5 أسباب للحذر من التطبيقات المهكرة (المعدلة) وكيف تحمي نفسك؟

التطبيقات المهكرة (المعدلة)

التطبيقات المهكرة (المقرصنة) أو المعدلة وتعرف أيضاً بتطبيقات المود (mod) هي نسخ تطبيقات أندرويد غير رسمية تم تعديلها أو التلاعب بها من قبل شخص آخر غير المطور الأصلي للتطبيق لإضافة ميزات أو إزالة بعض القيود المفروضة على التطبيق الأصلي أو تغيير طريقة عملة وعادة ما يكون التطبيق الأصلي مدفوع. و تأتي هذه التطبيقات المهكرة غالباً بصيغة APK.

يُعرف الملف الذي يحتوي على التطبيق بأنه ملف APK. صيغة APK هي الصيغة الرسمية القابلة للتشغيل على هواتف أندرويد تماماً مثل صيغة exe التي تستخدمها ويندوز لتشغيل البرامج. وليس كل تطبيق يأتي بصيغة APK هو تطبيق معدل أو مقرصن ، يوجد العديد من المتاجر مثل متجر F-droid التي يمكنك تنزيل تطبيقات APK منها دون مشاكل.

يقوم شخص أو فريق من المطورين بإجراء تعديلات على ملفات APK وتمكين الميزات المدفوعة مجانًا وإعادة تحميلها على الإنترنت. من الشائع أن يحاول من قام بتعديل التطبيق أن يضيف برامج ضارة أو تعليمات برمجية خطيرة أخرى تمكنه من الاستفادة من المستخدمين الذين قد يرغبون في الحصول على النسخة معدلة من تطبيقاتهم المفضلة بشكل يمنحهم ميزات أو صلاحيات أكبر.

Advertisements

الميزات المحتملة تشمل الحصول علي التطبيق مجانا ، كما قد تمكنك تطبيقات الألعاب المهكرة من الغش والحصول على أشياء جديدة داخل اللعبة مجاناً أو في وقت أقصر أو تمنحك قدرات أو موارد غير محدودة.‏

هل يوجد موقع آمن لتنزيل نسخ APK معدلة ؟

لا تطمع في الحصول على نسخة معدلة أو مقرصنة من أي تطبيق عبر متجر جوجل بلاي الأصلي لأن جوجل عادة ستقوم بحذفة و إغلاق حساب المطور.

Advertisements

يقوم متجر جوجل عادة بفحص التطبيقات الموجودة في المتجر قبل وأثناء التشغيل ، التطبيقات خارج متجر جوجل من الصعب أن تعثر على متجر تطبيقات مقرصنة يمكن وصفه بالآمن لأنه لا توجد ضمانة حقيقية يمكن أن تحصل عليها عند تنزيل نسخة معدلة من لعبة أو برنامج ما فأنت لن تذهب لمقاضاة “القرصان” إذا قام ببيعك شيء مسروق لأنك قد تقع تحت طائلة القانون أيضاً لذلك لا يخشى المقرصن من أي عواقب قانونية عند اختراق هاتفك أو التسبب بأذى لك .

الأضرار المحتملة لتنزيل نسخ مقرصنة من التطبيقات

التطبيقات المهكرة تكون غالباً غير قانونية للاستخدام وتخضع لحقوق الطبع والنشر. بالطبع من النادر أن تواجه مشاكل قانونية إذا كنت تفعل ذلك على هاتفك الشخصي لكن الخطر الأكبر يكمن في إمكانية حظر المطور لحسابك إذا اكتشف أنك تستخدم نسخة معدلة أو مقرصنة .

أحد نذر الخطر هي أن يطلب التطبيق المعدل صلاحيات لا يطلبها التطبيق الأصلي عادة

Advertisements

1. سرقة البيانات واختراق الخصوصية

مشكلة الأساسية هي أنك لا تعرف ما نوع التعديلات التي قام بها المقرصن على التطبيق فربما يدرج بعض السطور البرمجية الخبيثة أيضاً بغرض سرقة بياناتك أو اختراق خصوصيتك أو استغلال هاتفك في تعدين العملات الرقمية.

2. إمكانية إيقاف أو تعطيل حسابك

لن يكون المطور الأصلي سعيداً جداً إذا اكتشف بعض الحسابات المقرصنة التي تستخدم خدمته المدفوعة بدون دفع المقابل أو التي تستخدم في الغش، في أغلب الأحوال سيتم إيقاف حسابك أو أيقاف التطبيق عن العمل و ستحسر أي تقدم أحرزته خلال استخدامك التطبيق.

3. لا تحديثات

في أغلب الأحوال لن يمكنك تنزيل أي تحديثات رسمية للتطبيق لأنها وببساطة قد تزيل الملفات المعدلة و تستبدلها بأخرى غير معدلة خلال عملية التحديث ، عدم تحديث التطبيق قد يعني عدم قدرتك على معالجة الثغرات والأخطاء الموجودة في التطبيق .

Advertisements

4. غير مستقرة

لا تخضع التطبيقات المهكرة من قبل المُقرصن لنفس القدر من الاهتمام الذي يوليه المطور لذا عادة ما تكون هذه التطبيقات غير مستقرة .

5. تضر بالمطور

يكسب المطورون خبزهم من المال الذي يجنونه من التطبيقات، من الناحية الأخلاقية فإن قيامك بقرصنة التطبيق ربما تضر بالمطور وبالتطبيق ذاته بالتبعية .


ينبغي عليك الحرص في حالة استخدام أو تحميل أي تطبيقات من خارج متجر جوجل الرسمي وعدم منح صلاحيات غير منطقية لأي تطبيق كما يمكنك استخدام مواقع لفحص الملفات مثل virusTotal أو تطبيقات مثل MalwareBytes قبل تنصيب حزمة APK على هاتفك.

Advertisements

في انتظار تعليقاتكم و مساهماتكم في إثراء الحوار

دمتم سالمين بإذن الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − 2 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.