فوائد عشبة القوماميلا ( الريثا )، بديل طبيعي للشامبو والصابون

فوائد عشبة القوماميلا ( الريثا ) البديل الطبيعي للشامبو والصابون

استخدام الصابون والشامبو هو جزء أساسي من روتيننا الخاص بالعناية بالشعر والبشرة، لكن هل لديك علم بأن هناك بديل طبيعي أفضل يمكن أن يحل محل الصابون والشامبو بل وله العديد من الفوائد أيضاً، إذا لم تكوني قد سمعتي عن عشبة القوماميلا أو الريتا فهذا المقال من أجلك.

عشبة القوماميلا أو الريثا أو الريتا أو جوز الصابون، هي في الحقيقة عبارة عن ثمار صغيرة مستديرة تنمو على شجرة تسمى شجرة الصابون Sapindus Mukorossi أو الصابونية والتي توجد في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. وقد استخدمت هذه الثمار لعدة قرون في الهند ونيبال كـ صابون طبيعي للشعر والبشرة والملابس. السر في عمل هذه الثمار هو في كون قشورها غنية بمادة الصابونين، وهي مادة طبيعية خافضة للتوتر السطحي للماء وبالتالي تخلق رغوة عند مزجها بالماء.

عندما تمتص قشور الريثا الماء ، يتم إطلاق الصابونين ، مما يخلق تأثير الصابون. الصابونين طبيعي 100٪ وقابل للتحلل ، مما يجعله بديلا ممتازا للمنظفات الكيميائية.

Advertisements

أصبحت ثمار الريثا الصديقة للبيئة خيارا شائعا بشكل متزايد لغسل الملابس لأولئك الذين يرغبون في تجنب المنظفات التقليدية التي تلوث إمدادات المياه وغالبا ما تكون قاسية على الجلد. الجميل أن ما يتبقى من تلك الثمار بعد استهلاك الصابونين يمكن استخدامه كسماد مفيد للنباتات يقيها من الحشرات التي لن تحب طعم الصابون بالطبع .

فوائد عشبة القوماميلا الهندية

  1. عشبة القوماميلا لطيفة وخفيفة على الشعر والبشرة ، مما يجعلها مناسبة لجميع أنواع الشعر والبشرة ، بما في ذلك من يعانون من البشرة وفروة الرأس الحساسة. كما أنها خالية من المواد الكيميائية القوية والعطور الاصطناعية ، والتي يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك وشعرك وفروة رأسك ، فهي بديل طبيعي وصديق للبيئة للصابون والشامبو التقليدي ، والذي غالبًا ما يتم تعبئته في زجاجات بلاستيكية ويحتوي على كيماويات ضارة بك أو بالبيئة.
  2. بالإضافة إلى خصائصها المنظفة ، يُعتقد أيضًا أن القوماميلا لها العديد من الفوائد الأخرى للشعر وفروة الرأس. حيث يُعتقد أنها تساعد في تعزيز نمو الشعر ، ومنع قشرة الرأس ، وتهدئة حكة فروة الرأس. يقال أيضًا أنها تساعد في منع شيب الشعر المبكر وتحسين ملمس الشعر.
  3. صابون قوماميلا ليس مفيدًا لبشرتك وشعرك فحسب ، ولكنه مفيد أيضًا لمحفظتك. يمكن أن يستمر كيس واحد من الثمار لمدة تصل إلى ستة أشهر ، مما يجعله بديلاً فعالاً من حيث التكلفة للشامبو التقليدي.
  4. استخدام هذه العشبة أفضل للبيئة من استخدام المنظفات الكيميائية العشوائية و التي يصعب التخلص منها لاحقاً خلال مراحل معالجة المياه العادمة وبالتالي قد تسبب تلك الكيماويات الضارة لاحقاً ضرراً على البيئة .
  5. صابون فعال في الاستخدام لجميع أغراض التنظيف، منظف لجميع الأغراض فهو يصلح للحيوانات الأليفة ، وكمنظف زجاج ، ولغسيل الفواكه والخضروات بل وحتى غسيل السيارات والأرضيات والسجاد والصحون !

طريقة استخدام عشبة القوماميلا (الريثا)

لاستخدام القوماميلا الهندية كصابون أو شامبو سهل كل ما تحتاجينه هو القليل من الماء الساخن وكيس من الشاش أو الخيش وبضع ثمار من الريثا .

Advertisements
  1. ضعي 10 من ثمار القوماميلا في كيس صغير من الشاش
  2. أضيفيها إلى 4 أكواب من الماء المغلي.
  3. تترك للنقع لمدة 20 دقيقة
  4. يتم إضافة كوبين آخرين من الماء
  5. تترك على نار خفيفة ل 10 دقائق ثم تترك لتبرد .
  6. بمجرد أن تبرد بدرجة كافية للتعامل معها ، اعصري كل الرغوة من الكيس.
  7. قومي بتخزين الصابون في حاوية محكمة الإغلاق في الثلاجة لمدة تصل إلى شهر.
  8. يمكنك إعادة استخدام القشور 3-4 مرات ، أو حتى تبدأ في التفكك.

لاستخدام صابون القوماميلا كشامبو ، دلكيه على شعرك وفروة رأسك ، واتركيه لمدة 5 دقائق ، ثم اشطفيه. لن يكون هناك الكثير من الرغوة ، لكن لا تقلقي ، إنها تعمل ! في المعتاد يضاف إلى الشامبو والصابون التجاري عامل رغوة. غزارة رغوة الصابون ليست دليلاً على فعالية قوة التنظيف. لغسل الجسم ، ما عليك سوى فركه ثم شطفه.


خلاصة

عشبة قوماميلا أو الريثا الهندية هي بديل طبيعي وصديق للبيئة للشامبو التقليدي. فهي لطيفة وخفيف على الشعر ، ومناسبة لجميع أنواع الشعر ، وخالية من المواد الكيميائية القوية والعطور الاصطناعية. كما أنها مناسبة من ناحية التكلفة ولها العديد من الفوائد والاستخدامات للبشرة والشعر وفروة الرأس. لذلك ، في المرة القادمة التي ينفد فيها الشامبو لديك ، يمكنك التفكير في استخدام القوماميلا بدلاً من ذلك. سوف تتقبله بشرتك ويشكرك شعرك على ذلك حقاً.

مصادر
What The Heck Are Soap Nuts? – Farmers’ Almanac – Plan Your Day. Grow Your Life. (farmersalmanac.com)
Sapindus – Wikipedia

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + 2 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.