فوائد وأضرار الكبدة : الكبد مصدر للفيتامينات أم مخزن للسموم ؟

فوائد و أضرار الكبدة

هل الكبد مصدر للفيتامينات أم مخزن للسموم ؟ وما هي فوائد وأضرار الكبدة

يعد الكبد ( أو الكبدة بالتسمية الدارجة ) أحد أكثر الأطعمة التي تجد إقبالاً لدى جمهور المستهلكين في بعض البلدان العربية والذين يقبلون عليه بسبب طعمه الشهي والذي يتفوق لدى الكثيرين على اللحم العادي . ولكن هل حقاً الكبد مفيد أم ضار وهل يعد الكبد حقاً مخزناً للسموم. تعالوا نضع فوائد و أضرار تناول الكبد في الميزان للحصول على إجابة شافية وفق ما يقوله العلم.

الكبد مصدر للفيتامينات أم مخزن للسموم ؟

يشيع عند الناس أن الكبد هو مخزن السموم نظراً لدور الكبد في تخليص الجسم من السموم الموجودة في الأدوية والكيماويات و الطعام وغيرها من السموم . لكن الحقيقة هي أن الكبد لا يخزن تلك السموم بل يتخلص منها و ما يعجز عن التخلص منه و معادلة تأثيره يقوم بتخزينه في الدهون و الجهاز العصبي، لهذا فإن محتوى الكبد من السموم لا يختلف كثيراً عن غيره من أعضاء الجسم الأخرى.

في الوقت ذاته فإن الكبد يعد مخزناً للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين د و فيتامين ب12 و فيتامين ك و حمض الفوليك وبعض العناصر المفيدة مثل النحاس و الحديد و التي بطبيعتها تفيد الجسم في التخلص من السموم

ومع ذلك ينبغي أن تستهلك الكبد من الحيوانات السليمة و التي تتغذى في بيئات غير ملوثة من الأبقار والضأن، الجاموس، الدجاج، الديك الرومي، والبط والإوز.

يفضل أيضا اختيار الكبد من الحيوانات التي تربى عضويا لتقليل فرصة وجود المبيدات الحشرية والهرمونات أو بقايا المضادات الحيوية ..أما  إذا كان الكبد الموجود في السوبر ماركت هو الخيار الوحيد لك وكنت ترغب في تناول وجبة شهية من الكبدة ولم تكن متأكدا من مصدرها، فيفضل اختيار كبد العجول الصغيرة على كبد الأبقار لأن إحتمالية تكَون السموم يكون أقل في الحيوانات الأصغر سنا.

فوائد تناول الكبدة

  1. الكبد مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة
  2. أكثر المصادر الغذائية الطبيعية احتواءاً على فيتامين أ و بالتالي مفيد لمن يعانون من نقص فيتامين أ
  3. مصدر مهم لفيتامين ب المركب و لاسيما فيتامين ب12
  4. أحد أفضل المصادر لحمض الفوليك
  5. مصدر ممتاز للحديد لمن يعانون من الأنيميا
  6. مصدر للعناصر النادرة مثل النحاس والزنك والكروم. الكبد هو أفضل مصدر لدينا من النحاس
  7. مصدر طبيعي للأنزيم المساعد Q10 و المهم للوظيفة القلب والأوعية الدموية والحماية من السرطان
  8. يحتوي على عناصر غذائية مضادة للشعور بالتعب ففي تجربه استخدمت فيها الفئران أعطي لمجموعة من الفئران 11 فيتامين و أعطيت أخرى نفس الحمية الغذائية مضافاً إليها فيتامين ب بينما أعطيت للمجموعة الثالثة مسحوق الكبد المجفف و قد وجد أن الفئران من المجموعتان الأولى و الثانية صمدت في الماء لمده 13 دقيقة بينما صمد أغلب الفئران في المجموعة التي تناولت الكبد لساعتين حتى تم إنهاء التجربة.

أضرار الكبدة ؟

الكبد من الأعضاء الهامة في جسد الإنسان و الحيوان و يتميز بغناه بأنواع متنوعة من العناصر التي يحتويها الجسم و التي قد يكون بعضها مفيد و البعض الآخر ضار ,أكثر التحذيرات التي تأتي من تناول الكبد سببها ثلاثة أمور

  1.  محتواه المرتفع جداً من فيتامين أ
  2. احتمالية احتوائه على سموم 
  3. وجود دهون مشبعة وكوليسترول

لذا و بصفة عامة يمكن أن نقول بأن تناول الكبد مفيد و لكن قد يكون مضراً لفئات محددة ممن يعانون من أمراض مزمنة أو عند تناوله بكميات كبيرة أكثر من الكميات المسموحة

الكبده و خطر زيادة فيتامين أ 

يحتوي الكبد على أضعاف ما يحتاجه الجسم من فيتامين أ في صورة رتينول و بالرغم من فوائد فيتامين أ إلا أن زيادته مضرة لاسيما على الأجنة والأطفال عند تجاوز الجرعة المسموح بها و هو أمر سهل الحدوث .

80 جرام فقط من كبد البقر تحتوي على أكثر من 22000 وحدة دولية في حين يحتاج الجسم فقط لـ 3000 وحدة للكبار و 600-900 وحدة بالنسبة للأطفال و لأن الجسم يقوم بتخزينه يصبح التسمم ممكناً في الجرعات العالية والمتكررة.

اقرأ أيضاً : أضرار الإفراط في تناول الفيتامينات

بالنسبة للأطفال :

 فيتامين أ يمكن أن يحدث التسمم الحاد عند الأطفال بعد أخذ جرعة واحدة من فيتامين (أ) المٌصنع في حدود 300،000 وحدة دولية أو جرعة يومية من 60،000 وحدة دولية لبضعة أسابيع.

ويستشهد المصدر بحالتي وفاة من فيتامين A بسبب التسمم الحاد لدى الأطفال، الذي يظهر في صورة زيادة الضغط داخل الجمجمة والقيء. مع ذلك بالنسبة للغالبية العظمى فالتعافي بعد التوقف غالباً ما يحدث دون ضرر دائم .

توصية جيدة للكبد هي وجبة 100 غرام من كبد البقر والضأن والبيسون أو كبد البط (حوالي 4 أونصات) مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، للحصول على حوالي 50،000 وحدة دولية فيتامين (أ) لكل حصة. كبد الدجاج تعتبر أقل في نسبة فيتامين A، قد تستهلك أكثر من المسموح في كثير من الأحيان. إذا واجهت الصداع أو آلام في المفاصل عند هذا المستوى، يفضل التقليل من تناولك لها حتى تزول الأعراض .

اضرار الكبدة للحوامل

يفضل تجنب تناول الكبده بالنسبة للحوامل بسبب احتواؤه على الريتينول وهو أحد أشكال فيتامين أ التي تسبب تشوه الأجنة و لا يعرف على وجه اليقين الجرعة التي تتسبب في ذلك لذا يجب تجنب تناول الكبده خلال فترة الحمل .

الكبده وخطر زيادة الكوليسترول

  • تحتوي 100 جرام من كبد البقر على ما يقرب من 400 ملليجرام من الكولسترول بينما
  • يحتوي 100 جرام من كبد الدجاج على أكثر من 600 ملليجرام كوليسترول وهي نسبة مرتفعة

إذا كنت بصحة جيدة، فجمعية القلب الأميركية توصي بالحد من مجموع المدخول اليومي من الكوليسترول إلى 300 ملليغرام أو أقل. أما المصابين بمرض ارتفاع الكوليسترول في الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية، تنخفض الجرعة اليومية الموصى بها إلى 200 ملليغرام أو أقل. بغض النظر عن أي نوع من الكبد تأكله، سوف تستهلك كوليسترول يوم كامل إذا تناولت 85 جرام فقط لذا سيتوجب عليك عندها الحد من كمية الكولسترول التي تحصل عليها من الأطعمة الأخرى التي تتناولها في اليوم نفسه.

تبقى مستويات الدهون في مجرى الدم أعلى من المعتاد لعدة ساعات بعد تناول الكبد، حتى يتم نقل الدهون في الخلايا أو التخلص منها . بالنسبة لمعظم الناس الكولسترول الغذائي له تأثير صغير على مستويات الكوليسترول في مجرى الدم على المدى الطويل .

 و بحسب تقارير كلية هارفارد للصحة العامة هناك مجموعة فرعية من الناس أكثر حساسية لمستويات الكوليسترول في الدم يستجيبون بشكل كبير لكمية الكوليسترول التي يتناولونها. هؤلاء المستجيبين النشطين وأي شخص يعاني من مرض السكري من النوع 2 أو استعداد وراثي لارتفاع الكوليسترول في الدم يجب عليهم تجنب الأطعمة عالية الكوليسترول مثل الكبد.

خلاصة :

الكبد ليس ضاراً في حد ذاته بل قد يكون مفيداً للجسم لاحتوائه على العديد من الفيتامينات لكن يفضل تناول وجبة الكبدة باعتدال ودون إفراط ومن مصادر موثوقة . بينما يجب على الحوامل ومن يعانون من ارتفاع الكوليسترول أو السكر من النوع الثاني أو استعداد وراثي لإرتفاع الكوليسترول تجنبه.

مصادر

  • http://www.ucsfhealth.org/education/cholesterol_content_of_foods/
  • http://www.livestrong.com/article/394937-is-eating-liver-good-for-cholesterol-worries/
  • http://www.westonaprice.org/health-topics/the-liver-files/
  • http://www.drweil.com/drw/u/QAA401116/Organ-Meats-Liver-Lover.html
  • http://kellythekitchenkop.com/is-it-safe-to-eat-liver-doesnt-it-filter-out-the-toxins-plus-favorite-blogger-liver-recipes/
  • https://www.sharecare.com/health/health-value-of-foods/is-eating-liver-healthy

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *