فوائد لعبة الشطرنج الـ 13 وسلبياته الـ 3

فوائد لعبة الشطرنج

هل تحب لعبة الشطرنج ، هل فكرت يوماً في فوائد لعبة الشطرنج والتي قد تحصدها بينما تمارس لعبتك المفضلة . في هذه المقالة سنتطرق لبعض فوائد لعب الشطرنج و سنناقش أيضاً بعض الأضرار التي قد يسببها الشطرنج في بعض الحالات ولبعض أنماط الشخصية.

اقرأ أيضاً : فوائد مكعب روبيك : 7 فوائد ستتعلمها من حل مكعب روبيك

Advertisements

فوائد لعبة الشطرنج

1. الشطرنج يرفع معدل ذكاءك

كثيراً ما يوصف لاعبو الشطرنج المحترفون بالعباقرة وهو ما يطرح سؤالاً هاماً ، هل ينجذب الأذكياء نحو الشطرنج ، أم أن الشطرنج هو ما يجعلهم أذكياء؟

أظهرت دراسة واحدة على الأقل أن لعب الشطرنج يمكنه في الواقع أن يرفع معدل ذكاء الشخص. في دراسة أجريت على 4000 طالب فنزويلي وجد أنهم حققوا ارتفاعات كبيرة في درجات الذكاء لكل من الأولاد والبنات بعد 4 أشهر من تعلم الشطرنج. وقد أيدت أبحاث أخرى هذه النتائج.

Advertisements

2. الشطرنج يحسن الذاكرة

هذا منطقي إلى حد كبير فالشطرنج يتطلب أن يكون اللاعب ملماً بالعديد من التحركات ونتائجها بشكل مسبق . لدى لاعبي الشطرنج من ذوي المهارة أيضاً قدرة أفضل من المتوسط على تذكر و التعرف على الأنماط البصرية

الغريب أنه قد لوحظ أن لاعبي الشطرنج المحترفين لديهم أداء أعلى فيما يخص الذاكرة السمعية أيضاً مثل تذكر قوائم الكلمات ! بالرغم من غرابة أمر السمع هذا حيث لا يوجد مؤثرات سمعية تذكر في اللعبة، إلا أنه لو أخذنا في الاعتبار ما كشفه العلماء مؤخراً عن ارتباط تعلم اللغات بالقدرة على استخدام الأدوات فربما يزول هذا العجب !

3. الشطرنج يفيد في الحماية ضد تطور الخرف

في مراجعة بحثية عام 2019، وجد العلماء أن متطلبات الشطرنج المعقدة للمرونة العقلية يمكن أن تساعد في حماية كبار السن من الخرف.

Advertisements

وجد الباحثون أدلة على أن اللعبة، التي تتحدى الذاكرة والحساب والمهارات البصرية المكانية وقدرات التفكير النقدي، قد تساعد في الحد من التدهور المعرفي وتأجيل آثار الخرف مع تقدمك في العمر.

4. الشطرنج يحسن أعراض فرط الحركة ADHD

في دراسة أجريت عام 2016 شملت 100 طفل في سن المدرسة يعانون من اضطراب فرط الحركة الناجم عن نقص الانتباه ADHD ، أدرج الباحثون لعب الشطرنج المنتظم في نهج علاجي متعدد الأوجه. وقد شهد الطلاب الذين شاركوا في طريقة العلاج هذه انخفاضا بنسبة 41 في المائة في كل من عدم الانتباه والإفراط في النشاط بعد مسار العلاج.

5. الشطرنج يدخلك في حالة تدفق

التدفق هو شعور مجز للغاية من الانغماس الكامل ، خلال هذه الحالة يختفي كل شيء حولك ويبقى فقط حالة من التركيز الكامل فيما تقوم به وهي حالة إيجابية وتمثل أعلى تجليات الصحة النفسية التي يصل إليها الأشخاص الفائقون كالرياضيون والعلماء والفنانون المتفوقون.

Advertisements

لاحظ الباحثون الذين يدرسون نشاط الدماغ أن موجات ثيتا تزداد في تخطيط كهربية الدماغ (EEGs) التي تؤخذ عندما يكون الناس في حالة تدفق. وقد أظهرت الدراسات نفس المستويات العالية من موجات ثيتا في فحوصات الدماغ من لاعبي الشطرنج من ذوي الخبرة خلال مباريات الشطرنج الصعبة .

6. الشطرنج يزيد من إبداعك

اختبر الباحثون في مدرسة في الهند مهارات التفكير الإبداعي لمجموعتين من الطلاب. تم تدريب مجموعة واحدة على لعب الشطرنج، والأخرى لم تكن كذلك.

طلبت الاختبارات من الطلاب التوصل إلى استخدامات بديلة للعناصر الشائعة وتفسير الأنماط والمعنى في أشكال مجردة. الطلاب الذين لعبوا الشطرنج سجلوا أعلى في الاختبارات. وخلص الباحثون إلى أن لعبة الشطرنج زادت من قدرة الطلاب على ممارسة التفكير المتباين والإبداعي.

Advertisements

7. الشطرنج يؤدي إلى مهارات تخطيط أفضل

هذا أكثر من منطقي فمن المعروف أن لعب الشطرنج يحتاج لفترات طويلة من التأمل الصامت يقوم اللاعبين خلالها بتأمل كل خطوة. و توقع ردود خصومهم ومحاولة التنبؤ بكل الاحتمالات.

هذه العادة الذهنية – التأمل والتخطيط الدقيق – هي واحدة من الفوائد الصحية المعرفية للعب الشطرنج.

8. يحسن القدرة على الرؤية من منظور الآخرين

في لعبة الشطرنج عليك أن تتوقع تحركات خصمك وهذا يتطلب تطوير القدرة على رؤية الأمور من منظور شخص آخر وبالتالي استنتاج القرارات التي قد يتخذها . هذه القدرة ضرورية لممارسة التعاطف وبناء علاقات اجتماعية سليمة . في عام 2019 توصلت دراسة إلى أن الشطرنج يطور هذه القدرة لدى الصغار الذين يمارسون اللعبة .

Advertisements

9. الشطرنج يمرن نصفي الدماغ

في دراسة ألمانية ، أظهر الباحثون لخبراء الشطرنج والمبتدئين أشكالًا هندسية بسيطة ومواقف شطرنج وقاسوا ردود أفعال الأشخاص في التعرف عليهم. لقد توقعوا أن يكتشفوا أن الأدمغة اليسرى للخبراء كانت أكثر نشاطًا ، لكنهم لم يتوقعوا أن يقوم النصف الأيمن من الدماغ بذلك أيضًا.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن المبتدئين والخبراء لديهم أوقات رد فعل مماثلة للأشكال البسيطة ، لكن الخبراء كانوا يستخدمون كلا جانبي أدمغتهم للرد بسرعة أكبر على أسئلة الشطرنج ، في حين أن المبتدئين لم يكونوا كذلك.

10. يزيد من مهارات حل المشكلات

تشبه مباراة الشطرنج لغزًا كبيرًا يحتاج إلى حل سريع لأن خصمك يغير طرقه باستمرار.

Advertisements

تم تقسيم ما يقرب من 450 طالبًا في الصف الخامس إلى ثلاث مجموعات في دراسة أجريت عام 1992 في نيو برونزويك. كانت المجموعة (أ) هي المجموعة الضابطة وحصلت على منهج رياضيات تقليدي. استكملت المجموعة B الرياضيات بتعليمات الشطرنج بعد الصف الأول ، وبدأت المجموعة C الشطرنج في الصف الأول.

في اختبار موحد ، ارتفعت درجات المجموعة ج إلى 81.2٪ من 62٪ وتفوقت على المجموعة أ بنسبة 21.46٪.

11. الشطرنج يزيد نمو التشعبات العصبية

التشعبات هي الفروع الشبيهة بالأشجار التي تنقل الإشارات من الخلايا العصبية الأخرى إلى الخلايا العصبية المرتبطة بها. فكر فيهم مثل هوائيات تلتقط إشارات من خلايا دماغية أخرى. كلما زاد عدد الهوائيات لديك وأكبر حجمها ، ستلتقط المزيد من الإشارات.

Advertisements

يؤدي تعلم مهارة جديدة مثل لعب الشطرنج إلى نمو التشعبات. لكن هذا النمو لا يتوقف بمجرد أن تتعلم اللعبة ؛ كما أن التفاعل مع الأشخاص في الأنشطة الصعبة يغذي نمو التغصنات ، والشطرنج مثال ممتاز.

12. الشطرنج قد يساعد على مجابهة نوبات الهلع

ليس هناك أي دراسات واسعة النطاق تدعم استخدام تطبيقات الشطرنج على الهاتف للحد من أعراض الذعر. في دراسة حالة واحدة في عام 2017، تمكن شخص تعرض لنوبة ذعر من استخدام تطبيق شطرنج على الهاتف لزيادة الشعور بالهدوء ومنع نوبة الذعر من التقدم.

13. الشطرنج يحسن فعالية جلسات العلاج النفسي

يلعب بعض المستشارين والمعالجين لعبة الشطرنج مع المرضى كوسيلة لزيادة الوعي الذاتي وبناء علاقات علاجية أكثر فعالية. فالشطرنج يسمح لك أن ترى ردود الفعل المختلفة للإجهاد والتحديات والتي قد تنشأ في سياق المباراة. من خلال ذلك يمكن للمعالج تقييم ردود الأفعال ومعرفة المزيد عن الاستجابات المختلفة للمشاكل لدى المرضى.

Advertisements

سلبيات لعبة الشطرنج؟

كما هو الحال مع أي هواية أو نشاط، قد يكون هناك بعض العيوب للعب الشطرنج. إليك بعض الأشياء التي يجب معرفتها إذا كنت تفكر في لعبة الشطرنج كهواية.

يمكن أن يكون مرهقا

يصف بعض اللاعبين لعبة الشطرنج بأنها تعذيب عقلي خصوصاً لدى اللاعبين المحترفين وخلال المنافسات والمسابقات. يعاني الكثير من اللاعبين من قدر كبير من القلق بشأن أدائهم خلال المباريات وقد يؤثر هذا على نومهم.

لا يعزز الآداء في الاختبارات كثيرا

اذا كنت أحد الآباء أو المعلمين الذين يسعون لتدريب الطلاب على الشطرنج من أجل تحصيل المزيد من الدرجات في الإختبارات فقد تصاب بخيبة الأمل من النتائج فقد أظهرت دراسات متعددة أنه على الرغم من كون الشطرنج يحسن المهارات المعرفية والذاكرة والرياضيات ، فإن هذا قد لا يترجم بالضرورة إلى درجات اختبار أعلى.

Advertisements

يتطلب استثمارا كبيرا في الوقت

يتطلب إتقان الشطرنج ممارسة وتدريب كثيف وهو ما يحتاج الكثير من الوقت . فإذا كنت ترغب في احتراف اللعبة لابد أن تعرف أنك ستضطر لاستثمار ساعات طويلة من الدراسة على مدار سنوات، على الرغم من وجود استثناءات بالطبع .

خلاصة

بصفة عامة فإن فوائد لعبة الشطرنج كثيرة منها تطوير القدرة على فهم الآخرين وتحسين الذاكرة و مهارات التخطيط و الإبداع وتحسين الانتباه و تحسين اضطراب فرط الحركة و مجابهة نوبات الذعر والوصول إلى إحساس التدفق، هناك بعض السلبيات للعبة الشطرنج أيضاً مثل الإرهاق الذهني والوقت الطويل الذي يتطلبه إتقان اللعبة ، في النهاية يمكنك موازنة الفوائد و السلبيات واختيار ما يناسبك .

مصادر

https://www.brainscape.com/academy/does-chess-make-you-smarter
https://www.healthline.com/health/benefits-of-playing-chess

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + تسعة عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.