أفضل 10 برامج لرسم خرائط المفاهيم (الخرائط الذهنية)

برامج تصميم خرائط المفاهيم (الخرائط الذهنية)

فهرس

ماهي خرائط المفاهيم ( الخرائط الذهنية) ؟

عندما نقوم بالعصف الذهني لتوسيع أفكارنا ومحاولة استنباط حلول للمشاكل غالباً ما نصطدم بحقيقة مهمة و هي أن الأفكار تتدفق في عقولنا بشكل عشوائي وغير متسلسل ، هكذا يعمل دماغنا لذا قد يتطلب الأمر منا أن نقوم بخطوات إضافية لتنظيم ورسم و ترتيب تلك الأفكار في شكل خطي بحيث يسهل علينا تتبعها في المستقبل

هناك العديد من التقنيات للقيام بذلك لكن أفضل تقنيات تنظيم الأفكار شيوعاً ومعياراً هو رسم الخرائط الذهنية أو خرائط المفاهيم ، وهي تقنية لتجميع ورسم تيار الأفكار بطريقة متسلسلة و منظمة حول الموضوع الرئيسي ثم ربطها بما يتصل بها من أفكار وصلات أخرى .

نبذة تاريخية عن خرائط المفاهيم

في القرن الثالث ، سجل الفيلسوف فَرفوريوس الصُّوري (ملكوس السوري) أول استخدام مسجل للخرائط الذهنية. حتى أن ليوناردو دافينشي استخدمها لتدوين الملاحظات. في وقت لاحق .

في السبعينيات عندما وضع توني بوزان ، عالم النفس البريطاني الشهير والمستشار التربوي ، مفهوم رسم الخرائط الذهنية في كتاب الخرائط الذهنية وبرنامجه التلفزيوني – “استخدم رأسك” الذي تم بثه على قناة بي بي سي ، أصبحت الخرائط الذهنية طريقة شائعة للعصف الذهني.

منذ ذلك الحين ، تستخدم الشركات أنشطة رسم الخرائط الذهنية للتوصل إلى أفكار وأطر عمل رائعة. في عالم الشركات ، يستخدم الأفراد والفرق الخرائط الذهنية لاشتقاق الحلول وتخطيط جداول الأعمال وإنشاء نماذج وإنشاء أفكار تسويقية جديدة وتحسين المفاهيم وتحديد مجموعات العملاء وتصنيفها وغير ذلك الكثير.

ما هي برامج خرائط المفاهيم؟

على الرغم من أنه يمكنك رسم خريطة ذهنية على ورق عادي أيضًا ، إلا أن الطريقة الأكثر فاعلية للقيام بذلك تتمثل في استخدام برنامج رسم خرائط ذهني يساعد في إنشاء خرائط ذهنية منظمة. بدعم من أدوات برامج رسم الخرائط الذهنية ، يمكن للشركات استيعاب المزيد من الأفكار مقارنة برسم الخرائط الذهنية الورقية.

برنامج خرائط المفاهيم هو تطبيق يزود الأفراد والفرق بأدوات لطرح أفكارهم وإنشاء خرائط ذهنية. يأتي مع ميزات مثل تعيين المفاهيم ، والتعاون الجماعي ، واللوحات المصورة ، وأدوات العرض ، وأدوات النشر ، وإنشاء الحلقات والفروع ، والمخططات الانسيابية ، والصور وغيرها الكثير. برنامج رسم الخرائط الذهنية هو أداة معلومات مرئية تتيح للمستخدمين إنشاء خرائط ذهنية مذهلة بطريقة متخصصة.

ما هي مراحل انشاء خريطة مفاهيم ( خريطة ذهنية ) ؟

في حين أن العصف الذهني هو عملية عشوائية وغير متسلسلة تمامًا ، فإن رسم الخرائط الذهنية هو عملية منظمة تمامًا. لإنشاء خرائط ذهنية رائعة باستخدام برنامج خرائط ذهنية ، يجب على المرء اتباع الخطوات الأربع التالية:

مثال على خريطة ذهنية
مثال على خريطة ذهنية

1- ابدأ بالفكرة المركزية:

طبيعة الخريطة الذهنية هي أن تبدأ من الداخل وتتوسع نحو المنطقة الخارجية. الفكرة المركزية هي المحور الأساسي الذي يدور حوله كل شيء آخر. بمجرد كتابة الموضوع الرئيسي أو المشكلة أو بيان الفكرة في المركز ، يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية. يحتوي برنامج الخرائط الذهنية على العديد من القوالب المضمنة التي يمكنك الاختيار من بينها لبدء العملية.

2- أضف الفروع للموضوع الرئيسي:

فكر في الفئات الفرعية والمواضيع الفرعية الأوسع نطاقًا والتي يمكن ربطها ببيانك المركزي ثم أضف فروعًا إلى الفكرة الرئيسية لتوضيح الموضوعات الفرعية فيها. لا يجب أن تكون أفكارك دائمًا بالكلمات. يمكنك استخدام المخططات والرموز والعلامات والرسومات وما إلى ذلك لتوسيع فكرتك الرئيسية إلى فروع. يأتي برنامج رسم الخرائط الذهنية مزودًا بمكتبة قصاصات فنية مدمجة وصور محملة مسبقًا يمكنك إدراجها في خريطتك الذهنية لجعلها تبدو جذابة.

3. تحليل الفروع لإضافة المزيد من الفروع الفرعية

فكر في الأفكار ذات الصلة ، والتقاط المزيد من الأفكار ، وإنشاء هيكل فكري ، وإضافة المزيد من الفروع إلى الفروع الأوسع. اتبع أفكارك الأولية بقدر ما تستطيع. يمكنك طرح أسئلة مثل لماذا ومتى وكيف وأين ومن وماذا ، وما إلى ذلك للحصول على مزيد من المعلومات ، وبعد ذلك يمكنك إضافتها إلى فكرتك الأساسية. يتيح لك برنامج رسم الخرائط الذهنية إضافة المزيد من الفروع أو العقد لتوسيع أفكارك.

4. أضف الصور والألوان

تبدو الخرائط التي تصل إلى مستوى كثافة معين جذابة وغنية. يمكنك إضافة صور وألوان مختلفة لتسهيل فهم الخريطة. يمكنك إضافة ألوان متشابهة لأنواع متشابهة من النقاط. في عملية رسم الخرائط الذهنية ، إذا نفدت الأفكار لديك ، فأنت بحاجة إلى العودة إلى المركز لمزيد من الأفكار. ستكمل عملية رسم الخرائط الذهنية.

لماذا تحتاج الأعمال التجارية إلى برامج الخرائط الذهنية؟

1-للإدارة الفعالة للمشاريع:
بمساعدة برنامج رسم الخرائط الذهنية ، يمكن لمديري المشاريع عمل صورة مرئية للأولويات والمهام الموجودة والموارد المتاحة والخطوات المتضمنة في المشروع.

2.لاتخاذ القرارات الصحيحة:
يمكن للشركات تبادل الأفكار حول الخيارات المتاحة ، والمزايا ، وعيوب القرار وإدراج المخاطر التي تنطوي عليها الخريطة الذهنية.

3.للتخطيط الاستراتيجي:
باستخدام برنامج رسم الخرائط الذهنية ، يمكن للشركات رسم خطة إستراتيجية ذات رؤية تتضمن بيانات الرؤية والمهمة ، وتحليل SWOT ، وتحليل PESTLE ، إلخ. تتطلب أنشطة مثل التخطيط الاستراتيجي الكثير من العصف الذهني من قبل أصحاب المصلحة. باستخدام برنامج رسم الخرائط الذهنية ، يمكن للشركات دمج وتلخيص التفاصيل الأساسية وإنشاء خريطة طريق أفضل للخطة الاستراتيجية.

4.لإدارة الوقت
يمكن لمحترفي الأعمال المشغولين إنشاء مخطط مرئي لجدولهم الأسبوعي أو الشهري أو ربع السنوي في هيكل هرمي وشعاعي. يمكنهم تخطيط المهام ذات الأولوية ، والأعمال الثانوية ، والعمل الجاري ، والمواعيد النهائية ، وما إلى ذلك لإنشاء هيكل قابل للتطبيق يساعدهم في فهم احتياجاتهم المتعلقة بإدارة الوقت.

5. لتقديم العروض للعملاء في وقت قصير‌‌‎‏
بمساعدة برنامج رسم الخرائط الذهنية ، يمكن للشركات تقديم عروض تقديمية فعالة في فترة زمنية قصيرة. من خلال وضع المعلومات الرتيبة في نمط ملون ومنظم ، يمكن لبرنامج رسم الخرائط الذهنية المساعدة في تصميم عروض تقديمية أفضل في أقل وقت ممكن.

6. لتوفير التكاليف التي ينطوي عليها رسم الخرائط الذهنية الورقية
في حين أن الخرائط الذهنية الورقية قد تبدو هروبًا سهلاً ، إلا أنها غير مجدية للشركات المنظمة. اليوم ، حتى الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تُنشئ كميات كبيرة من البيانات. لن يستغرق رسم الخرائط الذهنية بالورق مزيدًا من الوقت فحسب ، ولكن ليس من السهل أيضًا الاحتفاظ بالورقة على المدى الطويل. يمكن أن يضيع الورق ويتلف بسهولة. علاوة على ذلك ، سيكلفك شراء وتخزين الورق أكثر من مجرد نشر برنامج لرسم الخرائط الذهنية. اضف أن الخرائط الذهنية الورقية ليست جذابة مثل تلك التي تم إنشاؤها باستخدام منصات تفاعلية لبرامج رسم الخرائط الذهنية.

أفضل 10 برامج خرائط ذهنية مجانية

1- آداة الويب GitMind

(Web)

GitMind هو صانع خرائط ذهنية مجاني عبر الإنترنت للعصف الذهني وتخطيط المشاريع والتطوير والعمل والمهام الإبداعية الأخرى. تتيح لك هذه الأداة مشاركة الخرائط الذهنية مع العديد من المستخدمين والتعاون معهم. GitMind هو آداة ويب تعمل من خلال المتصفح و يقدم اضافات مجانية لمتصفحي كروم و فايرفوكس .

أفضل 10 برامج لرسم خرائط المفاهيم (الخرائط الذهنية) 1

الميزات

  • يمكن القول بأن GitMind أفضل أداة خرائط ذهنية متاحة حتى الآن ..
  • واجهة جميلة ومشرقة وسهلة
  • يتمتع بميزات تنافس البرامج المدفوعة لكنه مجاني 100% وبلا قيود مع حرية الدفع إذا رغبت في ذلك
  • أحببت امثلة الخرائط الذهنية الموجودة فالبرنامج مدجج بأكثر من 100 مثال للخرائط الذهنية الجاهزة والتي قد تجد فيها ضالتك دون الحاجه لإنشاء خريطة جديدة خاصة بك ، في الحقيقة تصفح الأمثلة كان ممتعاً في حد ذاته !

العيوب

يعمل من خلال المتصفح وهذا يعني أنه يعمل في وجود اتصال بالإنترنت فقط

2- برنامج Mindmeister

(Web, iOS, Android)

أفضل 10 برامج لرسم خرائط المفاهيم (الخرائط الذهنية) 2

Mindmeister هو برنامج مجاني لرسم الخرائط الذهنية يأتي مع محرر خرائط ذهني متقدم. إنها أداة رسم خرائط عبر الإنترنت قائمة على الويب يمكن استخدامها في تبادل الأفكار وتخطيط المشاريع وتدوين الملاحظات. يعمل مع أنظمة التشغيل Windows و Mac OS و Linux.

نسخته المجانية لها ميزات محدودة بحد أقصى 3 خرائط ذهنية مجانية مسموح بها. لمزيد من الميزات ، يتعين على المرء التبديل إلى خطة العمل الشخصية أو الاحترافية أو التجارية.

3- برنامج رسم الخرائط الذهنية xmind

Xmind هو تطبيق برمجي مفتوح المصدر لرسم الخرائط الذهنية مصمم لتوليد الأفكار. يتميز Xmind بمركز به فروع تشع منه. لديه واجهة مستخدم تفاعلية وأنيقة. يستخدم هذا البرنامج من قبل ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم لقدراته التحليلية العميقة. يعمل بسهولة مع أنظمة تشغيل Mac و Windows و Android و iOS. ومفيد في حالة العمل كفريق.

4- برنامج Coggle للمبتدئين في الخرائط الذهنية

Coggle هي أداة مجانية لرسم الخرائط الذهنية لإنشاء خرائط ذهنية ومخطط انسيابي. في خطته المجانية ، يتيح لك إنشاء مخططات عامة غير محدودة ويحتوي على أكثر من 1600 رمز مجاني. يسمح باستخدام الكتابة الرمزية Markdown التي تتحول تلقائيا لتنسيقات لتسريع تنسيق خرائطك الذهنية

يمكن للمستخدمين تحميل صور غير محدودة ويمكنهم أيضًا إنشاء ثلاثة رسوم بيانية خاصة. إذا كنت تريد المزيد من الميزات ، فيمكنك اختيار خطط Coggle المدفوعة

5- Mindly افضل تطبيق لرسم الخرائط الذهنية باستخدام الهاتف

(macOS, iOS, Android)

أفضل 10 برامج لرسم خرائط المفاهيم (الخرائط الذهنية) 3

يأتي رسم الخرائط الذهنية على جهاز محمول بمجموعة كاملة من التحديات ، وذلك بفضل أحجام الشاشات الصغيرة وإزعاج التمرير والتكبير ومشكلات القراءة المصاحبة لكل ذلك. لكن تفكير Mindly خارج الصندوق يجعل رسم الخرائط الذهنية على الهاتف ممكنًا – وبصراحة ، ممتع جدًا.

6- diagrams.net بديل مجاني لرسم الخرائط الذهنية

(Web, macOS, Linux, Windows, Chrome OS)

يتيح لك diagrams.net ، المعروف سابقًا باسم draw.io ، رسم وإنشاء أي شيء تريده تقريبًا – بما في ذلك الخرائط الذهنية. تتيح لك لوحة السحب والإفلات الخاصة بها إضافة أشكال وروابط ونصوص وصور ، بالإضافة إلى تغيير الألوان وربط أفكارك بالخطوط وما إلى ذلك.

7- MindMup لإنشاء خرائط ذهنية للنشر

(Web)

برنامج MindMup سهل الاستخدام ، حيث يوفر روابط سريعة لجميع الاحتياجات الأساسية لرسم الخرائط الذهنية ، من تغيير لون كل عقدة إلى إضافة نص مفصل ومرفق ملف. لكن القدرة على نشر خرائطك الذهنية ومشاركتها هي ما يميز MindMup.

بينما تتطلب العديد من أدوات رسم الخرائط الذهنية عنوان بريد إلكتروني على الأقل قبل أن تتمكن من استخدام نظامهم ، يسمح MindMup لأي شخص بإنشاء خرائط ذهنية عامة ونشرها دون الاشتراك.

يتم حذف الخرائط الذهنية المجانية تلقائيًا بعد ستة أشهر ، ولكن إذا كنت تستخدمها لجلسة عصف ذهني سريعة ، فهذه هي الحيلة.

إذا كنت ترغب في التسجيل أو حفظ الخرائط الخاصة ، فعليك دفع 2.99 دولارًا شهريًا لـ MindMup Personal Gold.

8- Stormboard برنامج احترافي لإدارة الخرائط الذهنية لفريق العمل

(Web)

أفضل 10 برامج لرسم خرائط المفاهيم (الخرائط الذهنية) 4

يضع Stormboard تطورًا في رسم الخرائط الذهنية التقليدية باستخدام الملاحظات اللاصقة وبطاقات الفهرسة ، بدلاً من العقد والفروع ، لتسجيل أفكارك. ستقوم بتجميع ملاحظاتك في أجزاء مختلفة من الشاشة لتمثيل الاتصالات أثناء إنشاء الخريطة الذهنية الأولية ، ثم قم بإضافة الارتباطات المرئية مع الخطوط بعد ذلك.

يسهل Stormboard أيضًا إشراك فريقك بالكامل في العملية ، حيث يمكن للمتعاونين تسجيل التعليقات وإنشاء المهام والتصويت على كل فكرة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أتمتة العملية من خلال تكاملات Zapier في Stormboard ، وإنشاء الأفكار تلقائيًا كلما حدثت أحداث في التطبيقات الأخرى التي تستخدمها كثيرًا. على سبيل المثال ، يمكن أن تظهر بطاقات Trello الجديدة أو مشكلات GitHub تلقائيًا على لوحة مخصصة.

مجانًا للخطة الشخصية التي تتضمن 5 بحد أقصى

9- Lucidchart لتحويل خريطتك الذهنية إلى مخطط انسيابي منظم

(Web, iOS, Android)

يُعرف Lucidchart بشكل أساسي باسم تطبيق المخطط الانسيابي. يتضمن كل العناصر التي تحتاجها لإنشاء خريطة ذهنية ، ولكنه يسمح لك أيضًا بإعادة صياغة أفكارك وتنقيحها في مخطط انسيابي منظم ومفصل. يعد إنشاء الخريطة الذهنية بحد ذاته أمرًا بسيطًا: قم بسحب الأشكال وإفلاتها على اللوحة لتمثيل كل فكرة وكل فكرة فرعية في خريطتك الذهنية. بعد ذلك ، أنشئ اتصالات مرئية عن طريق النقر وسحب الخطوط بين الأفكار ذات الصلة.

بمجرد إنشاء خريطتك الذهنية الأساسية ، يمكنك اللجوء إلى ميزات Lucidchart الأخرى لتجسيد أفكارك وضبط الروابط بينها. على سبيل المثال ، قد تقرر جلب بعض البيانات وأتمتة الخطوات التالية لمشروعك ، سواء كان ذلك يعني إنشاء مخطط تسلسل UML ، أو استيراد ملفات CSV ، أو ربط الكائنات في الرسم التخطيطي بالبيانات الموجودة في جداول بيانات Google.

باختصار: عندما تحتاج إلى تحويل خريطتك الذهنية إلى شيء ملموس أكثر من الناحية الفنية ، يمنحك Lucidchart الأدوات التي تحتاجها لتحقيق ذلك.

تسعير Lucidchart: مجاني لما يصل إلى ثلاثة مستندات للخريطة الذهنية

10- MindNode لمستخدمي أجهزة آيفون وآبل ماك

(iOS, macOS)

أفضل 10 برامج لرسم خرائط المفاهيم (الخرائط الذهنية) 5

معظم تطبيقات الخرائط الذهنية هي تطبيقات ويب ، وإذا كان هناك تطبيق أصلي متاح ، فهو في الحقيقة مجرد غلاف لتطبيق الويب. لا بأس إذا كنت تريد التعاون والمشاركة والميزات الأخرى التي تحصل عليها مع خدمة عبر الإنترنت ، ولكن ماذا لو كنت تريد طريقة بسيطة لتبادل الأفكار بنفسك؟

يعتبر MindNode ، وهو تطبيق أصلي لأجهزة Mac و iPhone و iPad ، مثاليًا لمستخدمي Apple. ابدأ خريطة جديدة على جهاز واحد وستتم مزامنتها على الفور مع أجهزتك الأخرى باستخدام iCloud. التطبيق سهل الاستخدام (وقوي أيضًا) سواء كنت تفضل النقر فوق أيقونة علامة الجمع لإضافة عقدة جديدة على جهاز iPhone الخاص بك أو النقر فوقها على جهاز Mac الخاص بك. وبما أنه تطبيق أصلي بالكامل ، فلا يوجد اتصال بالإنترنت؟ ليس هناك أى مشكلة.

يحتوي MindNode أيضًا على عدد كبير من الميزات الأخرى التي ستجعلك سعيدًا إذا كنت عميقًا في نظام Apple البيئي ، مثل تطبيق Watch ، ودعم Apple Pencil ، والتكامل مع تطبيقات المهام الشائعة Apple Reminders و Things و OmniFocus. حدد أي عقدة ، وانقر فوق إضافة مهمة لتحويلها إلى بند مهام. أو انقر على قائمة المشاركة وقم بالتصدير إلى الأشياء (أو OmniFocus) ، وسيتم تحويل خريطتك الذهنية إلى مشروع في التطبيق الذي اخترته مع كل مهامك جاهزة ليتم تحديدها. إنها طريقة رائعة لتحويل جلسة العصف الذهني إلى شيء عملي.

تسعير MindNode: تطبيق Mac و iOS محدود مجاني ؛ 2.49 دولار شهريًا لـ MindNode Plus مع دعم الصور والمهام والسمات وخيارات التصميم.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *