أفضل 20 موقع مجاني لتعليم البرمجة للأطفال في 2024

أفضل 20 موقع مجاني لتعليم البرمجة للأطفال

في عصرنا الحالي، أصبح فهم البرمجة مهارة أساسية للأجيال القادمة. تعليم البرمجة للأطفال في سن مبكرة يكسبهم مهارات حل المشكلات ويجهزهم لعالم يعتمد على التكنولوجيا. لحسن الحظ، تذخر شبكة الإنترنت بالعديد من الموارد والمصادر المجانية الرائعة التي يمكنها جعل مهمة تعلم البرمجة أمراً ممتعًا ومتاحًا للأطفال. في هذا المقال.

وفر على نفسك عناء البحث ، في هذه المقالة جمعت لك أفضل 20 موقع مجاني على الإنترنت لتعليم الأطفال البرمجة من الصفر بطرق سهلة وتفاعلية.

1. سكراتش (Scratch):

هو البرنامج والتطبيق رقم 1 لتعليم البرمجة للأطفال والكبار في العالم والذي ابتكره معهد ماساتشوستس لتسهيل عملية التعلم على الطلاب، في الحقيقة يعد برنامج سكراتش في حد ذاته لغة برمجة لكن مع كثير من المتعة البصرية، و بدلاً من كتابة الأكواد بيديك يمكنك استخدام قطع برمجية تشبه لعبة المكعبات حيث تقوم بسحبها ووضعها في المكان المناسب لتكتمل عملية البرمجة

Advertisements

يوفر البرنامج أيضاً صور وأصوات ومحرر صور لتسهيل مهمة انتاج ألعاب وبرامج وقصص تفاعلية ورسوم متحركة دون الحاجة للذهاب لمصادر أخرى والتركيز على المهمة الحالية،

سكراتش أصبح اليوم جزءاً من المناهج التعليمية في العديد من الدول حول العالم.

2. كود دوت أورج Code.org :

Code.org هي أشهر منصة تعليمية عالمية متعددة اللغات لتعليم الأطفال البرمجة، تقدم هذه المنصة البرمجة للأطفال في صورة دروس وألعاب وأدوات تعليمية وأنشطة تدريبية للأطفال من جميع الأعمار

Advertisements
  • يضم الموقع دورات وألعاب جذابة، بما في ذلك الألعاب الشهيرة مثل “Minecraft: Voyage Aquatic”.

3. أكاديمية خان (Khan Academy):

أكاديمية خان هي أشهر أكاديمية عالمية تقدم محتوى تعليمي بالمجان لجميع الأعمار بما في ذلك البرمجة حيث خصصت الأكاديمية دروساً تعليمية خاصة بالأطفال لكن للأسف دعم الأكاديمية للغة العربية أقل من المتوقع . تغطي البيئة التفاعلية اللغات البرمجية الأساسية مثل JavaScript و SQL.

4. تاينكر(Tynker):

يجمع Tynker بين البرمجة وتعلم الألعاب، مما يجعله جاذبًا للأطفال. تقدم المنصة دورات تفاعلية ومشاريع وتحديات لتعزيز مهارات البرمجة.

5. كود كومبات(Codecombat):

  • يحول CodeCombat البرمجة إلى لعبة مغامرات حيث يكتب الأطفال الشيفرة لحل الألغاز.
  • يدعم لغات برمجة متنوعة، بما في ذلك Python و JavaScript.

6. أليس (Alice):

  • تعتبر Alice بيئة برمجة ثلاثية الأبعاد تقدم للأطفال أساسيات البرمجة.
  • تستخدم واجهة قائمة على سحب الكتل لتعليم مفاهيم البرمجة الموجهة نحو الكائنات.

7. علم الحاسوب بدون حاسوب (CS Unplugged):

  • يركز CS Unplugged على تعليم مفاهيم علم الحاسوب بدون الحاجة إلى حاسوب.
  • يقدم أنشطة وألعابًا لمساعدة الأطفال في فهم مبادئ البرمجة بطريقة عملية.

8. آب انفينتور (appinventor.mit.edu):

App inventor صانع تطبيقات بواجهة رسومية يصلح لجميع الأعمار ويمكن نشر تطبيقاته عبر متجر تطبيقات أندرويد جوجل بلاي وغيره من المتاجر التي تقبل بنشر تطبيقات أندرويد

Advertisements
  • يسمح MIT App Inventor للأطفال بإنشاء تطبيقات Android الخاصة باستخدام لغة برمجة بصرية.
  • إنه مقدمة رائعة في تطوير تطبيقات الجوال.

9. لعبة لايت بوت (Lightbot):

لعبة LightBot لعبة ألغاز تعلم من خلالها الأطفال منطق البرمجة. تتقدم اللعبة تدريجيًا في التعقيد، مما يضمن تجربة تعلم تدريجية.

10. كود إيموجي (Codemoji):

يستخدم Codemoji الرموز التعبيرية لتعليم لغات البرمجة مثل HTML و CSS و JavaScript. يجعل النهج البصري عملية التعلم مشوقة للمتعلمين الصغار.

11. بلوكلي (Blockly):

تم تطوير Blockly من قبل Google وهو لغة برمجة بصرية تستخدم كتلًا لتمثيل الشيفرة البرمجية (الكود). إنها خطوة رائعة للأطفال قبل الانتقال إلى البرمجة النصية.

Advertisements

12.تعليم لغة سويفت للأطفال (Swift Playgrounds – Apple Developer):

تطبيق Swift Playgrounds للأطفال هو مقدمة لتعلم لغة Swift الخاصة ببرمجة تطبيقات شركة أبل، التطبيق التفاعلي متاح على أجهزة iPad ويوفر بيئة لعبة للتعلم.

13. روبوت تيرتلز (Robot Turtles):

صممت Robot Turtles للأطفال الصغار، وهي لعبة لوحية تقدم مفاهيم البرمجة وتوفر تجربة عملية وملموسة لتعلم كتابة الشيفرة البرمجية.

14. ساعة كود (hourofcode):

هي حدث سنوي يقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة البرمجية لجميع الأعمار. يستضيف الموقع مجموعة من دروس البرمجة والتحديات التي تستغرق ساعة واحدة.

Advertisements

15. ألعاب بلوكلي (blockly.games):

تقدم ألعاب Blockly سلسلة من الألعاب التعليمية لتعليم مفاهيم البرمجة للطفل. إنها تمثل تمديدًا لمنصة Blockly وتغطي مواضيع مثل الحلقات والشروط.

16. لغة روبي للأطفال (kids Ruby):

يقدم موقع روبي للأطفال لغة برمجة تمهيدية تبسط لغة Ruby الشهيرة للمتعلمين الصغار. وهو مصدر مميز للأطفال المهتمين باكتشاف البرمجة النصية بلغة Ruby.

18. ليجو مايند ستورمز (Lego Mindstorms):

تخرج ألعاب ليجو مايند ستورمز البرمجة من العالم الافتراضي إلى العالم الحقيقي، يجمع Lego Mindstorms بين البرمجة وصناعة وتشغيل الروبوتات، مما يسمح للأطفال ببناء وبرمجة الروبوتات الخاصة بهم. يوفر طريقة عملية وتفاعلية لفهم مفاهيم البرمجة.

Advertisements

19. تطبيق هوب سكوتش (Hopscotch):

Hopscotch و تعني الحجلة وهي لعبة أطفال شهيرة تعتمد على القفز في مسارات محددة للوصول للهدف ، كذلك هذا التطبيق مصمم لتعليم الأطفال كيفية البرمجة من خلال الألعاب والمشاريع الإبداعية المتدرجة. يركز Hopscotch على الترميز المرئي وهو مثالي لأولئك الذين يفضلون النهج العملي.

17. ألعاب بايثون (Pygame):

Pygame هو مجموعة من ألعاب Python مصممة لإلهامك حول كيفية انشاء ألعاب من البسيطة إلى المعقدة نسبياً باستخدام لغة بايثون. يمكن للأطفال تعلم برمجة Python أثناء تطوير ألعابهم الخاصة باستخدام Pygame.

ختام:

Advertisements

تحول هذه المصادر العشرون الأفضل والمجانية على الإنترنت رحلة تعلم البرمجة للطفل إلى مغامرة مثيرة للأطفال. سواء كانوا مهتمين بإنشاء ألعاب أو رسوم متحركة أو تطبيقات جوال، تلبي هذه المنصات مختلف الاهتمامات ومستويات المهارة. من خلال جعل البرمجة ميسرة وممتعة، تمنح هذه المصادر الأجيال القادمة مهارات قيمة تتجاوز حدود العالم الرقمي. بينما نشهد استمرار دمج التكنولوجيا في كل جوانب حياتنا، يضمن هذا تربية جيل من الشباب المبرمجين مستقبلاً مشرقًا ومبتكرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + اثنا عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.