75 برنامج مجاني مميز من مايكروسوفت لا تعرف عنها شيئاً !

75 برنامج مجاني مميز من مايكروسوفت لا تعرف عنها شيئاً !

ربما تظن أن الأدوات التي تنتجها مايكروسوفت تقوم بدمجها في النظام الأساسي لويندوز مباشرة لكن هذا غير صحيح دائماً فبعض تلك الأدوات يبقى بمعزل عن النظام الأساسي لكن قد تمنحك مايكروسوفت فرصة تحميله عبر موقعها الرسمي .

هناك عدة أسباب قد تجعل مايكروسوفت لا تدمج كل الأدوات التي تنتجها “أو تستحوذ عليها” في النظام الأساسي منها :-

  1. بعضها يتم تجربته ربما ليتم دمجها في إصدارات لاحقة من ويندوز .
  2. بعض الأدوات متقدمة نسبياً وتمنح المزيد من التحكم في النظام وهو أمر قد لا يحتاجه المستخدم العادي حتى لا يساء استخدامها
  3. بعض هذه الأدوات يستخدم برامج طرف ثالث تخص شركات أخرى مثل استخدام حزمة محركات Virustotal المضادة للفيروسات وهو أمر ربما لا تحبذه مايكروسوفت بالنظر لكونها تنتج برامجها الخاصة في مجال مكافحة الفيروسات.
  4. بعض هذه الأدوات لا يعمل على الإصدارات الأحدث مثل ويندوز 10، علماً بأنه قد تم تحديث عدة أدوات مؤخراً

سواء أكنت مستخدماً متقدماً أو مستخدماً عادياً ستعجبك حتماً هذه الأدوات فهي مقدمة مجاناً من شركة عريقة موثوق فيها كـ مايكروسوفت مقارنة بالعديد من الأدوات مجهولة المصدر التي تملأ فضاء الإنترنت والتي لن تسلم من الفيروسات و برامج التجسس و البرامج الإعلانية و أنت تستخدمها.

بسست ! بعض هذه الأدوات سنتكلم عنها بالتفصيل في مقالات لاحقة لذا احفظ هذه المقالة في مفضلتك فقد تحتاج للعودة إليها لاحقاً 🙂

حزمة أدوات sysinternals

تم إنشاء موقع Sysinternals على الويب في عام 1996 بواسطة مارك روسينوفيتش ، كبير مسؤولي التقنية في Microsoft Azure حالياً والمشارك في إنشاء أدوات Sysinternals.

مارك روسينوفيتش هو أحد أهم المبرمجين اللامعين في العالم وله فيديوهات ممتعة يشرح فيها كيف يتم التعامل مع المشاكل والخروقات الأمنية التي تواجه نظام تشغيل ويندوز . إذا كنت مهووساً بالتقنية يمكنك متابعة فيديوهاته على يوتيوب و ستتعلم الكثير عن نظام تشغيل ويندوز و كيف تسير الأمور فيه .

على أي حال ، سواء كنت من محترفي تكنولوجيا المعلومات أو مطور أو حتى مستخدم عادي ، ستجد أدوات Sysinternals مفيدة لمساعدتك في إدارة أنظمة وتطبيقات Windows واستكشاف أخطائه وإصلاحها. كما يمكنك تحميلها كحزمة كاملة أو منفردة من الموقع الرسمي لمايكروسوفت.

عدد الأدوات كبير ولها استخدامات مختلفة لذا سأقدم إليكم تعريفاً بسيطاً ببعض من أهم تلك الأدوات خصوصاً التي تهم المستخدم العادي على سبيل المثال فقط لا الحصر، وقد نتناول بعضاً منها بالتفصيل في مقالات أخرى قادمة بمشيئة الله.

1- آداة BgInfo

لهواة المظهر الإحترافي للحاسوب يقوم هذا البرنامج تلقائيًا بإضافة معلومات النظام المهمة فوق خلفية سطح مكتب و التي تتضمن معلومات مهمة حول النظام بما في ذلك عناوين IP واسم الكمبيوتر ومحولات الشبكة و المساحة الفارغة في مشغلات الأقراص الصلبة وغيرها.

75 برنامج مجاني مميز من مايكروسوفت لا تعرف عنها شيئاً ! 1

2- آداة Autologon

آداة يمكنك استخدامها لتجاوز شاشة كلمة المرور أثناء تسجيل الدخول. لمن يعمل في بية آمنة و لا يرغب في تكرار تسجيل الدخول كثيراً.

3- آداة فحص التشغيل التلقائي Autorun

تتعرف هذه الآداة على البرامج التي تشغل نفسها تلقائيًا عند بدء تشغيل النظام وتسجيل الدخول أو حتى بعد ذلك وتتيح لك مراقبتها و التحكم فيها أو حذفها.

4- آداة سطح المكتب متعدد النوافذ Desktops

تتيح لك هذه الأداة الجديدة إنشاء ما يصل إلى أربعة أجهزة سطح مكتب افتراضية واستخدام واجهة صينية أو مفاتيح اختصار لمعاينة ما يوجد على كل سطح مكتب والتبديل بينها بسهولة.

5- آداة Disk2vhd‎‎‌‎

تعمل Disk2vhd على تبسيط تحويل أحد مشغلات القرص الصلب إلى جهاز حاسوب افتراضي

6- مدير العمليات Process Explorer

Process Explorer أو procexp أعتبره البرنامج الأهم ضمن أدوات sysinternals، هو بديل لبرنامج مدير المهام Task manager الذي يأتي مع ويندوز مع العديد من المميزات الإضافية حيث يمكنه التحكم بشكل أكبر في كافة المهام و العمليات على الحاسوب ويعرض معلومات مفصلة عنها كما أنه يمكنك من فحص جميع المهام و العمليات باستخدام موقع Virustotal القوي للحماية الأمنية وبضغطة زر و يظهر لك تقييم لجميع العمليات و المهام من أكثر من 70 محرك لبحث الفيروسات ويظهر لك المهام المشتبه بها بخط أحمر .

75 برنامج مجاني مميز من مايكروسوفت لا تعرف عنها شيئاً ! 2

7- مراقب العمليات Process Monitor

مراقب العمليات Process Monitor أو Procmon يشبه مدير العمليات لكن يركز أكثر على اظهار علاقة كل عملية بملفات التسجيل registery

8- آداة AccessEnum

تظهر لك هذه الأداة الأمنية البسيطة والقوية من الذي لديه صلاحيات الوصول إلى الدلائل والملفات ومفاتيح التسجيل على نظامك . استخدمها للعثور على الخروق في نظام أذوناتك.

9- MoveFile

هناك بعض الملفات العنيدة التي لا تستجيب للحذف أو اعادة التسمية ، تقوم هذه الآداة بجدولة الحذف أو إعادة التسمية عند التشغيل التالي وقبل أن ترتبط تلك الملفات بأي عمليات تمنع حذفها. يمكن أن يكون هذا مفيدًا لتنظيف ملفات البرامج الضارة العنيدة أو الملفات قيد الاستخدام.

10 – آداة Zoomit

يمكنك استخدام أداة Zoomit لتقديم عروض تقديمية كالمحترفين فهي آداة مميزة جداً ولا تقل عن غيرها من الأدوات الإحترافية ، لا تحتاج لعرض تقديمي جاهز أو لبرامج فيديو ، يمكنك تقديم عرضك مباشرة على سطح مكتب حاسوبك فيمكنك عمل أشياء مثل تقريب الشاشة عند أي نقطة أو عمل زووم وكذلك الكتابة على سطح الشاشة ورسم خطوط و مربعات و دوائر بألوان و أحجام متعددة وإضافة عد تنازلي كبير على الشاشة خلال فترة الإستراحة بين الجلسات ، اعجبتني جداً حقيقة و ما أعجبني أكثر أنها مجانية وموثوقة المصدر 🙂 .

رابط تحميل حزمة أدوات sysinternals Utilities كاملة من sysinternals.com وهو موقع تابع لمايكروسوفت أو من موقع مايكروسوفت ذاته .

و إن شاء الله نلقي المزيد من الضوء علي بعض الأدوات بشرح مفصل في المقالات القادمة فتابعونا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *