خريطة العالم الحقيقية : 3 خرائط ذكية تظهر الحجم الحقيقي للدول

خريطة العالم الحقيقية
تظهر الخريطة في أسفل الصورة الحجم الحقيقي للدول مقارنة بالخرائط الموجودة

هل تعلم أن معظم خرائط العالم التي نستخدمها اليوم مضللة بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بإظهار الحجم الحقيقي للدول وأن خريطة العالم الحقيقية تختلف عن تلك التي تعلمناها في المدارس.

خريطة ميركاتور

أشهر أنواع الخرائط المستخدمة اليوم هي خريطة ميركاتور والتي قدمها الجغرافي جيراردوس ميركاتور Gerardus Mercator في عام 1569 والتي أصبحت الخريطة القياسية المستخدمة في الملاحة البحرية وكان مناسبة لهذا الغرض بشكل ممتاز لأن كل خط على الكرة هو مسار ثابت.

Advertisements

وبرغم أن خريطة ميركاتور Mercator لا تظهر الحجم الحقيقي للدول كما يجب أن يكون استخدمت هذه الخريطة للأغراض التعليمية ولازالت تلك الخريطة مستخدمة في معظم المدارس والكتب والمواد التعليمية إلى يوم الناس هذا.

تعاني خرائط ميركاتور من مشكلتين رئيستين

  1. المشكلة الأولى هي في كون أحجام الدول تصبح أكبر من الحجم الحقيقي كلما ابتعدنا عن خط الاستواء وبالتالي تصبح الدول الموجودة على أطراف الخريطة مشوهة إلى حد كبير.
  2. المشكلة الثانية هي أن من قام برسم تلك الخرائط لم يضع خط الاستواء في المنتصف بل وضع في النصف السفلي من الكرة الأرضية بحيث تصبح الدول القريبة من خط الاستواء في إفريقيا وآسيا و أمريكا الجنوبية أصغر حجماً بينما الدول الموجودة في النصف الشمالي مثل أوروبا و أمريكا و كندا أكبر بكثير من حجمها الحقيقي .

خلق هذا الرسم رؤية مضللة للعالم لأجيال عديدة، حيث ظن الكثير من الناس أن أحجام الدول المذكورة في تلك الخرائط هي الأحجام الحقيقية للدول والواقع أن هذا غير صحيح، فخريطة ميركاتور تعطي معلومات حول أماكن الدول وحدودها لكن أحجام الدول غير واقعية و غير حقيقية تماماً تقريباً باستثناء تلك الدول التي تقع في منتصف الخريطة

Advertisements

خريطة استعمارية ؟

world map illustration

في الحقيقة فإن استخدام هذه الخرائط الملاحية كمواد تعليمية ليس مجرد خطأ ساذج أو ضرورة فرضها صعوبة تمثيل الشكل الكروي على ورقة مسطحة بل له دلالات سياسية هامة أيضاً .

هناك من يرجع هذه الطريقة في عرض الدول لأسباب عرقية واستعمارية حيث سعت الدول الشمالية البيضاء لإظهار نفسها أكبر من حجمها الحقيقي مقارنة بـ مستعمراتها من ذوي البشرة الداكنة لأسباب نفسية ومعنوية ولترسيخ مفهوم تفوق العرق الأبيض.

والآن دعني أعرض لك بعض الخرائط البديلة التي يمكنك الاعتماد عليها كبديل لخريطة ميركاتور لتمثيل خريطة العالم الحقيقية

Advertisements

1. خريطة العالم الحقيقية

تضخم خريطة ميركاتور أحجام أوروبا وأمريكا الشمالية. من الناحية المرئية ، ليبدو أن كندا وروسيا تشغلان ما يقرب من 25٪ من سطح الأرض ، بينما تشغلان في الواقع نسبة 5٪ فقط.

في المقابل فإن هذه الخريطة الذكية تظهر الحجم الحقيقي للدول والقارات مقارنة بالحجم الذي يظهر على خرائط ميركاتور . صحيح أن الدول هنا تبدو متباعدة كجزر منفصلة لكنها بالنهاية خريطة جيدة تجمع بين تمثيل أشكال ومواضع الدول مع اظهار الأحجام ايضاً

خريطة ذكية تظهر الحجم الحقيقي للدول
مصدر

لاحظ مثلاً أن غرينلاند، التي تظهر ككتلة جليدية ضخمة في إسقاط مركاتور ، تتقلص كثيرًا. تحتل قارة إفريقيا مكانة أكثر بروزًا في هذه الخريطة الجديدة المصممة بشكل صحيح. الدول الاسكندنافية أيضاً في الخريطة الحقيقية تبدو بحجم مماثل لباقي الدول الأوروبية وليس كما تصورها الخريطة.

Advertisements

لعل هذا الرسم المتحرك يبرز المشكلة بشكل أكثر وضوحاً

صورة متحركة تظهر الحجم الحقيقي للدول

هل لاحظت كم تبدو أحجام الدول الموجودة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية مخادعة جداً ؟

2. الحجم الحقيقي للدول على خرائط جوجل

مع صعوبة تمثيل خريطة الكرة الأرضية على الورق فإن أفضل طريقة لاستعراض الخرائط هي باستخدام خريطة على شكل كرة مثل تلك التي تباع تجارياً . يمكن أيضاً للتكنولوجيا أن تعالج هذه المشكلة من خلال استخدام تطبيق خرائط جوجل على سبيل المثال أو أي تطبيق خرائط يمنحك صورة ثلاثية الأبعاد للأرض .

Advertisements
يمكن لخرائط جوجل اظهار الدول بأحجامها الحقيقية

3. موقع The True Size

في النهاية إذا كنت مهتماً بتصحيح الصورة الذهنية لديك عن أحجام الدول بشكل أكبر ومقارنة أحجام الدول ببعضها يمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال موقع the true size والذي يسمح لك بالبحث عن أي دولة ومقارنة حجمها بأي دولة أخرى بمنتهى البساطة.

في الحقيقة استمتعت كثيراً بهذا الموقع وكانت المفاجأة الكبرى بالنسبة لي هو حجم القارة القطبية الجنوبية المتجمدة أنتاركتيكا والتي عادة ما تظهر على الخرائط كما لو كانت قارة ضخمة للغاية لكنها في الحقيقة وعلى أرض الواقع أصغر بقليل من روسيا حيث تحتل مساحة 14 مليون كيلومتر مربع في حين تحتل روسيا 17 مليون كيلومتر مربع!

أتمنى أن أكون وفقت في طرح هذا الموضوع وكل عام وأنتم بخير.

Advertisements

اقرأ أيضاً :

5 خرائط هامة لاختيار الوجهة السياحية لعشاق السفر والسياحة
Free Map Tools أكثر من مجرد خرائط

Advertisements

تعليقان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 + 10 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.