أفضل 5 بدائل واتساب WhatsApp مجانية

أفضل 5 بدائل مجانية لـ تطبيق واتساب WhatsApp

من فترة لأخرى تطفو مشكلة بدائل واتساب على السطح ، فمع مليار مستخدم حول العالم لتطبيق واتساب WhatsApp اصبح تطبيق المراسلة الأشهر حول العالم ،ومع ذلك فالسياسات التي تنتهجها فيسبوك المالكة للتطبيق ضد خصوصية المستخدمين قد تنقلب ضدها ، حيث انتشرت دعوات مقاطعة التطبيق حول العالم كالنار في الهشيم .

تراجع في الخصوصية

عندما استحوذت فيسبوك على واتساب توجس مستخدمي التطبيق وخبراء الخصوصية والمهتمين بالأمن السيبراني من هذه الخطوة نظراً لسجل فيسبوك السيء جداً فيما يخص الأمن الرقمي وانتهاك الخصوصية. و بالفعل حدث ما توقعه الجميع حيث تورط فيسبوك و عدد من تطبيقات الطرف الثالث في انتهاكات أمنية أدت لتسرب بيانات آلاف المستخدمين. ومع ذلك ، فقد أصر واتساب دائمًا على وخلافاً للحقيقة أنه تطبيق مستقل ، مخصص لإنشاء وصيانة خدمة مراسلة آمنة.

لكن ما بقي تحت السطح بدأ يطفو ليصبح علنياً و مقنناً بالفعل، حيث أعلن فيسبوك عن التفكير في دمج المنصات الثلاث : ماسنجر Facebook Messenger و واتساب WhatsApp و انستجرام Instagram ، بما يسمح للمستخدمين بإرسال رسائل لبعضهم البعض بين الشبكات الثلاث لكن بالطبع مقابل بعض التنازلات.

الخطط الحالية ستشمل طرح التشفير من طرف إلى طرف عبر جميع الأنظمة الأساسية الثلاثة. قد يؤدي ذلك أيضًا إلى جعل WhatsApp أقل أمانًا ، بحيث يتماشى مع معايير الأنظمة الأساسية الأخرى.

يعدك واتساب بالتشفير من طرف إلى طرف – وهي ميزة أمان رائعة. ومع ذلك ، هناك العديد من الثغرات التي تحتاج الشركة إلى معالجتها. أما الم

ينص إخلاء المسؤولية القانوني على أنه ‘كجزء من عائلة شركات Facebook ، يتلقى WhatsApp معلومات من مجموعة الشركات هذه ويشاركها معها. قد نستخدم المعلومات التي نتلقاها منهم ، وقد يستخدمون المعلومات التي نشاركها معهم للمساعدة في تشغيل خدماتنا وعروضها وتوفيرها وتحسينها وفهمها وتخصيصها ودعمها وتسويقها ‘.

‘قد يستخدم Facebook والشركات الأخرى في عائلة Facebook أيضًا معلومات منا لتحسين تجاربك داخل خدماتهم مثل تقديم اقتراحات للمنتجات.’

‘نحن لا نحتفظ برسائل مستخدمينا في السياق المعتاد لتقديم خدماتنا. ومع ذلك ، فإننا نستضيف معلومات حساب مستخدمينا ، بما في ذلك صورة الملف الشخصي لمستخدمينا أو اسم ملف التعريف أو رسالة الحالة ، إذا قرروا تضمينها كجزء من معلومات حساباتهم ‘.

باختصار ، هذا يعني أنه على الرغم من أن رسائلك ربما تكون آمنة ، فإن واتساب يخزن بيانات المستخدم على خوادم خاصة. يمكن للشركة استخدام هذه المعلومات لأغراض التسويق وربما للمشاركة مع الحكومات .

أفضل 5 بدائل واتساب

بسبب هذه السياسات المثيرة للجدل دفع ذلك العديد من المستخدمين للبحث عن بدائل واتساب آمنة

1. تطبيق سيجنال Signal : أفضل بدائل واتساب من ناحية الخصوصية

تطبيق سيجنال Signal مجاني ، وله تشفير قوي ، ويعمل على جميع منصات الأجهزة المحمولة. مثل معظم تطبيقات المراسلة الأخرى ، فإن تطبيق سيجنال سهل الاستخدام حقًا. كما يوفر أيضًا مكالمات صوتية ومرئية .

يتضمن سيجنال ملفات تثبيت سطح المكتب حتى تتمكن من استخدام التطبيق على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وكذلك هاتفك الخلوي.

يتم تشفير كل رسالة ، بحيث لا يتمكن من قراءتها إلا المرسل والمستقبل. الرسائل غير قابلة للقراءة تمامًا للقراصنة. يستخدم سيجنال تشفيرًا مفتوح المصدر ، مما يسمح للخبراء باختباره والعثور على الأخطاء. هذا يجعل التطبيق أكثر أمانًا.

يمكن للمستخدمين اختيار ترك الرسائل تختفي عن طريق تعيين فاصل زمني للحذف التلقائي. يضمن ذلك الخصوصية ، حتى إذا كان لدى شخص آخر إمكانية الوصول إلى هاتفك.

لا يحتوي تطبيق سيجنال على رموز تعبيرية متحركة. ومع ذلك ، يمكنك استيراد الرموز التعبيرية لجهازك إلى التطبيق.

الايجابيات

  • التشفير من طرف إلى طرف
  • تشفير مفتوح المصدر
  • متاح على جميع المنصات الرئيسية
  • رسائل يتم ازالتها تلقائيا

سلبيات

  • لا توجد رموز تعبيرية متحركة

2. تطبيق تيليجرام Telegram : افضل بديل منافس لواتساب في عدد المستخدمين

Telegram هو أفضل بديل منافس من حيث عدد المستخدمين لواتس آب مع أكثر من 200 مليون مستخدم نشط ، تيليجرام هو بديل شائع لتطبيق واتساب. يعمل التطبيق المستند إلى مجموعة النظراء عبر منصات متعددة. على غرار واتساب، يستخدم نظام علامة مزدوجة لمعرفة متى تلقى شخص ما رسالة.

يتميز التطبيق بتشفير افتراضي من طرف إلى طرف للمكالمات الصوتية ، مما يضمن عدم تمكن أي شخص من الاستماع إلى مكالماتك. ومع ذلك ، يجب تشغيل تشفير الرسائل يدويًا لمنع التخزين.

مثل Signal ، يوفر Telegram القدرة على حذف رسالة تلقائيًا بعد وقت معين. كما أنه يدعم مشاركة ملفات الوسائط المتعددة.

الايجابيات:

  • برمجيات مفتوحة المصدر
  • منصة سهلة الاستخدام
  • قائم على التخزين السحابي حتى لا تفقد المواد الخاصة بك أبدًا

سلبيات:

  • لا يكون التشفير افتراضيًا ويجب تشغيله يدويًا
  • ابتكر التشفير القياسي الخاص به ، والذي تعرض لانتقادات

3. تطبيق واير Wire : حماية بقوانين أوروبية

يعتبر Wire ، المحمي بموجب قوانين الاحتفاظ بالبيانات الأوروبية ، تطبيق مراسلة آمنًا مع تشفير من طرف إلى طرف. يقدم حسابات شخصية مجانية وخطط أعمال مدفوعة مع دعم وميزات إضافية. يتميز Wire باتصالات صوتية ومرئية واضحة.

يوفر Wire مشاركة الشاشة 1: 1 والمجموعات. كما أنه يدعم مشاركة ملفات الوسائط المتعددة وتصفية الصوت. متاح لجميع المنصات الرئيسية ، يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك من ثمانية أجهزة متزامنة.

يمكنك تنسيق النص بخط غامق ومائل ، وإنشاء قوائم داخل الدردشات. ستتمكن أيضًا من تحسين أحجام الملفات لتسهيل المشاركة ، وتعيين مؤقتات لحذف الرسائل لمزيد من الخصوصية.

الايجابيات

  • دردشات آمنة
  • الرسائل الموقوتة
  • إمكانية استخدام 8 أجهزة في نفس الوقت
  • محادثات غنية

سلبيات

  • نسخة محدودة

4. تطبيق ريوت Riot.IM : تطبيق لا يطلب رقم الهاتف

تطبيق Riot.IM يدعم الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) ومكالمات الفيديو ، بالإضافة إلى التشفير من طرف إلى طرف للرسائل. يتلقى كل مستخدم معرفًا فريدًا ؛ يتم استخدام هذا المعرف بدلاً من رقم الهاتف ، مما يساعد على حماية هويتك

تعمل شركة Riot على البرامج مفتوحة المصدر. على الرغم من أن لديها برامج روبوت خاصة بها ، إلا أن المطورين مدعوون لإنشاء برامجهم الخاصة. يتيح ذلك للمستخدمين التفاعل مع البرنامج ، مما يجعله أكثر تنوعًا وأمانًا. تجعل ميزاته مفتوحة المصدر Riot أكثر ملاءمة لفرق المطورين من مجموعات الشركات.

لدى Riot غرف محادثة ويمكن للمستخدمين زيارة أي غرفة دردشة عامة. كما يوفر غرفًا خاصة يمكنك زيارتها من خلال رابط.

بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع عميل سطح المكتب بواجهة نظيفة وودية والتطبيق متاح بسبع لغات. كما يتيح لك الاتصال بالتطبيقات الأخرى.

الايجابيات

  • معرفات المستخدم بدلاً من أرقام الهواتف
  • برمجيات مفتوحة المصدر
  • عميل سطح المكتب نظيف
  • متوفر بسبع لغات

سلبيات

  • لا يتم تمكين التشفير افتراضيًا ويجب تشغيله يدويًا

5. تطبيق إيليمنت Element

تطبيق إيليمنت Element هو تطبيق مفتوح المصدر يعمل على الويب و iOS و Android. تم تصميمه لغرف الدردشة ، العامة والخاصة على حد سواء ويوفر المراسلة ومشاركة الملفات ومؤتمرات الصوت والفيديو (تجريبية على Android والويب)


أكبر عيب في كل بدائل واتساب هذه هو بالتأكيد معدل المستخدمين المنخفض نسبيًا. ليس من الصعب تنزيل التطبيق وتثبيته أولاً ثم محاولة إقناع مجموعة أصدقائك بالتبديل إلى خدمة المراسلة هذه ، ولكن قد لا يجذبهم ذلك. وهو أمر محبط بنفس القدر إذا تم استبعادك من المناقشات الاجتماعية أو التجارية لأن الشركة بأكملها تستخدم واتساب وتستخدمه لإجراء محادثات جماعية كبيرة.

ولكن إذا كان الأمان وحماية البيانات مهمين بالنسبة لك ، فيمكنك تثبيت العديد من تطبيقات المراسلة الفورية بحيث تستخدم واتساب بأقل قدر ممكن. وإذا كانت الإشعارات قيد التشغيل لكل منهم ، فيمكنك معرفة من الذي يراسلك على واتساب والرد على تطبيق مراسلة مختلف من اختيارك.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *