فوائد مكعب روبيك : 7 فوائد ستتعلمها من حل مكعب روبيك

فوائد مكعب روبيك : 7 فوائد ستتعلمها من حل مكعب روبيك
مكعب روبيك

فوائد مكعب روبيك

مكعب روبيك هو ذلك المكعب السحري ذو الأوجه الملونه الذي كثيراً ما يظهر في الدراما للدلالة على الذكاء المتفرد للشخصيات التي يمكنها حله في وقت قياسي . و يعد مكعب روبيك أحد أكثر الألعاب مبيعاً على الإطلاق. و يمكن شراء بعض النسخ الرخيصة منه من متاجر الألعاب بأقل من دولار واحد فقط .

لكن هل مكعب روبيك هو مكعب العباقرة حقاً ؟ حسناً هذا ليس صحيحاً تماماً فحينما ستحصل على المكعب السحري لأول مرة ( إن لم تكن قد حصلت عليه في طفولتك بالفعل ) وتحاول حله فإن محاولاتك العشوائية لحله على الأغلب ستذهب بلا فائدة .

كثير من الناس بعد تجربته عدة مرات يضعون المكعب على الرف ، دون حل. وفقًا لـ On The Clock ، يستطيع حل هذا اللغز 5.8 بالمائة فقط من الأشخاص . بل إن مبتكر المكعب إرنو روبيك الأستاذ بجامعة بودابست في المجر والذي ابتكر المكعب لمساعدة طلابه على فهم المشكلات ثلاثية الأبعاد، ذهبت العديد من محاولاته لحل مكعبه الخشبي عبثاً حتى تمكن أخيراً من فك شفرته لكن بعد شهر كامل !

يتطلب حل مكعب روبيك استخدام منهجية محددة تسمى خوارزميات، يتم حل المكعب باستخدام ما لا يقل عن 20 حركة ويمكن حل أي مكعب بما لا يزيد عن 52 حركة. مكعب روبيك يحتوي على 43 كوينتيليون موقعًا محتملاً لمربعاته ، لذا يتطلب الأمر أن تكون صاحب عقلية فريدة جداً لتتمكن من ابتكار حل بنفسك يصلح لكل تلك الاحتمالات بينما يصبح الأمر اسهل لو قمت باستخدام الخوارزميات المعروفة و التي ابتكرت من قبل .

إليكم ما تعلمته من حل مكعب روبيك


فوائد استخدام مكعب روبيك

1. يعلمك التفكير المنظم

الذكاء وحده لا يكفي هذا أحد أهم الدروس التي يجب أن نتعلمها في صغرنا ، قد تظن أن ذكائك قادر على حل المشاكل دون الحاجة لتحصيل المعارف اللازمة ، حسناً ستتغير نظرتك هذه بعد ساعات من المحاولات العشوائية، هذا إذا كنت شخصاً عنيداً بما يكفي للاستمرار في محاولة حل مكعب روبيك بنفسك لهذه المدة !

في نهاية هذه المدة فستبقى أمام خيارين الاستسلام و إلقاء المكعب في الزاوية أو تغيير استراتيجيتك الفاشلة و تبني الاستراتيجية الأكثر عقلانية وهي … التعلم من الآخرين !

… هذا درس ومثال عملي جدير بأن تتعلمه وأن تعلمه لأطفالك الذين لا يفتُرون عن التأفف من التعلم والدراسة !

2. يحسن ذاكرتك العضلية

حل مكعب روبيك يحسن ذاكرة عضلاتك . إنه ذلك الجزء من الدماغ الذي يتذكر المهام اليدوية بعد تكرارها لمرات عديدة بحيث تتحول لأنشطة ميكانيكية لا تتطلب جهد يذكر لتذكرها .

الأنشطة التي تستخدم ذاكرة العضلات منها الكتابة على لوحات المفاتيح ، ولعب البيانو ، وممارسة فنون الدفاع عن النفس ، وحتى ركوب الدراجة وقيادة السيارة . يمكن لبعض الأشخاص أن يتذكروا بسرعة ما يصل إلى 10 خوارزميات وتخزين ما يصل إلى 100 خوارزمية في دماغهم.

3. يحسن ردود افعالك

لن تصدق ما يمكن أن يفعله مكعب روبيك بسرعة أصابعك . حاملوا الرقم القياسي العالمي – يمكنهم تمرير ثلاث حركات في الثانية. تطور هذه اللعبة ردود أفعال سريعة وتنسيق مذهل بين اليد والعين.

ردود الفعل السريعة ليست فقط من أجل حل مكعب روبيك ؛ بل يمكنها مساعدتك في التعرف على العناصر بشكل مرئي بسرعة وقراءة الألوان وملاحظة الأنماط بشكل أسرع.

محترفي مكعب روبيك يمكنهم الكتابة بشكل أسرع على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وإرسال الرسائل بسرعة على هواتفهم المحمولة.

4. يحسن قدرتك على حل المشكلات

الحياة تدور حول حل المشكلات. أساس هذه المهارة هو تقسيم المشكلة إلى أجزاء أصغر ومعالجة كل عنصر واحدًا تلو الآخر حتى تتمكن من حل المشكلة كاملة .

مع وجود أكثر من 43 كوينتيليون خيارًا لتحريك ولف المكعب، يمكن اعتبار مكعب روبيك بمثابة عالم بلاستيكي صغير. عندما تجلس وتحل اللغز ، يجب أن تركز وأنت تحل كل قسم فيه ، بينما تدرك أن كل تغيير تقوم به على أحد الأوجه فإنه يؤثر على الأوجه الأخرى.

5. يعلمك المثابرة والصبر

واجه الأمر. هذا اللغز يتطلب المثابرة. قد يستغرق حل المكعب ساعات ، أو قد ينتهي به الأمر على الرف ، لكن في النهاية يمكن أن يؤدي حل مشكلة مثل المكعب إلى شعور كبير بالرضا والإنجاز. عندما تواجه مهام مستقبلية صعبة وتستغرق وقتًا طويلاً ، فإن ما تعلمته من مكعب روبيك سيمنحك الثقة للتعامل مع المهام وإكمالها حتى النهاية.

6. يحسن تركيزك

من منا لا يعاني من رغبة أطفاله كثرة الملهيات مثل التلفاز والألعاب الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي التي تضع أمامك خيارات لا تحصى تؤثر بشكل سلبي على دورة انتباه الطفل و تسبب كسلاً دماغياً خصوصاً خلال مراحل الطفولة الأولى.

يؤدي هذا بالنهاية إلى فقدان القدرة على القيام بالمهام بتركيز كبير أو الإستمرار في مهمة واحدة لوقت طويل و هو ما تتطلبه معظم الأعمال.

بعكس الأنشطة الحديثة التي قد تدمر دورة الانتباه لديك أو لدى أطفالك، فإنك وحتى تتمكن من حل مكعب روبيك ستكون مجبراً على التركيز في المهمة لفترة أكبر وستظل خلايا دماغك نشطة ومنتبهه.

7. يحارب التوتر

فوائد مكعب روبيك : 7 فوائد ستتعلمها من حل مكعب روبيك 1

هل تتذكر تلك اللعبة المسماة فيديجيت سبينر أو السبينر وهي لعبة دوارة ذات رؤوس ثلاثية تستخدم لمحاربة التوتر والتي اعتبرت لاحقاً غير مفيدة وغير آمنة . يمكنك استبدال هذه اللعبة غير المفيدة بلعبة روبيك لمحاربة التوتر عبر تحويل تركيزك عن الأشياء التي تصيبك بالتوتر ، كما أن النجاح في حل المكعب سيشعرك بالإنجاز و يعزز ثقتك بنفسك .

اترك رد