10 استخدامات مذهلة لقشور الفواكه والخضروات

استخدامات مذهلة لقشور الفواكه والخضروات

غالبًا ما نتخلص من قشور الفواكه والخضروات بعد أن نستهلكها دون تفكير في استغلالها. ومع ذلك، فإن العديد من القشور مليئة بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية التي يمكن استخدامها بطرق مختلفة. في هذه المقالة، سوف نستكشف أفضل الاستخدامات الطبية المذهلة للتقشير.

1. قشر الموز:

تحتوي قشور الموز على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم والألياف التي يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية. أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا لقشور الموز هو علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية. ببساطة افركي الجزء الداخلي من القشر على المنطقة المصابة لبضع دقائق ثم تشطف بالماء. يمكن أيضًا استخدام قشور الموز لتبييض الأسنان وتقليل ظهور التجاعيد وتسكين لدغات الحشرات والطفح الجلدي.

Advertisements

2. قشر البرتقال:

تحتوي قشور البرتقال على فيتامين ج ، وفلافونويد ، وعناصر غذائية أخرى يمكن أن تعزز جهاز المناعة وتحسن الهضم. يعدّ شاي قشر البرتقال علاجًا منزليًا شهيرًا لنزلات البرد والإنفلونزا ، حيث يمكن أن يساعد في تخفيف الاحتقان وتسكين التهاب الحلق. يمكن أيضًا استخدام قشور البرتقال لصنع منظف طبيعي متعدد الأغراض ، حيث إن حموضتها العالية وخصائصها المضادة للبكتيريا تجعلها فعالة في قتل الجراثيم والبكتيريا.

3. قشور الليمون:

قشور الليمون غنية بفيتامينات C و A وكذلك مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات. يمكن أن يساعد شاي قشر الليمون في تحسين الهضم وتقليل الالتهابات وتقوية جهاز المناعة. يمكن أيضًا استخدام قشور الليمون لعمل تونر طبيعي للبشرة ، حيث يمكن أن تساعد خصائصها القابضة في شد البَشَرَة وإشراقها. إضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام قشور الليمون لإزالة الروائح الكريهة وإنعاش المنزل.

4. قشور البطاطس:

تحتوي قشور البطاطس على فيتامينات B6 و C بالإضافة إلى البوتاسيوم والحديد. يستخدم شاي قشر البطاطس لعدة قرون لتخفيف الصداع وتشنجات الدورة الشهرية وأنواع أخرى من الألم. يمكن أيضًا استخدام قشور البطاطس كعلاج طبيعي لحروق الشمس، حيث يمكن أن تساعد في تهدئة البَشَرَة وتبريدها. زيادة على ذلك، يمكن استخدام قشور البطاطس لتنظيف وتلميع الأسطح المعدنية، حيث إن محتواها من حمض الأكساليك يمكن أن يساعد في إزالة الصدأ والبقع الأخرى.

Advertisements

5. قشور التفاح:

تحتوي قشور التفاح على مضادات الأكسدة والألياف التي يمكن أن تساعد في تحسين الهضم وخفض مستويات الكوليسترول. يمكن أن يساعد شاي قشر التفاح في تخفيف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى. فضلاً على ذلك، يمكن استخدام قشور التفاح لعمل شطف طبيعي للشعر ، حيث يمكن أن تساعد خصائصها الحمضية في إزالة التراكم وإضافة لمعان للشعر.

6. قشور الأفوكادو:

تحتوي قشور الأفوكادو على مضادات الأكسدة والألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية. يمكن أن يساعد شاي قشر الأفوكادو في خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب وتحسين الهضم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام قشور الأفوكادو لعمل قناع طبيعي للوجه ، حيث أن المستويات العالية من فيتامين E والأحماض الدهنية يمكن أن تساعد في تغذية وترطيب البشرة.

7. قشر المانجو:

تحتوي قشور المانجو على مضادات الأكسدة والألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تعزز جهاز المناعة وتحسن الهضم. يمكن أن يساعد شاي قشر المانجو في تقليل الالتهاب وتهدئة مشكلات الجهاز الهضمي وتعزيز صحة الجلد. يمكن أيضًا استخدام قشر المانجو لعمل مقشر طبيعي ، حيث يمكن أن تساعد الإنزيمات في إزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسام.

Advertisements

8. قشور الأناناس:

تحتوي قشور الأناناس على البروميلين ، وهو إنزيم يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب وتحسين الهضم. يمكن أن يساعد شاي قشر الأناناس في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك. يمكن أيضًا استخدام قشور الأناناس لصنع ملين طبيعي للحوم ، حيث يمكن أن يساعد البروميلين في تكسير البروتينات وجعل اللحم أكثر طراوة.

9. قشور البطيخ:

تحتوي قشور البطيخ على سيترولين ، وهو حمض أميني يمكن أن يساعد في تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم. يمكن أن يساعد شاي قشر البطيخ في تقليل الالتهاب وتعزيز جهاز المناعة وتحسين صحة القلب. فضلاً على ذلك ، يمكن استخدام قشور البطيخ لصنع تونر طبيعي للبشرة ، حيث إن المستويات العالية من فيتامين C والليكوبين يمكن أن تساعد في تفتيح وشد الجلد.

10. قشور البابايا:

تحتوي قشور البابايا على غراء ، وهو إنزيم يمكن أن يساعد في تحسين الهضم وتقليل الالتهاب. يمكن أن يساعد شاي قشر البابايا في تخفيف مشكلات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك. يمكن أيضًا استخدام قشور البابايا لعمل قناع طبيعي للوجه ، حيث يمكن أن يساعد غراء في تقشير البَشَرَة وإشراقها.

Advertisements

في الختام ، غالبًا ما نتجاهل قشور الفواكه والخضروات كمصدر للعناصر الغذائية والفوائد الصحية. لكن في الحقيقة يمكننا الاستفادة من الاستخدامات الطبية المذهلة لهذه القشور مع ملاحظة أن بعضها قد يكون تمت معالجته بالمبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية الأخرى ، لذلك يوصى باستخدام قشور المنتجات العضوية ما أمكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.