فوائد وأضرار تناول البطاطا الحلوة نيئة دون طهي!

فوائد وأضرار تناول البطاطا الحلوة نيئة دون طهي

يفضل معظم الناس تناول البطاطا الحلوة مطهية لكن القليل من الناس فقط يعرفون فوائد أكلها نيئة فهل من الآمن تناول البطاطا نيئة، وما هي فوائد وأضرار تناول البطاطا الحلوة نيئة دون طهي ؟

لم يجرب كثير من الناس تناول البطاطا النيئة . يميل معظم الناس إلى تناولها مطهية والسر في ذلك أن البطاطا بعد طهيها يصبح مذاقها أكثر حلاوة بسبب تفكك جزء من النشا الموجود بها وتحوله إلى سكريات والتي بدورها في حالة الطهي على حرارة مرتفعة تدخل في تفاعل الكرملة ، أضف إلى أن تفكك نسيجها نتيجة الحرارة يجعلها أكثر طراوة و هو ما يفضله كثيرون .

اقرأ : لماذا يفضل البعض الطعام تناول المحترق

Advertisements

على الرغم من ذلك فإن البطاطا الحلوة النيئة لديها العديد من الفوائد التي تتفوق بها على البطاطا المطهية أيضاً . تصلح البطاطا النيئة كوجبة صحية سريعة لا تحتاج إلى تحضير أو إضافات ويمكن تناولها مباشرة للحصول على كمية لا بأس بها من الفيتامينات والألياف والأملاح المعدنية المفيدة ومضادات الأكسدة الفريدة .

تتمتع البطاطا بسمعة جيدة فيما يخص البقاء لفترات طويلة دون الحاجة لتبريد وهذا يجعلها مفيدة كطعام يمكن تخزينه و الاستفادة منه عند الحاجة .

هل تناول البطاطا الحلوة نيئة آمن

من الآمن تناول البطاطا الحلوة نيئة. بل من المفيد تناولها للحصول على الكثير من الألياف والفوائد المضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك ، هناك الكثير من الفيتامينات الموجودة بها والمهمة لدعم المناعة.

في أغلب الأحوال لن تصادف أي مشاكل من تناول البطاطا النيئة بكميات معتدلة لكن بسبب صعوبة هضمها فإن بعض الناس يعانون من بعض الآثار الجانبية عند تناولها مثل الانتفاخات أو الغازات لهذا عادة ما نقوم بطهيها . وفي حين أن البطاطا الحلوة آمنة نيئة ، فإن البطاطا البيضاء أو البطاطس ليست كذلك.

بالنسبة للحيوانات الأليفة فإن البطاطا الحلوة قد تضر ببعض الحيوانات الأليفة وقد تسبب لها المرض لذا تأكد من عدم مشاركتها معهم.

Advertisements

فوائد تناول البطاطا الحلوة نيئة

البطاطا الحلوة النيئة مفيدة لك. فهي منخفضة في محتوى السعرات الحرارية ، وبها الكثير من الماء كما أنها توفر بعض البروتين والألياف ولا تكاد تحتوي أي دهون . إذا تناولتها دون إزالة القشور ، فستحصل أيضا على ما يقرب من أربعة أضعاف الجرعة اليومية المُوصَى بها من فيتامين أ.

فيتامين (أ) هو فيتامين ضروري لدعم صحة العينين والجهاز المناعي، حبة بطاطا حلوة نيئة واحدة يتم تناولها كوجبة خفيفة أكثر من كاف لتحصل على ما تحتاجه من فيتامين (أ).

البطاطا الحلوة النيئة محتواها من السكر يكون أقل من المطهية وبالتالي فإنها تقلل من خطورة الارتفاع المفاجئ لنسبة السكر في الدم كما أنها مناسبة أكثر لمن يتبعون حمية غذائية .

Advertisements

كيف تأكل البطاطا الحلوة نيئة ؟

هناك عدة طرق لتناول البطاطا الحلوة دون طهيها مثل وضعها في العصائر. يمكنك إضافة الموز وبعض الماء أو الثلج والفواكه أو الخضروات الأخرى. من السهل صنع العصائر والتي سوف تساعدك على الحصول على العناصر الغذائية المفيدة اللازمة لهذا اليوم. يمكن أيضاً تقطيعها وتناولها كوجبة خفيفة أو إضافتها للسلاطات .

إذا كان مذاق البطاطا النيئة لا يعجبك يمكنك طهيها بشكل بسيط عبر وضعها في الميكروويف لدقائق بسيطة أو غليها في الماء أو باستخدام البخار بينما وضعها في الفرن أو قليها هي الطرق الأقل فائدة للصحة .

هل يجب أكل قشر البطاطا الحلوة ؟

قشر البطاطا الحلوة آمن للأكل وغني بالألياف والمواد المغذية. تحتوي قشور البطاطا على العديد من الفوائد وبصفة خاصة على الألياف المفيدة لعملية الهضم ومكافحة الإمساك وفي تقليل امتصاص السكر في الدم كما أنها مفيدة لصحة الأمعاء عبر تنمية البكتريا النافعة في الأمعاء التي تساهم في زيادة مناعة الجسم ومقاومة الأمراض المزمنة والالتهاب .

Advertisements

هل البطاطا الحلوة غنية بالسكر؟

من الضروري معرفة مستويات السكر في المواد الغذائية لكي لا تفرط في تناولها بطريق الخطأ. تحتوي البطاطا الحلوة على كمية جيدة من الكربوهيدرات والنشا ، والتي بدورها تتحول إلى سكر. ومع ذلك ، لا داعي للقلق كثيرا إذا كنت تأكل واحدة.

صحيح أن النشا تتحول إلى سكريات إلا أن تناول النشا في وجود الألياف يحد من سرعة ارتفاع مستويات السكر في الدم. وطالما أنك تناولها باعتدال ، فلا داعي للقلق بشأن ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير أو مفاجئ.

الحقائق الغذائية للبطاطا الحلوة

السعرات الحرارية:86
الماء: 77٪
البروتين: 1.6 غرام
الكربوهيدرات: 20.1 غرام
السكر:4.2 غرام
الألياف: 3 غرامات
الدهون:0.1 غرام

Advertisements

خلاصة :

باختصار ، من الآمن تناول البطاطا الحلوة النيئة للحصول على الكثير من الفوائد الصحية. تناول واحدة من وقت لآخر يؤمن لك ما يكفي من فيتامين (أ) لذلك اليوم، فضلا عن تأمين كمية جيدة من الألياف لصحة جهازك الهضمي.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 11 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.