أفضل 10 منظفات طبيعية للمنزل

أفضل 10 منظفات طبيعية للمنزل

هل تعلمين أنه يمكنك الاستعانة ببعض المكونات الموجودة بشكل طبيعي في مطبخك للتنظيف، هناك العديد من المكونات الطبيعية التي تستطيعين استخدامها كمنظفات طبيعية في المنزل بشكل آمن وفعال وبدون تحمل تكاليف كثيرة أو منظفات كيميائية باهظة وضارة. ومن بين هذه المكونات:

  1. الخل الأبيض:
    يستخدم الخل الأبيض لتنظيف الأرضيات والمراحيض والحمامات والمطابخ. يمكن خلط الخل مع الماء لتخفيف تركيزه، ويمكن إضافة الزيوت الأساسية لإضفاء رائحة عطرة. هناك أكثر من 50 استخدام للخل الأبيض يمكن التعرف عليها
  2. الليمون:
    يستخدم عصير الليمون على الأسطح التي تحتوي بقع صعبة. ويمكن خلط عصير الليمون مع الماء لتنظيف الزجاج والمرايا.
  3. خميرة البيرة:
    يمكن استخدام الخميرة البيرة لتنظيف الأواني والمقالي والأدوات المعدنية الأخرى، وذلك بفركها بالخميرة والماء الدافئ.
  4. زيت اللوز الحلو:
    يمكن استخدام زيت اللوز الحلو لتنظيف الخشب وإزالة الشوائب عنه، وذلك بتطبيق بضع قطرات من الزيت على الخشب وفركها بقطعة قماش ناعمة لن يمنحك هذا تنظيفاً رائعاً فقط بل ورائحة زكية أيضاً.
  5. زيت الخروع:
    يستخدم زيت الخروع لتنظيف الأواني والأدوات المعدنية الأخرى، وذلك بفركها بالزيت والملح والليمون مع مراعاة شطفها جيداً في النهاية.
  6. الصابون الطبيعي:
    الصابون الطبيعي مثل الصابون التجاري يستخدم لتنظيف الأسطح المختلفة، مثل الأرضيات والحمامات والمطابخ. ويمكن استخدامه أيضاً لتنظيف الأواني والأدوات الزجاجية.
  7. الكحول الإيزوبروبيلي:
    يمكن استخدام الكحول الإيزوبروبيلي لتنظيف الأسطح المختلفة، وخاصة تلك التي تحتوي على بقع صعبة. ومن المهم الانتباه إلى أنه يجب استخدامه بحذر، وتجنب استنشاق البخار.
  8. الزيوت العطرية:
    يمكن إضافة الزيوت العطرية (مثل زيت اللافندر وزيت النعناع) إلى محلول التنظيف الخاص بك لإضفاء رائحة عطرة على المنزل
  9. صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم):
    يمكن استخدام صودا الخبز لإزالة الروائح الكريهة، مثل رائحة الثلاجة والأحذية. ويمكن استخدامها أيضاً لتنظيف الأسطح المختلفة، مثل الحمامات والمطابخ. ستندهشين حين تعلمين أنه هناك أكثر من 50 استخدام لصودا الخبز
  10. عشبة قوماميلا أو الريثا الهندية : هي بديل طبيعي للصابون بجميع أنواعه ويمكن استخدامها في كافة الأغراض التي يستخدم فيها الصابون العادي وهي رقيقة على اليدين ولا تسبب لها الجفاف أو التشققات

في بعض الأحيان لا تكون المكونات الطبيعية للتنظيف فعالة بنفس درجة المنظفات التجارية، يجب الحرص على استخدام لكميات المناسبة .

تجنب الإفراط في استخدامه هذه المواد وإن كانت طبيعية حتى لا تتسبب في ضرر للأسطح أو للصحة . للتعامل مع الأسطح الحساسة مثل الخشب يمكنك استخدام جزء بسيط مخفف وتجربته على السطح أولاً قبل الشروع في استخدامه على نطاق واسع . كما يجب الانتباه إلى عدم مزج بعض هذه المكونات مع بعضها لأن ذلك قد يؤدي ذلك إلى تفاعلات كيميائية ضارة أحياناً.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 4 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.