ما هو VPN وماهي مميزاته وعيوبه؟

ما هو VPN وماهي مميزاته وعيوبه؟

ماهو الـ VPN ؟

‏VPN تعني “الشبكة الافتراضية الخاصة Virtual Private Network” – وهي خدمة ‏‏تساعدك على البقاء آمناً خلال تصفح الإنترنت‏‏. تنشئ الشبكة الافتراضية الخاصة اتصالا آمنا ومشفرا بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك والإنترنت،

برنامج الـ VPN هو برنامج يحمي معلوماتك وخصوصيتك ‏‏ويساعدك على البقاء آمناً خلال تصفح الإنترنت‏‏. VPN تعني “الشبكة الافتراضية الخاصة Virtual Private Network”، تنشئ هذه الشبكة الافتراضية الخاصة اتصالا آمنا ومشفرا بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك والإنترنت.

Advertisements

يمكننا القول بأن الشبكات الافتراضية الخاصة VPN تنشئ نوعا من الأنفاق التي تخفي نشاطك عبر الإنترنت، يشمل هذا الروابط التي قمت بالنقر عليها أو الملفات التي تقوم بتنزيلها، بحيث لا يمكن لمجرمي الإنترنت أو الشركات أو الوكالات الحكومية أو المتطفلين الآخرين رؤيتها أو تتبعها.

كيف تعمل خدمات الـ VPN ؟

عندما تستخدم برامج الـVPN ، تقوم خدمة VPN بإخفاء العنوان التعريفي IP الخاص بجهازك، ثم يقوم بتشفير بياناتك قبل أن يعاد توجيهها من خلال شبكات آمنة إلى خوادم بعيدة في بلدان أخرى قبل الولوج إلى صفحات الانترنت التي تستهدف الدخول لها. يوفر هذا نفقاً خاصاً لبياناتك واتصالاتك أثناء استخدامك للشبكات العامة.‏

الهدف الرئيسي من هذه السلسلة من الإجراءات، هو إخفاء هويتك وبصمة تصفحك على الإنترنت، يضمن لك هذا القدرة على تصفح الإنترنت بأمان ودون الكشف عن هويتك.

Advertisements

يمكنك تفعيل خدمة VPN عبر تنزيل برنامج على ويندوز أو استخدام تطبيقات أندرويد أو أجهزة ماك كما يوجد بعض المتصفحات التي تحتوي على VPN مدمج بها كما يمكن تنزيل بعض برامج VPN كإضافات للمتصفح.

من يحتاج خدمات VPN ؟

ربما تحاول استخدام هاتفك للقيام بعملية شراء أو تسجيل الدخول لحسابك المصرفي من خلال الشبكة العامة في الفندق أو المقهى بينما تحتسي مشروباً . إذا قمت بذلك مباشرة دون تسجيل الدخول لشبكة VPN فتأكد أن بياناتك في خطر كبير، فالشبكات العامة هي مرتع للمخترقين والمتسللين الذين يستخدمون نفس الشبكة ويمكنهم اعتراض معلوماتك وسرقة بياناتك والتنصت عليك.

حينما تستخدم شبكات VPN فهذا يعني أن بياناتك التي تقوم بإدخالها يتم تشفيرها قبل نقلها عبر الشبكة وحتى إذا حصلوا عليها فلن يتمكنوا من استخدامها وستصبح بلا فائدة لهم.

Advertisements

يمكنك باستخدام خدمات VPN إخفاء سجل التصفح الخاص بك عن المتصفح وعن مزود الخدمة، كما يمكنك زيارة المواقع المحجوبة أو المقيدة جغرافياً لأنها ليست موجهة للبلد الذي تقيم فيه أو لأي سبب آخر.

إذا كنت تستخدم الإنترنت ضمن شبكتك المنزلية المحمية بكلمة سر قوية فأنت على الأرجح لست بحاجة لاستخدام برامج VPN .

ما هي عيوب الـ VPN ؟

أهم عيوب VPN هي:

Advertisements
  1. بعض الدول تحظر استخدامه وقد تعاقب من يستخدمه
  2. قد يجعل الاتصال بالموقع الذي ترغب في زيارته أبطأ بسبب المسار الطويل والوقت اللازم للتشفير
  3. بعض شبكات VPN غير آمنة وخصوصاً المجانية منها ويمكن لمزود خدمة VPN الاطلاع على بياناتك كما أن بعض مزودي خدمة VPN المجانية ربما يقوموا ببيع بياناتك أو سجل تصفحك لكسب المال
  4. بعض المواقع تتعامل مع الزائر مستخدم VPN بعدائية وريبة وقد تمنعه من تصفح الموقع أو بعض أقسامه أو تطلب منك القيام باختبارات تحقق للتأكد من أنك شخص عادي أو تقوم بحظرك
  5. الإعداد الخاطئ لـ VPN قد يكشف هويتك ويعرض أمانك للخطر
  6. قد يعتقد بعض مستخدمي VPN بأنهم مخفيون تماماً ولا يمكن الوصول إليهم وبالتالي القيام بأشياء غير قانونية أو ضارة للآخرين وهذا غير صحيح حيث يمكن تتبعهم والوصول إليهم من قبل المحترفين الأمنيين إذا اخترقوا أو وصلوا مكاناً لا ينبغي لهم الوصول إليه
  7. بعكس المعتقد لا يمنع VPN وصول البرمجيات الخبيثة أو الضارة من الوصول لجهازك إذا قمت بالنقر على رابط غير آمن أو قمت بتنزيل برامج خبيثة.
  8. يستهلك VPN المزيد من طاقة البطارية عندما يكون مشغلاً. تبرز المشكلة عند استخدام VPN مع هاتفك الذكي. لحسن الحظ بعض برامج VPN لديها وضع لتوفير الطاقة حيث يتوقف أوتوماتيكياً حينما لا يكون مستخدماً.

اقرأ أيضاً :
5 برامج لتحويل جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب لراوتر لاسلكي Wifi !

9 ادوات مجانية مفيدة للحفاظ على خصوصيتك

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.