أفضل 5 برامج وتطبيقات مجانية لرسم الخرائط الذهنية

برامج رسم الخرائط الذهنية
أفضل 5 برامج لرسم الخرائط الذهنية

الخرائط الذهنية هي وسيلة لكتابة وعرض الأفكار باستخدام المخططات والصور والألوان بدلاً من الاقتصار على استخدام الكلمات فقط وهي وسيلة ناجحة للغاية لتوضيح الأفكار والمساعدة على تذكرها.

تستخدم الخرائط الذهنية أو خرائط المفاهيم الذاكرة البصرية لاسترجاع المعلومات وهي الطريقة الفعلية التي يستخدمها العقل البشري في التفكير حيث يتم بربط الكلمات ومعانيها بصور، وربط المعاني المختلفة ببعضها البعض بالفروع. فالخرائط الذهنية تستخدم فصي الدماغ الأيمن والأيسر فترفع من كفاءة التعلم.

وتعتمد طريقة الخرائط الذهنية على رسم دائرة تمثل الفكرة أو الموضوع الرئيسي ثم ترسم منه فروعا للأفكار الرئيسية المتعلقة بهذا الموضوع وتكتب على كل فرع كلمة واحدة فقط للتعبير عنه. ويمكن وضع صور رمزية على كل فرع تمثل معناه، وكذلك استخدام الألوان المختلفة للفروع المختلفة.

Advertisements
أفضل 5 برامج وتطبيقات مجانية لرسم الخرائط الذهنية 1

الفروع الرئيسية للخريطة الذهنية يمكن تفريع كل فرع فيها إلى فروع ثانوية. وبالمثل تكتب كلمة واحدة على كل فرع ثانوي تمثل معناه وهكذا، كما يمكن استخدام الألوان والصور. يستمر التشعب في هذه الخريطة، مع كتابة كلمة وصفية واستخدام الألوان والصور، حتى تكون في النهاية شكلاً أشبه بشجرة أو خريطة تعبر عن الفكرة بكل جوانبها.

تساعد الخرائط الذهنية الكثير من الطلاب على استرجاع المعلومات التي قاموا باستذكارها سابقاً بشكل أفضل وبما أننا في مواسم امتحانات منتصف العام إليكم أفضل 5 أدوات على الإنترنت لصناعة الخرائط الذهنية

1- تطبيق الويب Text 2 MindMap 

يستخدم تطبيق Text 2 Mind Map لرسم خرائط ذهنية بسرعة بالغة هو الأسهل والأبسط على الإطلاق حيث يمكنه تحويل أي نص إلى خريطة ذهنية مباشرة وبضغطة واحدة وبدون استخدام الماوس حيث يعتبر كل سطر عنصر ولعمل عنصر فرعي يمكنك الضغط على زر Tab وفي النهاية يمكنك الحصول على الخريطة الذهنية وتحميلها في صورة بي دي إف أو كملف صورة.

Advertisements

تطبيق Text 2 Mind Map هو تطبيق أونلاين لا يحتاج للتحميل أو التسجيل ويستخدم من خلال أجهزة سطح المكتب أو اللابتوب

عيوب التطبيق: برغم أنه أفضل التطبيقات من ناحية سرعة كتابة خرائط ذهنية إلا أنه بسيط للغاية لا يمكنك على سبيل المثال إضافة روابط تشعبية أو صور أو رموز .

2- برنامج FreeMind

فري مايند هو برنامج رسم خرائط ذهنية مجاني ومفتوح المصدر ويتميز بإمكانية عرض أو طي العناصر الفرعية كما يمكن ادراج الصور والأيقونات والروابط في الخرائط الذهنية المرسومة وهو برنامج قائم بذاته ويمكن استيراد خرائط ذهنية جاهزة لاستخدامها من خلال البرنامج والبرنامج يعمل مع أنظمة ويندوز وماك ولينكس

Advertisements

3- برنامج و تطبيق الويب Xmind 

XMind هو تطبيق الخرائط الذهنية وتبادل الأفكار الذي يوفر مجموعة غنية من أنماط الخرائط الذهنية المختلفة، ويتيح تبادل وتصميم الخرائط الذهنية عبر موقعه على الانترنت. التطبيق متاح في نسخة مفتوحة المصدر وأخرى تجارية ‘برو’

يعمل Xmind مع أنظمة Mac OS و Windows و Linux 

4- برنامج وتطبيق الويب والهواتف المحمولة MindMeister

MindMeister الرائد في رسم الخرائط على شبكة الإنترنت. على عكس أدوات رسم الخرائط الذهنية التقليدية، يسمح برنامج MindMeister بعمل جلسات العصف الذهني في الوقت الحقيقي بين عدد غير محدود من المستخدمين ولا يتطلب سوى متصفح ويب عادي.

Advertisements

MindMeister يمكنك من تصدير الخرائط الذهنية إلى صيغ مختلفة مثل MS Word و PowerPoint و PDF  و PNG الخ، كما يمكن للمستخدمين أيضا تحويل الخرائط الذهنية لنظام عرض الشرائح في غضون ثوان، وتقديمها على شاشة كبيرة أو بثها.

التطبيق يمكن استخدامه أونلاين أو من خلال تحميل تطبيق أندرويد أو تطبيق iOS

5- تطبيق الويب draw.io

هو تطبيق الويب الأفضل لرسم المخططات بصفة عامة ومن بينها الخرائط الذهنية والمخططات التشعبية، يتميز بسهولة الاستخدام والأدوات والأشكال المتعددة التي يحتويها وهو تطبيق مجاني تماماً و لا يحتاج للتسجيل كما أنه يدعم العربية جزئياً ويدعم استيراد وتصدير الملفات مع مواقع التخزين السحابية الشهيرة مثل جوجل درايف و Dropbox و oneDrive

Advertisements

مقالات قد تهمك

5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 7 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.