كيف يؤثر تصميم شعار احترافي على نمو أعمالك؟

كيف يؤثر تصميم شعار احترافي على نمو أعمالك؟

هل سبق ورأيت علامة تجارية شهيرة بدون شعار؟ بالطبع لا، فهذه الشعارات تترك أثرًا عالقًا في الذاكرة لا يمكن تجاوزه أبدًا، ومن هذا الانطلاق خصصنا لكَ قواعد ذهبية تساعدك على تصميم شعار رائع لعلامتك التجارية بأبسط الطرق.

5 أسباب تبرز أهمية تصميم شعار لمشروعك

يؤثر تصميم شعار على نمو أعمالك بصفة أساسية، وتنبع أهميته في 5 أسباب رئيسية: 

Advertisements

1. الكشف عن هويتك

من أفضل الميزات التي يقدمها لك تصميم شعار احترافي الكشف عن أنشطتك التجارية وتحديد الملكية الخاصة بك، فشعارك يُخبر عملائك الكثير عنك: من أنت؟ وما نوع الخدمات التي تعرضها للبيع؟ وما الفائدة التي تقدمها لهم؟ فعلى افتراض أنهم يشاهدون إعلانك لأوّل مرّة سيتمكنون فورًا من ربط المنتج بشعار شركتك.

2. جذب عملاء جدد

يُعد إبراز شعار إبداعي أمام العملاء وإقرانه بإعلان جذّاب من أجمل الخطط الناجحة التي تثير فضول الكثيرين لتجربة منتجاتك بالتالي ستحقق هدفك في جلب المزيد من العملاء، لذا أطلق العنان لشعارك واجعل الناس تتعرّف عليك وتشهرك.

3. التمييز بين المنافسين 

إذا أنشأت شعارًا فريدًا فمن المؤكد أنك ستحظى بالكثير من التميّز أمام عملائك وبين منافسيك، وفي الحقيقة جذب انتباه الناس ليس سهلًا وليس في غاية الصعوبة أيضًا إنما يحتاج فقط إلى التروي والتفكير السليم، فعلى سبيل المثال: كم مرة شاهدت شعار طاهٍ إيطالي يرتدي قبعة بيضاء بشارب أسود وابتسامة عريضة ويحمل بيتزا كبيرة؟ في الواقع القليل. إذن حتى الشعار الجيد يجب أن يكون مختلفًا كبصمة الأصبع الخاصة بك لوحدك.

Advertisements

 4. الولاء للعلامة التجارية 

تعتقد بعض الشركات أنّ تحديث تصميم الشعار من وقتٍ لآخر أمرًا أساسيًّا، لأنّ الأذواق تختلف والحياة في تطوّر مستمر، وقد ينفع هذا الاعتقاد في الشركات الكبرى فقط إنّما في الشركات الناشئة لا يشكل الشعار المتطور باستمرار انتماءً حقيقيًا فهو يحتاج إلى وقتٍ طويل ليعتاده الناس في شكله الأساسي أولًا ومن ثمّ التطويرات التي تحدث عليه، فهذا شعار ديور Dior الذي قطع شوطًا طويلًا في عالم الأزياء في ظلّ الحرب العالمية الثانية واستمر حتّى يومنا هذا بالإشراق، لا يمكن نسيان علامته التجارية الفاخرة أبدًا.

5. سهولة وضعه في كل مكان 

أجمل ما في تصاميم الشعارات أنه يمكن لصقها على المنتجات واللافتات الإعلانية والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، وهذا يساعدك كثيرًا على تطوير علامتك التجارية وسهولة انتشارها في أيّ مكان.

كيفية تصميم شعار مميز في 7 خطوات

أولًا: ابدأ بقصتك

أصبحت قصة التفاحة المتعلقة بالجاذبية الأرضية التي اكتشفها نيوتن الشعار الرسمي العالمي لشركة أبل وهذه الشهرة العالمية نبعت من وراء قصة معروفة، فإذا كنت ترغب في إنشاء تصميم شعار تجاري وعالمي عليك التفكير بالقصة وراء شركتك قبل التفكير بالشكل الذي سيبدو عليه شعارك، لأن الجمهور ينجذب وراء قصة الشعار أكثر من الشعار نفسه، وبعد عرض قصتك سيسهل عليك اختيار الشكل واللون المناسب للشعار، لذا من الضروري طرح قصة قوية ولافتة في الدرجة الأولى.

Advertisements

ثانيًا: حدد هوية علامتك التجارية 

بعد اختيار قصتك بدقة ينبغي تحديد شخصية هويتك التجارية ويجب أن تملك فكرة فريدة حول علامتك التجارية، ومن الضروري طرح هذه الأسئلة على نفسك لتصل إلى جوهر الفكرة: 

  •  لماذا بدأت هذا المشروع؟
  • ما هي القيم التي تقوم عليها علامتي التجارية؟
  • ما الذي يميزنا عن المنافسين؟
  • ما هي الكلمات التي تريد أن يستخدمها عملاؤك لوصف علامتك التجارية؟

ثالثًا: ابحث عن مصدر إلهام لتصميمك 

تُعد خطوة البحث عن مصدر للإلهام خطوة مهمة للغاية؛ لأنها تساعدك كثيرًا في خلق أفكار جديدة غير مألوفة لعلامتك التجارية، ويمكن استخلاص هذه الأفكار من التركيز على 3 نقاط ستشكل علامة فارقة في شعارك وتجعلك تبتكر أشياء خارج الصندوق:

  1. اتبع جميع قواعد العصف الذهني التي تساعدك على إخراج جميع الأفكار دفعة واحدة والوصول إلى نتيجة عبقرية.
  2. فكر مثل جمهورك: أسأل نفسك، ماذا سيستفيد الجمهور من علامتي التجارية؟
  3. استمع لآراء أصدقائك وشركاء أعمالك.

رابعًا: ارسم أفكارك

أحضر ورقة وقلم وابدأ برسم كل فكرة تخطر ببالك من تلقاء نفسها وحاول ربطها بقصتك ولاتنسَ أن تحافظ على البساطة في رسم الشعار وتجنب استخدام الرموز التعبيرية مثل: النجمة أو الكرة الأرضية أو القصاصات الفنية الشهيرة لأنها متواجدة بكثرة وسيتعرف عليها جمهورك بسهولة، اجعل شعارك متفردًا.

Advertisements

خامسًا: اختر الألوان المناسبة

اللون هو الإدراك للمحفزات البصرية، فعندما تشتري مشروبات غازية وتستمتع بها فأوّل ما ستبحث عنه هو الشعار المكتوب على العلبة الحمراء المألوفة، وفقًا للدراسات %90  من الأشخاص يقررون في أقل من 90 ثانية تفضيل المنتج عن غيره بناءً على اللون، ومن هنا ننصحك بتحري الدقة عند اختيارك لألوان شعارك، فهذه الألوان إما أن تكون أفضل صديق لك أو أسوأ عدو لك.

ونوصيك بالاطلاع على اتجاهات الألوان المستخدمة في تصميم شعار تجاري حتى يتسنى لكَ اختيار ألوان بارزة عن منافسيك، ويمكن أن تساعدك نظرية الألوان في ذلك الأمر، وتأكد من اختلاف ألوان الشعار عند التغيير بين الخلفيات الداكنة والفاتحة، فمثلًا شعار الكوكاكولا الزيرو تكون الخلفية داكنة والشعار فاتح اللون، أما خلفية الدايت تكون فاتحة والشعار داكن اللون.

سادسًا: اختر الخطوط الصحيحة 

يلعب اختيار الخط الصحيح دورًا كبيرًا في انتشار علامتك التجارية، لذا ننصحك باختيار خطوط تعكس القوة والثقة التي يحملها شعارك، وننصحك باستخدام خط serif لأنه من أقدم الخطوط وأجملها في تصميم شعار راقي فهو جذّاب للعين البشرية وسهل للقراءة والطباعة أيضًا.

Advertisements
كيف يؤثر تصميم شعار احترافي على نمو أعمالك؟ 1
(صورة توضح خط serif – مصدر الصورة)

ويمكنك أيضًا استخدام خط sans serif فهو جيد للقراءة ومثالي للاستخدامات الرقمية ومظهره يعكس الوضوح والأناقة. ونوصيك بتجنب الخطوط العامة مثل Times new roman أو Arial، لأنها ليست مثيرة للاهتمام ولا يصلح استخدامها في تصميم شعار احترافي.

كيف يؤثر تصميم شعار احترافي على نمو أعمالك؟ 3
(صورة توضح خط sans serif)

Advertisements

سابعًا: اختر النوع الملائم لشركتك

يوجد 7 أنواع رئيسية في تصميم شعار جذّاب: 

  1. علامات الحروف أو شعارات مونوغرام: هذا النوع يستخدم في تفكيك اسم شركتك إلى حروف أحادية أو ثنائية، لكن هذا النوع لا يفضله أصحاب المشاريع لأنه ليس طريقة جيدة في التعبير عن محتوى عملهم.
  1. شعار الكلمات الدلالية: يُعد هذا النوع من أفضل الأنواع التسويقية في تصميم الشعارات لأنه طريقة مباشرة وصريحة لاستخدام اسم شركتك، ويُطلق عليه أيضًا اسم الشعار النصي.
  1. العلامة المصوّرة: هنا يمكنك تمثيل علامتك التجارية بصور أيقونية واضحة أو رموز تصويرية يُسهل على الجمهور التعرف عليها ببساطة، وأشهر الأمثلة عليها: شعار تويتر، لكن لا نوصيك بها إطلاقًا لاستخدامها بكثرة بين الشركات، ننصحك بشيءٍ أكثر إبداعًا.
  1. الشّعارات المجرّدة: هي أشكال غريبة المظهر لا يمكن التعرف عليها بسهولة مثل النظر إلى لوحات بيكاسو، وفي الحقيقة أصبحت مرغوبة من أصحاب الشركات لأنها تصور المشاعر والمفاهيم أكثر من الحرفية، وفي الواقع يميل الجمهور للأشياء المليئة بالأحاسيس فتراه ينجذب إليها بشدّة، ويمكن استخدامها في مجالات واسعة، وشعار نايك NIKE أشهر مثال عليها.
  1. شعارات التميمة: يُعد من أنواع الشعارات التي تضفي نوعًا خاصًّا من المرح والتسلية لأنه عبارة عن وضع شخصيات كرتونية داخل الشعار، لذا فهو مناسب جدًّا للأنشطة التجارية التي تستهدف فئة الأطفال والمراهقين.
  1. الشعار المركب: هو عبارة عن عملية دمج بين الكلمات والصور مما يساعد عملائك على فهم طبيعة نشاطك التجاري، وأشهر مثال عليه: شعار شركة بوما  PUMA.
  1. الشعار الكلاسيكي: هو شعار تقليدي تستخدمه الفرق الرياضية أو المؤسسات الحكومية، وهذه الشعارات غالبيتها مستديرة تشبه الأختام القديمة، وتكون مزيجًا من كلمات وصور ورموز وهي جميلة للغاية تعكس أصالة وعراقة العلامة التجارية، ومن أبرز الأمثلة عليها: شعار نادي ريال مدريد، شعار منظمة اليونيسيف.

أبرز تصاميم الشعارات للشركات الكبرى

الشعارات الشهيرة لا تُعد ولا تحصى فهي تفوق الألف شعار، سنذكر البعض منها: 

شعار جوجل Google 

الشعار الأشهر والفريد من نوعه، يعكس تصميم شعار جوجل دور المدير في حرف “L” المأخوذة من كلمة leader ويستخدم الألوان البارزة والمميزة التي تجعله أكثر جاذبية، وهو شعار من النوع النصي.

Advertisements

شعار ماكدونالدز McDonald’s 

يتميز تصميم شعار ماكدونالدز بالأقواس الذهبية المتشكلة على شكل حرف M وهو عبارة عن فكرة عصرية وذكية للغاية لأنه تم ربط الشعار الذهبي بالوجبات السريعة. يملك هذا الشعار تاريخًا عريقًا بالإضافة إلى مراحل تطوّر واسعة جعلته من أشهر الشعارات في العالم، ويندرج تحت أنواع شعارات المونوغرام.

Advertisements

شعار لاكوست Lacoste 

نبعت فكرة  شعار لاكوست من عملية رهان نشأت بين مؤسسها رينيه لاكوست وقائد فريق ديفيس الفرنسي لرياضة التنس. وكان الرهان بمثابة وعد قطعه القبطان على نفسه عند فوز رينيه بإهدائه حقيبة من جلد التمساح. وارتبط هذا الشعار بذكرى رينيه بطل هذه الرياضة. ويرمز تصميم شعار لاكوست بالفخامة وهو من نوع الشعارات المركبة.

ختامًا

بعد قراءتك لهذا الدليل الشامل عن تصميم شعار احترافي أصبح بإمكانك وضع الخطوات اللازمة للبدء في تصميم شعار يعكس علامتك التجارية بصورة إبداعية تحاكي الجمهور المستهدف وبأسلوب أكثر حيوية يتماشى مع الرؤية المستقبلية لمشروعك، ويمكنك الاستعانة بمصمم شعار مبدع ليقدم لكَ أجمل التصاميم الاستثنائية.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − اثنا عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.