صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد زيت البردقوش وأضراره


عشبة البردقوش أو المردقوش وتسمى أيضا الدوش ومردكوش وسمسق ومرزنجوش والعترة واسمه العلمي Origanum majorana أصل زراعته في تركيا وينتشر زراعته في دول البحر المتوسط. يستخدم أوراقه وأزهاره كتوابل أو يشرب كالشاي أو يستخدم زيته اما خالصا أو في مستحضرات التجميل للشعر والبشرة وغيرها ويتم استخراج زيت البردقوش العطري عن طريق التقطير بالبخار للأوراق الطازجة أو المجففة لنبات البردقوش وللزيت فوائد واستخدامات طبية عديدة فهو مسكن للآلام ويعالج نزلات البرد ومطهر داخلي وخارجي وطارد للغازات ويعالج التشنجات والتوترات العضلية ومهدئ للأعصاب ومسبب للنعاس.

فوائد زيت البردقوش كمسكن للآلام

يعتبر زيت البردقوش مسكن لآلام البرد والحمى وأوجاع الأسنان والصداع والالتهابات واجهاد العضلات وليس له آثار جانبية كباقي المسكنات الكيميائية.

فوائد زيت البردقوش للتشنجات

الزيت العطري للبردقوش مفيد جدا لجميع أنواع التشنجات والتوترات والتقلصات فهو يخفف تشنجات الجهاز التنفسي والأمعاء وتشنج العضلات وتنميل الأطراف والتشنجات التي تصيبها الكوليرا.

زيت البردقوش كمطهر

يستخدم زيت البردقوش كمطهر للجروح الخارجية والداخلية كما يدخل في مستحضرات الكريمات الجلدية المطهرة للجروح والتي تحمي الجروح من التعفن والتسمم.

زيت البردقوش كمضاد للفيروسات

لذا يستخدم في علاج الأمراض الناجمة عن الفيروسات مثل نزلات البرد والأنفلونزا والتهاب الغدة النكافية والجدري والحصبة.

زيت البردقوش كمبيد للميكروبات

زيت البردقوش يقتل البكتريا لذلك يمكنه أن يحميك من التسمم الغذائي، والتيفويد، والملاريا، والمغص، والالتهابات البكتيرية في القولون والجلد والجهاز الهضمي والمسالك البولية .

زيت البردقوش كطارد للغازات (الانتفاخ)

يعمل زيت البردقوش على استرخاء العضلات الموجودة في البطن مما يوقف مزيد من تكون الغازات والتي تنتج نتيجة التوتر ويساعد على طرد الغازات وهذا يساعد على التخلص من عدد من المشاكل المتصلة بها مثل عسر الهضم والغثيان والقيء، وآلام المعدة، وآلام الصدر وارتفاع ضغط الدم وانتفاخ البطن .

فوائد زيت البردقوش للرأس

يساعد زيت البردقوش على تنشيط المخ فيقلل من خطر التعرض لمرض الخرف (الزهايمر) ويخفف من الصداع.

فوائد زيت البردقوش للشهوة الجنسية

يساعد زيت البردقوش لقمع أو السيطرة على الرغبات الجنسية.

زيت البردقوش كمسبب للعرق

زيت البردقوش يزيد من العرق وبالتالي يساعد في إزالة السموم، وأملاح الصوديوم والماء الزائد من الجسم. ويساعد هذا أيضا في اسقاط الحمى وحتى يساعدك على فقدان الوزن، ويتكون في البول ما يقرب من 4٪ من الدهون فيساعد على التخسيس.

فوائد زيت البردقوش للجهاز الهضمي

زيت البردقوش يعزز الهضم من خلال تحفيز إفراز العصارات الهضمية مثل العصارة المعدية، والأحماض الصفراوية بينما الرائحة وحدها تحفز الغدد اللعابية فتساعد في العملية الأولية للهضم للطعام في الفم. وزيت البردقوش يحفز حركة امتصاص الأمعاء مما يسهل عملية الهضم والتبرز.

زيت البردقوش كمدر للبول

زيت البردقوش يزيد التبول ممايساعد على إزالة الماء الزائد والصوديوم وحمض اليوريك، وأملاح الصفراء والعناصر السامة الأخرى من الجسم, ويخفض من ضغط الدم وينظف الكلى والمرارة من الدهون ولكن تذكر انه يجب عليك شرب كثير من الماء اذا كنت تعاني من تراكم الماء في الجسم حتى لا تصاب بالجفاف.

فوائد زيت البردقوش للنساء

مفيد للسيدات اللاتي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية ويخفف من الآلام التي تسببها الحيض من صداع وتقلب المزاج والدوخة وأيضا يساعد في منع انقطاع الدورة (سن اليأس) المبكر.

زيت البردقوش كطارد للبلغم

يستخدم زيت البردقوش كطارد للبلغم لأنه يساعد على عدم ترسب المخاط والبلغم في الحلق ومفيد لاحتقان الحلق والحنجرة والبلعوم والرئتين الناتج عن اصابات نزلات البرد ومفيد مع السعال أو الكحة ولكن غير فعال مع السعال المزمن.

زيت البردقوش كمضاد للفطريات

لزيت البردقوش فوائد للبشرة والجلد عموما ضد البكتريا والفطريات ويعالج الأمراض الجلدية المتعلقة بالفطريات كما هو مفيد جدا في علاج الدوسنتاريا.

زيت البردقوش كخافض للضغط

يساعد على خفض الدم ويقلل من مخاطر الاصابة بأزمات قلبية والسكتات الدماغية، ونزيف المخ.

زيت البردقوش كمُلَيِّن

يعالج زيت البردقوش الامساك حيث أنه يساعد في استرخاء الأمعاء والأمعاء الغليظة فيسهل عملية الاخراج.

زيت البردقوش كمهدئ

يستخدم زيت البردقوش كمهدئ فهو يسبب استرخاء للعقل والجسم ويخفف من التوتر العصبي والقلق.

فوائد زيت البردقوش للأعصاب

زيت البردقوش مقوي للجهاز العصبي ويجعله نشيطا ويحمي من الاضطرابات العصبية.

زيت البردقوش كموسع للأوعية الدموية

بالتالي فهو مفيد للذين يتعرضون للنوبات القلبية ويقي أحيانا من تصلب الشرايين ونزيف المخ فهو يوسع ويريح الأوعية الدموية، ويخفف من تدفق الدم، ويقلل من ضغط الدم، وبالتالي يقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية بأكملها.

أضرار البردقوش

لا ينصح باستخدامه للحوامل ويجب شرب ماء بعده حتى لا يتسبب في الجفاف في بعض الحالات المرضية كما ينصح أيضا بعدم تناوله لفترات طويلة فهو مسبب للنعاس.

كيف تحصل على زيت البردقوش

زيت البردقوش اما أن تحصل عليه خام من العطارين أو الصيدليات أو من خلال شرب شاي البردقوش دون غليه ويفضل تحليته بعسل النحل أو عن طريق الكريمات التي تدخل فيها زيت البردقوش والتي تستخدم للبشرة أو ككريم مطهر للجروح ويستخدم أيضا في التدليك مع زيوت أخرى.


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر