خطوة بخطوة لإنشاء موقع ووردبرس

إنشاء موقع ووردبرس

يحتل العالم الرقمي جزء كبير من اهتمامات الأشخاص على مستوى العالم؛ فقد تبدلت وسائل المعرفة التقليدية وأصبح الإنترنت أهم البدائل المستخدمة لنقل وتبادل كافة أنواع المعلومات، وباتت المواقع والمدونات من أكثر الأدوات استخدامًا في حركة المعلومات، ما تطلب برامج خاصة لإدارة محتوى هذه المواقع على شبكة الإنترنت، ومن بين أكثر البرامج المستخدمة شهرة برنامج ووردبرس، فإذا كانت اهتماماتك وأعمالك تتطلب إنشاء موقع ووردبريس فتابع هذا المقال.

ما هو الووردبريس؟

يُعد برنامج الووردبريس من أشهر أدوات إدارة المحتوى على شبكة الإنترنت، وهو برنامج مفتوح المصدر غير مملوك لأي جهة، ما يجعل تحميله واستخدامه وتطويره متاحًا لأي شخص أو جهه، هذا بالإضافة لكونه يناسب الأشخاص الذين لا يمتلكون الخبرة الكافية في التعامل مع أنظمة إدارة المحتوى CMS، ويُستخدم لإنشاء المواقع والمدونات وتطبيقات الهاتف المحمول.

Advertisements

ما مميزات نظام ووردبرس؟

يُستخدم ووردبرس على نطاق واسع جدًا نظرًا للعديد من المزايا التي يوفرها للمستخدمين، ومن بين أهم هذه المزايا:

  • دعم اللغة العربية

يدعم الووردبريس الكثير من اللغات العالمية ومن أهمها اللغة العربية، ما يجعل هذه النقطة من أهم مميزاته؛ خاصة للأشخاص الذين لا يملكون المعرفة الكافية باللغة الإنجليزية.

  • برنامج مفتوح المصدر

يطلق مصطلح” مفتوح المصدر” على أي نظام تشغيل أو لغة برمجة يتيح مالكها استخدام أكوادها الخاصة، والخوارزميات الأساسية لها للاستخدام والتعديل عليها من الجميع، وبصورة مجانية وفقًا لمتطلبات الاستخدام.

Advertisements
  • برنامج سهل الاستخدام للمبتدئين

يتميز برنامج ووردبرس بسهولة استخدامه من المبتدئين الذين لا يملكون الخبرة التقنية الكافية، بعكس كثير من  برامج إدارة المحتوى على الإنترنت التي قد تتسم بالتعقيد وصعوبة الاستخدام.

  • دعم عمل محركات البحث

تدعم محركات البحث ما يقرب من 70% من عدد زوار المواقع الإلكترونية، هذا لأن زوار المواقع الإلكترونية يدخلون إليها بعد أن توجههم نتيجة البحث إلى هذه المواقع. ويُعد السيو أو تحسين محركات البحث إحدى الوظائف التي يحققها الووردبريس؛ وذلك من خلال عدة أدوات مثل وصف الميتا أو الوصف التعريفي، والربط مع الصفحات الداخلية، والكلمات المفتاحية، والوسوم.

  • دعم استخدام الوسائط

يتيح  ووردبريس لمستخدميه اضافة معظم أنواع الوسائط مثل الفيديو، والصور، والنصوص والألوان، وذك لجذب الجمهور وشد انتباهه.

Advertisements
  • تحقق عامل الأمان

يحقق الوورد برس ميزة الأمان وحماية البيانات، ولذا يُعد من أهم مصادر قلق المؤسسات والأشخاص، إذ يوفر نظام ووردبرس العديد من الأدوات لضمان حماية المواقع مثل تأمين المواقع ضد الثغرات، ومعرفات المستخدمين، والمصادقة الثنائية، وغيرها.

  • برنامج مجاني

لا يتطلب استخدام برنامج الوورد برس دفع أي متطلبات مالية، لكن هناك العديد من الإضافات الأخرى قد تحتاج فيها لدفع اشتراكات، مثل القوالب المدفوعة والاستضافات التي قد يحتاجها صاحب الأعمال.

  • التحديث المستمر

يُحدث الموقع الرسمي للوردبريس البرنامج دوريًا، ما يجعله مواكبًا لمعظم التطورات التي تظهر بالعالم الرقمي.

Advertisements

ما أنواع المواقع التي قد تستخدم الووردبريس؟

شهد برنامج ووردبرس الكثير من التطورات منذ إنشائه لليوم، فقد بدأ كأداة يتم من خلالها إنشاء مدونات ثم تطور على مدى سنوات ليشمل أنواع مختلفة من المنصات والمواقع منها:

  • المتاجر الإلكترونية
  • المواقع الإخبارية
  • المنتديات
  • مواقع الشركات والأعمال التجارية
  • مواقع السير الذاتية
  • مواقع التواصل الاجتماعي
  • مواقع العضوية والاشتراكات
  • مواقع البودكاست
  • المواقع الرسمية ومواقع الحكومات

ما خطوات إنشاء موقع ووردبريس؟

يحتاج أصحاب التجارة والأعمال لإنشاء موقع إلكتروني خاص بهم لتسويق السلع والخدمات، والترويج للعلامات التجارية الخاصة بشركاتهم، ذلك أنه يوجد نسبة كبيرة من العملاء المستهدفين يبحثون عن السلعة أو الخدمة عبر الإنترنت، وهذا من ضرورات التسويق خاصة للشركات الناشئة، ولذا يعتمد أصحاب هذه الشركات على خبراء الووردبرس الذين يتبعون خطوات معينة لتنفيذ الأمر؛ هذه الخطوات هي:

1. حجز اسم النطاق domain name 

تتمثل الخطوة الأولى في تحديد اسم الموقع الإلكتروني الخاص بك، فهو بمنزلة عنوان لموقعك حتى يظهر للمستخدمين على شبكة الإنترنت، وتوجد عدة شركات يمكن عن طريقها حجز النطاق،  منها مَن يقدم هذه الخدمة مجانًا لفترة تمتد لسنة أو أكثر، وهذه الشركات تمتلك متاجر خاصة ببيع أسماء النطاقات عبر الحسابات الشخصية. 

Advertisements

2. حجز الاستضافة web hosting

الاستضافة هي الخدمة التي عن طريقها يتم حفظ كافة ملفات محتوى الموقع بمكان واحد، وبدونها لن يظهر المحتوى على شبكة الإنترنت، ويوجد نوعان من الاستضافة:

  • استضافة عامة: ويستخدم مع كافة أنواع المواقع، ويتم رفع الووردبرس وضبطه عليها ذاتيًا.
  • استضافة خاصة ببرنامج الووردبريس: ويُستخدم لرفع المواقع مباشرة فهي تشتمل على ملفات وورد برس مهيأة للعمل. ومن أشهر الشركات التي تقدم خدمة الاستضافة مع تهيئة الووردبريس مثل siteground وhostinger  وbluehost وغيرهما الكثير.

3. تثبيت برنامج ووردبرس المجاني

ويتم ذلك عبر عدة خطوات بعد حجز الاستضافة، نثبيت الووردبريس عن طريق الدخول إلى لوحة تحكم هذه الاستضافة باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر، ثم النقر على WORDPRESS  من خلال مثبت التطبيقات، بعدها انقر على خيار ” install now”.

خطوة بخطوة لإنشاء موقع ووردبرس 1
مصدر الصورة

Advertisements

بعد تثبيت ووردبريس ستظهر لك لوحة تحكم ووردبريس سجل فيها بيانات دخولك، ثم ادخل إلى الإعدادات واختار اللغة العربية. بإمكانك بعدها تثبيت القالب المناسب لعملك؛ ثم البدء في إنشاء محتوى موقعك الإلكتروني.

خطوة بخطوة لإنشاء موقع ووردبرس 3
مصدر الصورة

أخيرًا، ساعد ووردبرس كثيرًا من أصحاب الأعمال على إنشاء موقعهم الإلكتروني الذي يخدم نشاطاتهم بكل سهولة. شاركنا، ما أهم العقبات التي استطعت التغلب عليها في أثناء بناء موقعك الإلكتروني على منصة ووردبريس؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + 20 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.