تعلم إدارة حسابات التواصل الاجتماعي في 8 خطوات

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

هل ترغب في تطوير أعمالك باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟ هل تطمح بأنّ تترك علامتك التجارية أثرًا في قلوب متابعيك؟ تعلم هذه الخطوات الدقيقة في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، بالإضافة إلى بعض التوجيهات اللازمة لتطوير نشاطاتك التجارية بفترة زمنية قصيرة.

ماذا نعني بإدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي هي عملية مستمرة لإنشاء ثم تحليل كافة أشكال المحتوى الرقمي على منصات التواصل الاجتماعي بأسلوب استراتيجي مبني على معلومات تفاعلية لبناء الوعي لدى المستخدمين وجذب أكبر عدد من الجمهور. 

Advertisements

وذلك باستخدام أدوات التشغيل الآلي -الأدوات المجانية أو المدفوعة- والاستعانة بمدير متخصص في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي للإشراف الكامل، ابتداءً من مراقبة وتحليل العملاء المستهدفين وانتهاءً بإعداد التقارير اللازمة لتحقيق أفضل النتائج المرجوة لحسابك.

ما أهمية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟

تكمن أهمية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، في: 

إمكانية الوصول السريع للعملاء

تمنحك إدارة حسابات التواصل الاجتماعي ميزة توصلك بقاعدة عريضة من المستخدمين من مختلف أنحاء العالم، وهذه فرصة ذهبية للإعلان عن منتجاتك أو مبيعاتك بطريقة عصرية يهتم بها عددًا كبيرًا من المتابعين، وبالتالي ستحقق هدفك في كسب المزيد من العملاء المستهدفين.

Advertisements

التكلفة الأقل 

تحتاج الشركات الناشئة إلى وضع استراتيجيات تسويقية خاصة لها عبر الإنترنت وتحديد ميزانية معينة لذلك، وتُعد إدارة حسابات التواصل الاجتماعي أحد أهم هذه الخطط الفعّالة والغير مكلفة في الوقت ذاته. 

فالانضمام إلى مواقع التواصل الاجتماعي مجاني بالكامل بالتالي يمكنك الانضمام بنفسك والتفاعل مع جمهورك المستهدف ومن ثمّ تفعيل الإعلانات اللازمة عبر دفع مبالغ بسيطة، فإن لم يكن لديك الوقت الكافي لذلك، فهنا ننصحك بالتعاون مع مدير خبير في حسابات التواصل الاجتماعي.

بناء العلامة التجارية 

تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي تحقيق هدفك عبر دمج مسار التسويق الخاص بك مع سلوك المستخدم، فقد أثبت الدراسات أن %74 من الأشخاص يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي عندما يقررون اتخاذ إجراء معين لشراء الخدمات، وفي الواقع هذه فرصة مميزة لتمثيل علامتك التجارية بصورة رائعة وزيادة زيارات متجرك أو حسابك.

Advertisements

خطوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي 

ترتكز عملية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي على 8 خطوات رئيسية: 

1. افهم علامتك التجارية 

يفكر غالبية أصحاب الشركات قبل إقدامهم على مشروع معين بتمثيله ضمن علامة تجارية عالمية فهي بمنزلة هوية للشركة، لذا من المهم فَهم علامتك التجارية حتى يتسنى لك شرحها للمستخدم بطريقة مبسطة وإبداعية، وفي الحقيقة هذا مفتاح نجاح إدارة حسابات التواصل الاجتماعي. فأسأل نفسك أولًا قبل إنشاء وإدارة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي: 

  • ما هو الشعار الرسمي لعلامتي التجارية؟
  • ما المشروع التي تمثله علامتي التجارية؟ 
  • ما هي القيم الأساسية التي تقوم عليها علامتي التجارية؟ 

2. اعرف جمهورك

تُعد خطوة معرفة الجمهور المستهدف من أبرز خطوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، لأن هذه الشريحة ستتفاعل مع منشوراتك وتدعمك بشراء منتجاتك، بالتالي ستزيد من فرصك بتحقيق أعلى ربح، فلا تنسَ التركيز على العناصر التالية عند تحديد جمهورك: 

Advertisements
  • التركيبة السكانية: من الضروري معرفة الفئة العمرية المستهدفة والجنسيات والأعراق والاتجاهات الفكرية وبعض المعلومات الاقتصادية والاجتماعية.
  • الاهتمامات: اسأل نفسك: ما نوع المحتوى الذي يفضله الجمهور؟ وما الفائدة العائدة عليهم؟ هذه الأسئلة ستختصر عليك طريقًا شاقًا من الحيرة وتساعدك على الوصول إلى الفكرة النيرة الملائمة لما يرغبه جمهورك.
  • التحديات: قد يتغير جمهورك المستهدف مع مرور الوقت أو تختلف أذواقهم، لذا يبغني أخذ الأمر في الحسبان ووضع الخطط اللازمة لتعديل جميع الأساليب الخاصة بشركتك بما يتناسب مع المتطلبات العصرية.

3. حدد أهدافك

عند بدء أي مشروع ستبرز أمامك عبارة “حدد أهدافك”، وهذا الأمر ينطبق تمامًا على إدارة حسابات التواصل الاجتماعي. فرسم خطواتك الصحيحة سيساعدك كثيرًا في الحفاظ على ميزانيتك وتحمل المسؤولية الكاملة تجاه مشروعك والحرص عليه.

ومن المهم أن يكون هدفك واقعيًّا وواضحًا وقابل للقياس ومحدد وفق إطار زمني معيّن وبالتأكيد يتطلب منك هذا الهدف الصبر والجهد حتى تحظى بثماره، فلا تظهر التشتت أمام جمهورك، بل كن واثقًا بما تقدمه من خدمات ومصرحًا عن الرؤية المستقبلية التي ترى أن مشروعك سيؤول إليها.

4. انشر محتوى عالي الجودة

بعد تحديد أهدافك عليك اختيار المحتوى الخاص بك، وفي الحقيقة هذه من أصعب المراحل في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، لأن استراتيجية جذب الجمهور تعتمد على جودة محتواك ومناسبته لجمهورك؛ ليجلب لك تفاعل كبير من المستخدمين.

Advertisements

وينبغي تصميم المحتوى ليناسب المنصة التي سينشر عليها، ويمكنك الاستعانة بمصمم جرافيك يساعدك على تصميم صور وفيديوهات بتقنيات احترافية. ومن الضروري أن يمرّ محتوى مشروعك قبل النشر على 3 أشخاص:

  1. مدير المحتوى: يطوّر من استراتيجية إنشاء المحتوى ويقدم أفكار جديدة للنهوض بالشركة.
  2. منشئ المحتوى: الكاتب يكتب النصوص اللازمة وفق الكلمات المفتاحية، أمّا المصمم فيصمم الصور والفيديوهات وغيرها.
  3. محرر المحتوى: يقيّم المحتوى من حيث الدقة والتصميم والجودة ويقوم بنشره.

5. أنشئ حسابات متعددة على منصات التواصل الاجتماعي 

يكتفي بعض أصحاب المشاريع في إنشاء حساب واحد على مواقع التواصل الاجتماعي وهذا خاطئ، لأن امتلاك حسابات متعددة على منصات التواصل الاجتماعي يوسع إطار أعمالك ويعزز من نطاق وصولك.

Advertisements

6. تفاعل مع جمهورك

يُعد التفاعل مع الجمهور من أهم الأسس القائمة على إدارة حسابات التواصل الاجتماعي لأنها المصدر الأول لبناء العلاقات مع العملاء والتعرف عليهم عن قرب، لذا خصص وقتًا للتفاعل مع متابعينك من خلال: 

  • نشر المنشورات باستمرار والرد على التعليقات.
  • ترك المساحة الكافية للجمهور لعرض أسئلتهم والإجابة عليها.
  • تقديم خصومات وعروض تشجيعية وحصرية.
  • طرح بعض الأسئلة عليهم ومتابعة الآراء.
  • تنظيم المسابقات التفاعلية، مثل أن تطلب من المتابعين مشاركة أحد منشوراتك والتعليق عليها والإشارة إلى أصدقائهم مقابل ربح جائزة معينة من منتجاتك.

7. اشترك في الإعلانات 

تحتوي جميع منصات التواصل الاجتماعي على ميزة تفعيل الإعلانات الممولة، وهي من أجمل الميزات التسويقية الآمنة والفعّالة التي تساعدك على استهداف أكبر شريحة ممكنة من المتابعين الحقيقيين وبمبالغ معقولة بالإضافة إلى أنها توفر لها خاصية الاشتراك الأسبوعي أو الشهري أو السنوي، وننصحك بتمويل منتجاتك عبر هذه الخاصية.

8. حلل المقاييس 

يُعد تحليل المقاييس في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي خطوة مهمة لمعرفة مدى نجاحك، وذلك لمراقبة:

Advertisements
  • المشاركة والتفاعل من الجمهور: أيّ عدد الإعجابات والتعليقات والمشاركات التي تتلقاها منشوراتك.
  • مرات الظهور: عدد المرات التي يمكن لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي رؤية محتواك أو ظهور حسابك أمامهم.
  • اتخاذ الإجراء: تحليل عدد المرات التي نقر بها المستخدمين لاتخاذ قرار الشراء.
  • معدل الاستجابة: حساب الوقت الذي يستغرقه فريق إدارة حسابات التواصل الاجتماعي في الرّد على العملاء عبر الرسائل الواردة.

الخلاصة

في الختام، يوجد العديد من الطرق المستخدمة في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي على الإنترنت لكن الطرق التي قدمناها لكَ فعّالة وميسورة التكلفة ويمكنك اتباعها لوحدك أو بمساعدة خبير في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × خمسة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.