10 فوائد من إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك

إنشاء موقع إلكتروني

نعيش الآن في عصر التحول الرقمي الذي أصبح فيه لزاماً على الشركات ورواد الأعمال مواكبة التطور عبر حجز مكانٍ افتراضيٍ لمشروعهم وهويةٍ رقميةٍ لأعمالهم، فلم يعد إنشاء موقعٍ إلكتروني لهذه الأعمال نوعاً من الكماليات بل أصبح من ضرورات ممارسة العمل، ووسيلةً لتسويق الشركة والتواصل مع العملاء.

أهم أنواع المواقع الإلكترونية للشركات

يمكنك إنشاء موقع إلكتروني متخصص بأحد أنواع مواقع الأعمال، لكن الأفضل هو إنشاء موقع شامل يحتوي على عدة أنواع مقسمةٍ ومبوبةٍ ضمن الموقع الرئيسي. ومن أهم هذه الأنواع:

Advertisements

مواقع خاصة بالمحفظة الذاتية 

وهي سيرة ذاتية لرجل الأعمال تهدف إلى إعطاء فكرةٍ عن مسيرته وقدراته المهنية وأعماله.

مواقع الأعمال التجارية

تصمم لدعم الشركات وتحتوي المعلومات الأساسية حول المنتجات والخدمات المقدمة، ونماذج هذه الأعمال وتكاليف كل منها.

مدونات الأعمال

تستعمل لنشر مقالات معمقة حول نشاطات وأعمال الشركة، ورؤيتها وتوجهاتها.

Advertisements

المتاجر الإلكترونية 

تستخدم لبيع المنتجات والخدمات التي تنتجها الشركة، ويتم التركيز فيها على عرض المنتجات ومواصفاتها وأسعارها وطرق شحنها للعميل.

مواقع خدمات 

تستخدم منصة الخدمات لإتمام المعاملات، أو متابعة خدمات ما بعد البيع، أو منصة تفاعلية لخدمة الزبائن.

مواقع تعليمية

تنشؤها المؤسسات التعليمية لتكون واجهة لتعليم الطلاب، وتزويدهم بمعلومات ومقررات الدراسة، أو منصة للتعليم الرقمي التفاعلي.

Advertisements

10 فوائد لإنشاء موقع إلكتروني لمشروعك

1. تكوين علامتك التجارية

يرسخ التواجد على الإنترنت اسم وشعار شركتك، ويكوّن صورةً متكاملةً لعلامتك التجارية من معلوماتٍ وخدماتٍ وهوية بصرية، ويبني العلاقات بين العملاء وعلامتك التجارية، ويمكّنهم من التعرف عليها، وفهم ما تقدمه شركتك من خدمات ومنتجات.

وإنشاء موقع جذاب متكامل سيبرز العلامة التجارية ويثبتها في الأذهان، ويخلق نوعاً من الولاء والثقة بها.

2. الوصول لجمهور أكبر من العملاء في أي وقت أو مكان

الموقع الإلكتروني غيرُ محدود بمكانٍ أو زمان، وإنشاء موقع لشركتك أو عملك يتيح لك زيادة شهرة العلامة التجارية خارج حدود مكان عملك، ويقضي معظم الناس ساعات طويلة يتصفحون الإنترنت، وإنشاء موقع إلكتروني لعملك يعني وصولك إليهم في أي مكان أو زمان على مدار اليوم.

Advertisements

إضافة إلى تنوع جمهور الإنترنت من مختلف الثقافات والأعمار والأعراق، فإنشاء موقع إلكتروني يضمن الوصول إلى أكبر شريحةٍ ممكنةٍ من الزوار والمشاهدين على اختلاف أفكارهم وثقافاتهم، ويلعب تعدد لغات الموقع دوراً مهماً في ذلك أيضاً.

3. قناةٌ تسويقيةٌ قوية 

إنشاء موقع إلكتروني لأعمالك يخلق قناةً تسويقيةً هامة، فتستطيع بموقعك طرح رؤية الشركة ومعلوماتها، وإضافة تحديثات لمشاريعك ونشاطاتك الجديدة، ووضع نماذج من خدماتك وأعمالك السابقة، أو وضع إعلانات تناسب حملتك التسويقية وترويج العروض والخدمات المقدمة، ويمكّنك الموقع من الإسهاب في الشرح عن كل ماتطرحه من منتجات وخدمات، ووضع الأسئلة الشائعة التي يتكرر طرحها.

لذلك يعد الموقع الإلكتروني لعلامتك التجارية هو المنصة التسويقية الأولى التي تبدأ منها حملتك الإعلانية والتسويقية، فيستخدمها العملاء بسهولة لمعرفة كل ما يتعلق بأعمالك. ومع ازدياد زوار الموقع وتصدره لمحركات البحث ستضمن وصول حملتك التسويقية لعدد كبير من العملاء بسهولة وسرعة.

Advertisements

4. التفاعل مع جمهور العملاء

يتيح الموقع الإلكتروني التواصل مع العملاء بسهولة، فتستطيع الإجابة على استفساراتهم، والتفاعل معهم، وترك ملاحظاتهم حول الخدمات والمنتجات المقدمة.

وبناء الموقع بطريقةٍ تفاعليةٍ جذابة يضمن استمرار زيارة العملاء لموقعك وتعزيز التواصل معهم، ويخلق ثقةً بخدماتك، ويزيد انتشارها. بالإضافة إلى أن تحليل بيانات العملاء تساهم في تكوين قاعدةً لتحسين المنتج أو استهداف عملاء جدد أو تخطيط حملاتٍ تسويقيةٍ جديدة.

5. منصة للمبيعات

الموقع الإلكتروني لأعمالك هو منصةٌ للمبيعات تمكّن المستخدمين من شراء خدماتك ومنتجاتك بسهولة، وإضافة متجر إلكتروني لموقعك يحقق عائداتٍ بيعيةٍ هامة.

Advertisements

فالهوية البصرية الجذابة، وتوفر معلومات وافية عن المنتجات وصورها، والإعلان والتسويق عبر الموقع يخلق رغبةً لدى العميل في تجربة علامتك التجارية، وبدلاً من انتظار أن يتحرك العميل نحو منافذ البيع لإتمام الصفقة يحقق الموقع الإلكتروني إتمام العملية بسرعة، ويتيح لهم المفاضلة بين عدة عروض أو منتجات تقدمها شركتك.

6. سهولة تحديث المعلومات والبيانات

يتم تحديث وتعديل المعلومات في الموقع الإلكتروني بسهولة، فيبقى زوار الموقع على اطلاع بالتحديثات والأقسام الجديدة، ويمكن تحديث أسعار المتجر الإلكتروني أو مواصفات المنتجات، أو تعديل المحتوى بشكل دوري.

7. دليل الاحترافية والجدية

الاهتمام بالعميل من خلال إنشاء موقع إلكتروني احترافي يعطي انطباعاً ودليلاً على حرص الشركة على العميل وجديتها في عملها. 

Advertisements

8. نفقات أقل 

إنشاء موقع إلكتروني يوفر عليك التكاليف في أكثر من جانب، فإنشاء الموقع بحد ذاته لا يعد مكلفاً مقارنةً بتكاليف أخرى، ويوفر عليك تكاليف: 

  • فتح منافذ أو فروع جديدة لأعمالك.
  • توظيف عدد أكبر من الموظفين المختصين بالتعامل مع العملاء أو الرد على استفساراتهم أو إتمام الصفقات.
  • الدعاية والإعلان عن جديد أعمالك ومشاريعك.

9. المصداقية

يتيح الموقع الإلكتروني للمستخدم التأكد من معلوماتك ومنتجاتك، وأن المنتج يتبع علامتك التجارية، إضافة إلى تفاصيله وسعره، ومن خلال الموقع توضح هوية الموزعين، وأماكن منافذ البيع، والشركات التي تدخل في شراكة معها، ومصداقية العروض المقدمة، أو صحة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وغيرها من المعلومات التي لا يمكن للعميل التأكد منها إلا عبر موقعك الإلكتروني الرسمي.

10. المنافسة وإنهاء الاحتكار 

يتعين على رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة السعي لإشهار أعمالهم عن طريق موقعٍ إلكتروني ينافس مواقع الشركات الأخرى ويتيح التعرف على مميزات منتجك، ويعزز موقعك التنافسي، وينهي احتكار المنافسين لبعض الخدمات أو المنتجات.

Advertisements

أهم النصائح لتصميم موقع جذاب ومميز

تحديد الهدف من الموقع وجمهورك المستهدف

أهم الأساسات التي تبني عليها موقعك هي تحديد الهدف منه، هل هو موقع تعريفي بخدماتك ومنتجاتك، أو متجر إلكتروني لبيع منتجاتك، أو موقع للتفاعل مع الجمهور؟ فطبيعة الهدف يحدد محتوى الموقع، ودراسة العملاء الذين تستهدفهم يلعب دوراً هاماً في صياغة المضمون والهوية البصرية.

خلق هوية بصرية جذابة

المحتوى المرئي للموقع هو عنصر جاذب وهام جدا للعملاء، وطريقة تفكيرك أثناء تصميم موقع إلكتروني خاص بك من حيث الخطوط والألوان والمؤثرات، وتوزيع الصور وطبيعة تلك الصور، تساهم في دفع الزائر للاستمرار في تصفح الموقع. ويجب الاهتمام بأن تكون العلامة التجارية والمعلومات الهامة والعروض الجديدة واضحة ومميزة.

محتوى متنوع ومتميز

المحتوى هو أساس الموقع الإلكتروني، فعلى رجل الأعمال الاستثمار في صناعة محتوى متميز لموقعه الإلكتروني لكي يكسب الزيارات والمستخدمين، ويقنع العملاء بخدماته ومنتجاته، ويجب أن يكون المحتوى مقنعاً ومفيداً ويصل بسهولة لجمهور العملاء. ويتنوع المحتوى بين مكتوب ومرئي ومسموع، ليصل لكافة شرائح المستخدمين.

Advertisements

إنشاء موقع تفاعلي 

التصميم التفاعلي جزءٌ من التصميم المتميز للموقع لأنه يساعد على الوصول إلى شريحة المستخدمين والتفاعل معهم، وحثهم على اتخاذ القرارات التي ترغب منهم اتخاذها، ويتيح استطلاع الآراء والتقييمات.

التصميم باحترافية

عليك تصميم موقع متميز يعكس احترافية وجدية عملك، مصممٌ برمجياً بطريقةٍ خاليةٍ من الأخطاء، وآمنٌ للتصفح وخاصةً لإجراء العمليات المالية لشراء خدماتك ومنتجاتك.

قابل للتصفح عبر الأجهزة الخلوية واللوحية

يستخدم معظم رواد الإنترنت أجهزتهم الجوالة أو اللوحية لتصفح الإنترنت، فينبغي على مالك الموقع الاهتمام بأن يكون الموقع قابلاً للتصفح بسهولة عبر تلك الأجهزة، ويمكن تصميم تطبيقٍ خاصٍ للأجهزة الخلوية لتصفح الموقع أو شراء الخدمات والمنتجات منه.

Advertisements

سهولة التقسيم والتبويب 

التصميم المتميز هو تصميم سهل التصفح وواضح التقسيم ومبوبٌ بطريقةٍ منطقيةٍ وجاذبة، ويجب تصميم الموقع بأسلوب يضمن سلاسة تنقل العميل بين صفحاته، وسهولة وصوله إلى المعلومات.


وأخيراً حتى يحقق موقعك الإلكتروني أهدافه ويجنى الأرباح المطلوبة منه لا بد من الاستعانة بالمختصين في التصميم، ليخرج الموقع بصورةٍ احترافيةٍ، فلا تتردد في توظيف مصممي المواقع المحترفين واستخدام أحدث برامج التصميم والنشر على الإنترنت، فالاستثمار في الموقع الإلكتروني لا يقل أهمية عن الاستثمارات الأخرى في عملك.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 10 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.