10 نصائح للمذاكرة الفعالة قبل الإمتحان بنجاح

10 نصائح للمذاكرة الفعالة قبل الإمتحان بنجاح
10 نصائح للمذاكرة الفعالة قبل الإمتحان بنجاح

10 نصائح للمذاكرة الفعالة قبل الإمتحان

هناك دائمًا أنشطة متنوعة يمكن القيام بها بشكل منفصل أو مجتمعة في تعزيز تجربة المرء عند الإستعداد للإمتحانات، هناك عدد قليل من المبادئ التوجيهية التي يمكن استخدامها كمرجع عملي.

1. امنح نفسك الوقت الكافي للمذاكرة

ضع جدولاً دراسيًا يناسب طريقتك في المذاكرة ولا تترك أي شيء لآخر لحظة. في حين يبدو أن بعض الطلاب يزدهرون في الدراسة في آخر لحظة ، فإن هذه الطريقة للمذاكرة الجزئية في كثير من الأحيان ليست أفضل طريقة للتحضير للامتحانات. اكتب عدد الاختبارات التي لديك ، وعدد الصفحات التي يجب أن تتعلمها ، والأيام المتبقية. بعد ذلك ، نظم عادات الدراسة الخاصة بك وفقا لذلك.

2. تأكد من تنظيم مساحة الدراسة الخاصة بك

تأكد من وجود مساحة كافية على مكتبك لنشر الكتب والملاحظات الخاصة بك. يجب ضمان أن تكون الغرفة مضيئة بما فيه الكفاية وكراسيك مريحة بما فيه الكفاية .

انتبه إلى الأشياء التي يمكن أن تصرف انتباهك و أزلها من مكان دراستك. تأكد من أنك تشعر بالراحة في مكان دراستك وأنك قادر على التركيز.

يحتاج البعض منا إلى سكون كامل للتركيز ، في حين يحب الآخرون المذاكرة في بيئة أكثر ازدحامًا. تأكد من مساحة الدراسة الخاصة بك ودية وممتعة بحيث يمكنك التركيز بشكل كامل.

3. استخدام الرسوم البيانية و الخرائط الذهنية

يمكن أن تكون الوسائل المرئية مفيدة بشكل خاص عند مراجعة مادة الدراسة. في بداية الموضوع ، اكتب كل ما تعرفه بالفعل حول هذا الموضوع. أقرب إلى الامتحان ، قم بتحويل ملاحظات المراجعة الخاصة بك في خريطة ذهنية . وبهذه الطريقة ، يمكن للعنصر البصري أن يساعدك على الاستعداد بشكل كبير عند إجراء الامتحان.

الخرائط الذهنية

4. تدرب على حل الامتحانات القديمة

واحدة من أكثر الطرق فعالية للتحضير للامتحانات هي الممارسة باستخدام نسخة قديمة من الاختبارات السابقة. أيضا ، سوف يساعدك اختبار قديم على رؤية شكل الأسئلة وصياغتها وسيكون من الجيد بالنسبة لك أن تعرف ما هو متوقع وأيضًا كممارسة مفيدة لقياس الوقت الذي تحتاجه للاختبار الفعلي.

5. اشرح إجاباتك للآخرين

بمساعدة عائلتك وأصدقائك ، يمكنك التفوق على الامتحان الخاص بك. اشرح لهم تفكيرك عن سبب إجابتك على سؤال معين بطريقة معينة.

6. نظم مجموعات الدراسة مع الأصدقاء

يمكن أن تساعدك مجموعات المذاكرة في الحصول على الإجابات التي تحتاج إليها وإنهاء المهام بشكل أسرع. فقط تأكد من تركيز المجموعة على الموضوع وعدم تشتتها بسهولة.

7. خذ فترات راحة منتظمة

هناك حاجة لفواصل منتظمة للدماغ لإستعادة تركيزه.  الساعات الطويلة للمذاكرة بدون راحات أو فواصل ليست الأسلوب الأمثل لأن الاحتفاظ بالمعرفة على المدى الطويل في هذه الحالة يكاد يكون مستحيلاً. أهم جزء في الدراسة هو تطوير روتين يناسب أسلوب دراستك.

8. تناول وجبات خفيفة وطعام صحي جيد للدماغ

يجب عليك عدم تناول الطعام غير الصحي أثناء المذاكرة . حافظ على تناسب جسمك ودماغك عن طريق اختيار الطعام الطبيعي والغني بالفيتامينات لتحسين تركيزك وذاكرتك.

5 طرق تجعل أي طعام أفضل صحياً !

8 نصائح لنظام غذائي صحي متكامل و متوازن

9. خطط ليوم الامتحان

تحقق من جميع القواعد والمتطلبات للاختبار. خطط لطريقك والوقت الذي يستغرقه الوصول إلى وجهتك – ثم أضف بعض الوقت الإضافي. أنت لا تريد أن تصل متأخراً عن الإختبار وتتعامل مع المزيد من القلق.

10. اشرب الكثير من الماء دائماً

أثناء الدراسة للامتحانات وحتى أثناء الاختبار ، من المستحسن شرب الماء. الماء أمر حيوي ويضيف إلى مزاجك الإيجابي العام. فوائد شرب الماء كثيرة لذا من الضروري أن تشرب كمية كافية يومياً .

Humanitas University

افتح نقاشاً