صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

ماهي تقنية NFC و ما هي العلامات الذكية NFC Tags ?

ماهي تقنية NFC و ما العلامات الذكية NFC Tags

ما المقصود بتقنية NFC؟

تقنية NFC هي تقنية جديدة تمكنك من الإتصال بالأجهزة الأخرى القريبة منك بلمسة واحدة تزودك تقنية NFC و تعني الإتصال بالمجال القريب أو التواصل عن طريق المجال القريب .

تقنية NFC هي تقنية مستخدمة منذ زمن في الكريديت كارد و كروت الباص و كروت مفاتيح السيارات و بطاقات الدخول الإلكترونية كل ما هنالك انه تم إضافة تلك الشريحة للهاتف الجوال لتقوم بذات المهمة التي اعتادت القيام بها لكن في صورة هاتف.

 و هي مشابهة كثيراً لتقنية تبادل البيانات بالآشعة تحت الحمراء و تقنية البلوتوث غير أنها أكثر سرعة و أماناً من التقنيات السابقة حيث تتميز عنها بالآتي

1- التقنية تعمل مباشرة دون الحاجة للبحث عن الجهاز المستهدف و الصلاحيات الكثيرة المطلوبة في تقنيات البلوتوث و الآشعة تحت الحمراء فقط يكفي تقريب الجهازين لإتمام العملية المطلوبة.

2- يجب أن يكون الجهازين المستخدمين لنقل البيانات بتقنية NFCعلى مسافة قريبة جداً لا تزيد عن 4 سم و هذا يعطي أمان أكبر في عملية نقل البيانات و حتى لا يحدث تداخل مع أي أجهزة أخرى قريبة طبعاً هذا لا يشمل أتوبيسات النقل العام أو المترو في مصر ! لكن لحسن الحظ فتقنية NFC لا تكون فعالة إلا عندما تكون الشاشة مُشغلة وتم إلغاء قفلها.

3- تقنية NFC أبطأ نسبياً من البلوتوث حيث أن سرعة نقل البيانات فيها حوالي 474 كيلوبت كحد أقصى

مقارنة مع تقنية البلوتوث

وجه المقارنة
NFC
Bluetooth
Bluetooth Low Energy
 يحتاج لمصدر طاقة
لا
نعم
نعم
تكلفة الربط
10 سنت
$5
$5
المدى
0.2 متر
~100 متر 
~50 متر
التردد
13.56 MHz
2.4–2.5 GHz
2.4–2.5 GHz
معدل نقل البيانات
424 kbit/s
2.1 Mbit/s
1 Mbit/s
زمن الربط
0.1 ثانية
6 ثانية
0.006 ثانية
استهلاك الطاقة
 15mA (قراءة)
يختلف
15mA (القراءة و النقل)

مميزات تقنية NFC

تسهِّل عليك تقنية NFC توصيل جهازين كما تساعد هذه  التقنية الرائعة على مشاركة الصور وملفات الموسيقى ومعلومات الأسماء/الأرقام فورًا وتساعدك على المزيد التواصل مع أصدقائك. تعمل أيضاً تقنية NFC على مسح العلامات الذكية (NFC Tags)، مثل تلك الموضوعة على ملصق لاحظته في الشارع للحصول على تخفيض في متجر، أو يمكنك مسح علامة محددة، على سبيل المثال، لبدء إحدى قوائم تشغيل الأغاني المحفزِّة على التمارين الرياضية. في بعض المناطق، يمكنك استخدام تقنية NFC كوسيلة دفع حيث يكون جهازك في الأساس بمثابة بطاقة ائتمان أو بطاقة مدين.

يمكنك إرسال الملفات والمعلومات إلى جهاز آخر يدعم تقنية NFC ببساطة من خلال لمس الجهازين ببعض. فقط اعثر على الصورة التي ترغب في مشاركتها، وأمسك الهاتفين معًا. يمكنك إرسال معلومات الأسماء/الأرقام، وعناوين الويب، والملفات الصوتية ، ومقاطع الفيديو بالطريقة نفسها.

عند استخدام الخدمة للنقل بين جهازين تأكد من تنشيط NFC و Android Beam لأجهزة أندرويد على كلا الجهازين . يجب أن تكون الشاشة مضاءة على كلا الجهازين. عند توصيل الجهازين، سيُصدر كلٌ منهما اهتزازًا يشير إلى بدء نقل البيانات. قم بتوصيل أدواتك الذكية

يمكنك بتقنية NFC سماع المقاطع الصوتية من جوالك على سمّاعة لاسلكية بلمسة واحدة. دع أصدقائك يقومون بتشغيل المقاطع الصوتية المفضلة لديهم على سمّاعتك. يتيح اتصال NFC مشاركة المقاطع بسرعة وسهولة.

هل ترغب في معرفة إن كان هاتفك المحمول يدعم هذه التقنية أم لا يمكنك الإطلاع على قائمة الأجهزة المحمولة التي تدعم تقنية NFC من خلال الرابط التالي : قائمة بأهم الهواتف التي تدعم تقنية NFC 

استخدم هاتفك كمحفظة للشراء

حول هاتفك الجوال إلى محفظتك الخاصة، واحمل فيه بطاقة الائتمان والخصم، والعروض . مع العلم بأنك و لكي تتمكن من الدفع باستخدام الهاتف، يجب عليك التسجيل في إحدى خدمات الدفع. يوجد موفِّري خدمات دفع متنوعين. عادةً ما يُشار إلى هذه الخدمات باسم “المحافظ”. ويمكن عرضها على سبيل المثال Google Wallet أو مُشغِّل الشبكة.

و لا تزال خدمة الدفع باستخدام تقنية NFC قيد التطوير حالياً و بالتالي فهي غير متوفّره بعد في كل المناطق حيث يجب أن تتوفر وحدة NFC طرفية في المتجر الذي تدفع فيه لدعم خدمة الدفع التي تستخدمها.

فيديو يشرح تقنية NFC و إستخداماتها




علامات NFC Tags أو العلامات الذكية


 علامات NFC Tags الذكية قد تكون في صورة أقراص لاصقة أو أساور تحتوي على رقائق صغيرة مع هوائيات دقيقة بحيث يمكنها تخزين كمية صغيرة من المعلومات لنقلها إلى جهاز NFC آخر مثل الهاتف المحمول.


ما الذي يمكن تخزينه على علامة NFC Tag

هناك مجموعة كاملة من أنواع مختلفة من البيانات التي يمكن تخزينها على علامة NFC. ويختلف القدر الفعلي للبيانات تبعا لنوع علامة NFC المستخدمة - علامات مختلفة لها قدرات و ذاكرة المختلفة. على سبيل المثال، يمكنك استخدامها لتخزين URL (عنوان ويب) أو رقم هاتف. وعلامة NFC القياسية الخفيفة يمكنها تخزين عنوان URL حوالي 41 حرفا، في حين أن أحدث NTAG203 علامة يمكنها تخزين عنوان URL حوالي 132 حرفا. عادة، يتم تخزين هذه المعلومات في شكل بيانات محددة (NDEF - NFC تنسيق تبادل البيانات) بحيث يمكن قراءتها بشكل موثوق به من قبل معظم الأجهزة والهواتف المحمولة.

كيف يتم تكويد هذه العلامات لآداء مهام متنوعة ؟

بعض هذه العلامات الذكية قابلة للتكويد لمرة واحدة فقط و بعضها قابل للتكويد عدة مرات و يمكن برمجة هذه العلامات من خلال تطبيقات لهواتف مثل هاتف نيكسوس الذي يعمل بنظام أندرويد أو هواتف بلاكبيري و نوكيا الحديثة و ذلك من خلال تحميل تطبيقات لتكويد العلامات الذكية NFC Tags ثم استخدامها. و لا تحتاج العلامات الذكية لمصدر طاقة حيث أنها تستمد طاقتها من أجهزة الجوال التي تتصل بها و هنا يكمن الجزء الأكثر عبقرية في التصميم

ماذا يمكنني أن أفعل مع علامات NFC Tags؟


تخيل أن بإمكانك على سبيل المثال برمجة لاصقة صغيرة لتفعيل المنبه بمجرد تمرير الهاتف عليها !
أو تحمل كروتك الشخصية في سوار تضعه في يدك كل ما يحتاجه الآخرون هو تمرير هواتفهم فوق سوار للحصول على البيانات!
أو شركة تقوم بالدعاية لموقعها الإلكتروني من خلال لواصق يمكن من خلالها فتح الموقع من خلال تمرير الهاتف فوقها !
أو استخدامها ككروت لشحن الهاتف بالرصيد أو كوبونات الشراء و بمجرد تمرير الهاتف فوقها بدلاً من كروت الخدش !


و مثل الزيادة في عدد الهواتف التي بدأت تستخدم تقنية NFC  فإن عدد من تطبيقات NFC ينمو بسرعة. على سبيل استخدام المثال، يمكنك تحميل تطبيقات تسمح لك لتشفير علامات NFC Tags لتحويل واي فاي الهاتف أو البلوتوث أو إيقاف تشغيله - أو فتح صفحة طقس المفضلة لديك. ترميز علامة على طاولة مكتبك، وفقط اضغط عليها لتغيير جميع إعدادات الهاتف.

أين يمكنني شراء علامات NFC أو NFC Tags

العلامات الذكية NFC Tags متوافرة في العديد من المتاجر هي ليست غالية بالمناسبة فالقطعة الواحدة منها ثمنها حوالي دولار إلى دولار و نصف و يمكنك البحث عن الشكل و العدد و الكمية التي تناسبك على متجر أمازون من خلال الرابط التالي :  NFC Tags


هناك تعليق واحد :

  1. شكرا علي مقالتك الجميلة استمر فانت شخص مبدع

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر