أفضل 3 متصفحات لفتح المواقع المحجوبة وتجنب القيود الجغرافية 1

أفضل 3 متصفحات لفتح المواقع المحجوبة وتجنب القيود الجغرافية

أفضل 3 متصفحات لفتح المواقع المحجوبة
متصفحات لفتح المواقع المحجوبة

في كثير من الأحيان قد تفشل في تصفح موقع ما بسبب التقييد الجغرافي للموقع من قبل إدارة الموقع حيث تلجأ بعض المواقع لتقييد دخول الزوار من بعض البلدان أو المناطق كوسيلة لتخفيف الضغط على سيرفراتها من زوار غير مستهدفين أو بسبب الحجب في بلدك لأسباب أخرى متنوعة.

الحل الأشهر لفتح المواقع المحجوبة في هذه الحالة هو استخدام برامج VPN لتجاوز الحجب لكن هذا يتطلب بعض الوقت وقد تفشل في تنزيل أي برنامج VPN بسبب حجب كل البرامج المرتبطة بهذه الكلمة ، كما أنه بعض البلدان يوجد قيود على استخدام برامج VPN بشكل قانوني .

ماهو VPN وكيف يمكنه فتح المواقع المحجوبة ؟

مصطلح VPN هو اختصار لـ Virtual Private Network وتعني شبكة افتراضيىة خاصة و الغرض منها هو تمرير المعلومات بإستخدام برنامج خاص يقوم بتمرير المعلومات بعد تشفيرها إلى جهاز وسيط يسمى”سيرفر أو خادوم” و الذي يقوم بفك تشفيرها و توصيلها إلى الجهة المطلوبة بدلاً منك وهذا يساعد على إخفاء رقم الآيبي الخاص بك .

يجب دائماً الحذر عند استخدام خدمات VPN لأن مزود الخدمة يمكنه التجسس على بياناتك لذلك يفضل أن يكون مزود الخدمة معروف ولا يفضل استخدام بطاقات الإئتمان وغيرها عند استخدامه مالم تكن هناك ضرورة لذلك مع ضمان استخدام خدمة آمنة وقراءة سياسة الإستخدام لديهم .

أخيراً …اقرأ اتفاقية الإستخدام بدون معاناة !

إليك 3 طرق لتجاوز أي حجب بدون تنزيل برامج VPN

1- متصفح تور

متصفح تور
متصفح تور يدمج بين فايرفوكس و شبكة تور

متصفح تور Tor Browser هو الأشهر على الإطلاق بين المتصفحات التي تدعم خصوصيتك وهو الأقل اختراقاً بين نظائره و الأكثر أماناً ويمكنك من استخدام الإنترنت حتى لو كان الحجب من قبل مزود خدمة الإنترنت .

متصفح تور مبني على نواة موزايلا فايرفوكس بالإضافة إلى برنامج تور المتخصص في منع الحجب. تقوم شبكة تور بتغيير رقم الآيبي الخاص بك ، وتجعل تصفحك مشفراً بحيث يمر على عدة سيرفرات خلال التصفح . الإسم الرسمي لمتصفح تور في متجر أندرويد هو TorFox

بسبب مستوى الحماية الخاص بتور ، بعض المواقع قد تصادفك فيها مشاكل في تصفحها و البعض الآخر قد لا يعمل مع تور نهائياً . أيضاً قد يبطيء تور سرعة تصفحك مقارنة بالوضع العادي .

في كثير من الأحيان يتم حجب رابط تنزيل متصفح تور و يمكنك في هذه الحالة ارسال بريد إلكتروني على عنوان المشروع gettor+en@torproject.org وكتابة نوع نظام التشغيل الذي تستخدمه في الرسالة (مثلاً : windows -ios-android -linux) وتلقائياً سيرسل لك رابط مباشر لتحميل البرنامج على بريدك الإلكتروني.

2- متصفح Brave

متصفح Brave
متصفح بريف

متصفح بريف Brave Browser هو متصفح عادي مبني على نواة كروميم و التي يستخدمها جوجل كروم وهو متصفح صاعد بقوة سواء في أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية ، ما يميز هذا المتصفح عن كروم أنه مدعوم بواحد من أفضل برامج تجاوز الحجب و فتح المواقع المحجوبة وهو Tor ولا تحتاج لضبط أي اعدادات أو تنزيل أي شيء إضافي على الإطلاق .

هل نحن مراقبون , كيف تحمي خصوصيتك علي الإنترنت من التجسس

يحتوي المتصفح على ثلاثة مستويات من الخصوصية يمكن الوصول إليها من القائمة العلوية :

  • المتصفح العادي
  • التصفح الآمن العادي بدون VPN
  • التصفح الآمن مع تور

3- متصفح أوبرا Opera Browser

متصفح أوبرا Opera Browser
متصفح أوبرا

يتميز متصفح أوبرا Opera Browser بكونه منتج تابع للإتحاد الأوروبي و الذي ينتهج قوانين أكثر صرامة فيما يتعلق بالخصوصية (وإن كانت القوانين أقل تشدداً فيما يخص المقيمين خارج الإتحاد الأوروبي)، يحتوي متصفح أوبرا على VPN مدمج في المتصفح و مجاني به سيرفرات من أوروبا و أمريكا لكن تحتاج لتفعيله من الإعدادات أولاً .

الVPN المستخدم من قبل متصفح أوبرا ليس بقوة Tor من ناحية الحماية المتعددة الطبقات ، لكنه قد يكون خياراً جيداً لمن يسعى لإستخدام منتج عريق وشائع الإستخدام و لا يفرض الكثير من القيود خلال التصفح.

الخلاصة :

لا يمكن القول بأن أحد هذه المتصفحات هو أفضل من الآخر بشكل قاطع فالأمر يرجع لإستخدامك ، إذا كنت تبحث عن متصفح شهير لا يثير المشاكل فأوبرا وبريف حلان معقولان بينما إذا كنت تفضل استخدام متصفح قريب جداً من متصفحات كروم فإن Brave هو الخيار الأفضل ، أما إذا كنت تفضل أعلى مستويات الحماية فإن متصفح تور المدمج مع فايرفوكس مفتوح المصدر هو الخيار الأفضل في هذه الحالة .

اترك رد