مفتاح في الدماغ لإيقاف الغيبوبة بضغطة زر !

مفتاح في الدماغ لإيقاف الغيبوبة بضغطة زر ! 1
تمكن الباحثون من إيقاظ القردة المخدرة بشحنة كهربائية

وضع باحثو الدماغ في جامعة ويسكونسن ماديسون القردة تحت التخدير الشديد – مثل البشر أثناء الجراحة – ثم تمكنوا من إعادتهم بسرعة إلى الوعي عن طريق تطبيق كمية صغيرة من الكهرباء على منطقة معينة من أدمغتهم.

يمكن استخدام النتائج لتعزيز طرق علاج اضطرابات الدماغ بما في ذلك الغيبوبة من خلال عزل دورة معينة من النشاط في الدماغ والتي تعتبر ضرورية للوعي. بالنسبة للقرود ، كان الأمر يشبه إلى حد كبير تشغيل وإيقاف الوعي بضغطة زر بسيطة.

قال أستاذ علم النفس وعلم الأعصاب ، يوري سالمان ، ‘طالما كنت تحفز دماغهم ، فإن سلوكهم – الانفتاح الكامل للعين ، الوصول إلى الأشياء في متناولهم ، وتغيير العلامات الحيوية ، وحركات الجسم وحركات الوجه – ونشاط عقولهم هو في حالة يقظة، لكن في غضون بضع ثوانٍ من إيقاف التحفيز ، تنغلق عيونهم مرة أخرى ويعود الحيوان إلى حالة اللاوعي !

كيف يعمل؟ ركز سالمان وزملاؤه على منطقة من المخ تعرف با المهاد الجانبي المركزي ، وهي المنطقة التي تم ربط تضررها بحدوث ‘اضطراب شديد في الوعي مثل الغيبوبة’.

وقالت ميشيل ريدنبو ، أول مؤلفة لدراسة تصف النتائج في نيورون: ‘حاول الباحثون عمل تحفيز يضاهي الإشارات المكررة التي يطلقها المهاد الجانبي المركزي للمخ أثناء النشاط الواعي.

يتطلب الأمر أن تحفز المكان المطلوب بالتردد المطلوب بدقة . بالإضافة إلى ذلك تمكن الباحثون بعد ذلك من ملاحظة كيف حفز تنشيط المهاد الوحشي المركزي بدوره أجزاء من القشرة الدماغية ، وهي منطقة من الدماغ يعتقد أنها جزء أساسي من الوعي.

مصدر

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة − ثلاثة =