اعرف شجرة عائلتك عبر جيناتك : مقارنة أفضل 8 شركات لاختبار DNA

 اختبار DNA لمعرفة شجرة عائلتك

لم تعد اختبارات DNA باهظة الثمن كما كانت في الماضي ، الكثير من الأشخاص صاروا مهتمين بعلم الأنساب وبناء أشجار عائلاتهم . ومع تقدم العلوم اصبح بالإمكان القيام بهذه العملية بدقة أكبر من خلال إجراء اختبارات الحمض النووي DNA المتاحة على نطاق تجاري وتقدمها شركات متخصصة.

اليوم صارت حفنة من دولارات كافية لأي شخص لمعرفة حالته الصحية الحالية والأمراض الوراثية الخفية التي ربما تختبئ في جيناته وتوقيت ظهورها . هذا مهم بشكل خاص للمقبلين على الزواج أو من لدي آبائهم حالات مرضية وراثية معروفة أو لمن يود الاطمئنان على صحته واكتشاف أي أمراض محتملة قد تظهر في المستقبل لأسباب جينية .

هناك فئة ثالثة قد تستفيد من هذا النوع من الاختبارات وهي الأطباء و الباحثين في مجالات تتعلق بالهندسة الوراثية والأمراض الوراثية وغيرها.

Advertisements

شركات اختبار DNA

لحسن الحظ هناك الكثير من اختبارات الحمض النووي المختلفة والتي تقدمها العديد من الشركات المتخصصة في هذا المجال في أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية . هذه الشركات ليست فقط تقدم لك خدمات تحليل الحامض النووي لبناء شجرة عائلتك بل أيضاً تعطيك العديد من المعلومات عن نفسك وعن صحتك وتأثير جيناتك عليك .

اعرف شجرة عائلتك عبر جيناتك : مقارنة أفضل 8 شركات لاختبار DNA 1

كيف تحصل على اختبار DNA ؟

قد تكون هناك اختلافات طفيفة بين الشركات لكن في المجمل عليك باتباع الخطوات التالية و التعليمات التي ستردك من الشركة بالطبع

Advertisements
  1. قم بشراء خدمة تحليل الحمض النووي الموقع الرسمي لإحدى الشركات المتخصصة في ذلك وسوف ترسل لك الشركة مجموعة تضم قنينة مع التعليمات الخاصة باستخدامها
  2. سجل الرقم الذي يأتي مع القنينة في موقعهم الإلكتروني لتفعيل حسابك ، هذا مهم حتى يتم التعرف على عينتك وربطها بحسابك
  3. املأ القنينة بالطريقة الموضحة من الشركة هناك طريقتان عمومًا لجمع عينات الحامض النووي فبعض الشركات تعطيك عود يشبه عود الأذن لتقوم بفركه في الجزء الداخلي من خدك من داخل فمك ثم يوضع العود في القنينة وتغلق وترج جيداً في السائل بها بينما تطلب منك شركات أخرى أن تبصق عدة مرات في القنينة وفي كلتا الحالتين أهم شيء هو عدم تناول الطعام أو الشراب أو حتى تنظف أسنانك لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل إجراء الاختبار
  4. وضع العينة في الكيس الخاص الذي يأتي معها وتكون به ورقة أو كيس يساهم في الحفاظ عليها من التلف ثم ضعها في الصندوق المخصص وقم بشحن العينة مرة أخرى للشركة
  5. ستقوم بدورها بتحليل العينة و تعطيك النتائج وكل ما يرتبط بها على الموقع الإلكتروني عبر حساب خاص بك.
  6. بغض النظر عن الشركة التي تستخدمها ، فسيتعين عليك الانتظار عدة أسابيع عادةً ما يقرب من شهر حتى يتلقوا عينتك لتحليلها وإرسال بريد إلكتروني يحتوي على رابط للنتائج .

أنواع اختبارات الحامض النووي DNA

من المهم أن تعرف أن هناك ثلاثة أنواع من تحاليل الDNA التي يمكنك أن تحصل عليها أو على بعض منها بحسب الشركة التي تختارها و نوعية الاختبارات التي تقدمها

اعرف شجرة عائلتك عبر جيناتك : مقارنة أفضل 8 شركات لاختبار DNA 3
أنواع مختلفة لاختبارات الحامض النووي DNA

1. اختبار الحمض النووي الجسمي autosomal DNA

هذا الاختبار هو الاختبار الأساسي لدى جميع الشركات

مهم بصفة خاصة لمعرفة الحالة الصحية

Advertisements

يحدد اختبار الحمض النووي الجسمي صفاتك الوراثية الجسمية الخاصة بك والتي ترثها من أبيك وأمك بنسبة 50% لكل منهما . يمنحك هذا الاختبار معلومات حول شجرة عائلتك بأكملها ، على سبيل المثال من المحتمل أن يكون لديك 16 جدًا عظيمًا ، ساهم كل منهم في المتوسط ​​بحوالي ستة بالمائة من حمضك النووي .

يظهر هذا الاختبار أيضاً كل ما يتعلق بالطفرات و المشاكل الجينية و الصفات الجينية الخاصة بك .

2. اختبار الحمض النووي المتقدري mitochondrial DNA

يرمز لهذا الاختبار بالرمز mt-DNA

Advertisements

هذا الاختبار هام بشكل خاص للمهتمين ببناء شجرة العائلة و علم الأنساب

يأتي الحامض النووي المستخدم في هذا الاختبار من المتقدرة، (الميتوكوندريا) أو المتقدرة هي مصنع الطاقة في الخلية وهي توجد خارج نواة الخلية ولها مادة وراثية خاصة بها تأتي من بويضة الأم فقط وهي التي تحصل عليها بنسبة 100% من أمك لذا يحدد هذا الاختبار الصفات الوراثية التي ترثها من أمك ومن الإناث في خط عائلتك فقط والمتقدرات لا تتغير على الإطلاق إلا في حالات الطفرات النادرة للغاية لذا فالميتوكوندريا التي ترثها من أمك هي ذاتها التي ورثتها من أمها وهي ذاتها التي ورثتها جدتك من أمها .

لذا فإن اختبار الحمض النووي للميتوكوندريا يمكن أن يخبرك بمعلومات حول قسم صغير جدًا فقط من شجرة عائلتك خطك الأمومي ، ولكن على عكس الاختبار الجسمي ، يمكن أن يخبرك بمعلومات التي تعود إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير في التاريخ مثل عشرات الآلاف من السنين !

Advertisements

ولأن الحامض النووي للمتقدرة لا يتغير إلا في حالة نادرة من تحدث طفرة كل بضعة آلاف من السنين ، فهذا يعني أنه إذا كان لدى الشخص أ طفرة معينة وكان لدى الشخص ب نفس الطفرة بالضبط ، فيمكننا معرفة أنهما يشتركان في نفس الخط الأمومي ، تسمى هذه الخطوط مجموعات هابلوغروبس وتميز بأحرف وأرقام لكل مجموعة.

3. اختبار الصبغي الذكوري y chromosome

يرمز لهذا الاختبار بالرمز y-DNA

هذا الاختبار هام بشكل خاص للمهتمين ببناء شجرة العائلة و علم الأنساب

Advertisements

يحدد هذا الاختبار الصفات الوراثية التي ترثها من الصبغي y الموجود لدى الذكور فقط والذي ترثه من أبيك وأجدادك من الذكور فقط أي أن هذا الاختبار يخص خط عائلتك من الذكور ولا يمكن إجراؤه إلا على الذكور . بالنسبة للإناث التي ترغب في إجراءه فإنها ستحتاج لأب أو عم .

الكروموسوم y يأتي فقط من والد واحد ، وبالتالي مثل الحمض النووي للميتوكوندريا فإنه لا يتغير أبدًا باستثناء الطفرات لذلك يكون له خريطة هابلوغروب خاصة به أيضاً .


مقارنة أهم شركات اختبار الحمض النووي

والآن إليك مقارنة بين أهم المواقع التي تقدم خدمات تحليل الحامض النووي.

Advertisements

1. CircleDNA

  • تكاليف الخدمة الأساسية 189 دولارًا ،والخدمة المتميزة 629 دولارًا ، هذا مكلف، لكنك وكما يقولون ستحصل على مقابل مناسب لما تدفعه، يركز هذا الموقع بشكل أساسي على المعلومات المتعلقة بالصحة حيث يعطيك الموقع الخاص بالشركة معلومات صحية مفصلة أكثر من أي موقع آخر عن حالتك الصحية ، حيث يقومون بتسويق أنفسهم على أنهم اختبار الحمض النووي الأكثر شمولاً في العالم.
  • تفحص CircleDNA حمضك النووي ضد أكثر من 36 نوعًا من السرطان الوراثي بالإضافة إلى 80 حالة أخرى مثل السكري وغيره ، هذا مجرد تقرير أولي ، يتم اختبار حمض النووي لمعرفة ما إذا كنت حاملًا لأي حالة وراثية من بين أكثر من 160 حالة وراثية نادرة أم لا، غالبًا ما تكون هذه جينات مفردة قد ينتهي بها الأمر إلى التسبب في مرض في النفس أو الذرية
  • تقرير أنيق آخر تقدمه CircleDNA يتعلق باستجابة الدواء يغطي أكثر من 100 من الأدوية المعتمدة لدى هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA ويخبرك بالأدوية التي قد لا تعمل بشكل جيد معك شخصيًا عند تناولها بالجرعات المعتادة .
  • يعطيك الموقع تقارير أخرى أقل أهمية حول أشياء أخرى قد تود معرفتها عن نفسك مثل الحساسية الأعلى لطعم ما أو لرائحة ما ، هل أنت انطوائي أم لا ، هل أنت شخصية إدمانية ؟ هل أنت مرتفع الذكاء أم لا وأكثر من 100 شيء آخر
  • هناك تقرير حول الأنساب لكنه غير مفصل جداً حيث أن هذا الموقع يركز على الصحة أكثر من علم الأنساب .
  • التقرير يظهر لك الأشخاص الآخرين الذين أجروا نفس الاختبار والذين يشتركون في نسبة عالية من نفس الحمض النووي مثلك ويصنفهم وفقًا للقرب عن العلاقة لأولئك الذين تم تبنيهم أو يعرفون القليل جدًا عن شجرة عائلتهم ، فهذا هو المكان الذي تصبح فيه الأشياء مثيرة للاهتمام لأنه يمكنك بعد ذلك الوصول إلى كل شخص ومحاولة اكتشاف مدى ارتباطك بالملاحظة بالضبط إذا أجريت اختبار الحمض النووي.
  • لا يتم إعطاؤك شجرة عائلة تلقائيًا ، فأنت ببساطة تحصل على قائمة بالأقارب ومن هناك عليك إجراء البحث والبدء في بناء شجرة عائلتك بطريقتك .

2. Family Tree DNA

2 مليون مستخدم

اختبارات mtDNA+Y-DNA برسوم إضافية

  • يستخدم أيضًا طريقة المسحة للوهلة الأولى ، يبدو سعر 80 دولارًا للاختبار الأساسي رخيصًا جدًا ، لكن هذا لأنهم يفصلون بين تقاريرهم الأكثر تفصيلاً بمبالغ إضافية.
  • الـ 80 دولارًا ستمنحك نتائج اختبار DNA جسمي فقط إذا كنت تريد اختبار الميتوكوندريا فستدفع 160 دولاراً إضافيًا وإذا كنت تريد y dna فستدفع 120 دولارًا إضافيًا أي 360 دولارًا لجميع الاختبارات الثلاثة التالية ولكنك مرة أخرى تحصل على ما تدفعه مقابل .
  • ما يميز Family Tree DNA هو أنه يمنحك المزيد من المعلومات حول الطفرات المختلفة في الميتوكوندريا و الصبغي y لذا فهذا هذا الاختبار يوصي به بشكل أساسي لأولئك على مستوى الخبراء في علم الأنساب الجيني.

Advertisements

3. 23andme (أمريكي)

12 مليون مستخدم

mtDNA + Y-DNA بدون رسوم إضافية

تقرير صحي إضافي (100$ رسوم إضافية)

Advertisements
  • هذا الموقع فريد من نوعه حيث يقدم تقارير الأنساب والصحة إذا كنت تريد فقط تقرير الأنساب ، فستدفع 100 دولار ولكن إذا كنت تريد كلاهما ، يكون 200 دولارًا وكن مستعدًا للبصق في أنبوب .
  • في علم الأنساب الجانب يشبه إلى حد كبير الحمض النووي لشجرة العائلة ، فهم يقدمون تقديرًا للعرق بالإضافة إلى قائمة التطابقات النسبية ، ولكن هناك شيء واحد يجب ملاحظته حول 23andme وهو أنه يعطيك نتائج الهابلوغروب الخاصة بك دون أي رسوم إضافية.
  • يقدم هذا الموقع نتائج صحية أساسية لكن ليس بدرجة تفصيل موقع CircleDNA لكنهم يقومون بالتحقق من عشرات الأمراض الوراثية ويعطونك مجموعة من المعلومات الممتعة الأخرى مثل نوع شمع الأذن الذي لديك و سواء كان البعوض يحب لدغك أم لا
  • الشيء الرائع الآخر هو أنهم دائمًا ما يقومون بتحديث أبحاثهم وتميل إلى الحصول على تقارير جديدة مع مرور الوقت.

4. ancestry (أمريكي)

20 مليون مستخدم

  • اختبارهم الأساسي يستخدم طريقة البصق ، اختبار النسب يتعلق في المقام الأول بأسلافك ، فهو لا يعطي أي معلومات صحية ، وعلى عكس 23andme ، فإنه لا يمنحك معلومات هابلوغروب أيضًا ، ولكنه بالطبع يمنحك تفصيلاً من أين جاء أسلافك.
  • تقرير العرق الخاص بهم أكثر تفصيلاً ، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى أنها الأكبر في قاعدة البيانات من بين جميع شركات الحمض النووي خاصةً عندما يتعلق الأمر بأمريكا الشمالية.
  • موقع الويب الخاص ب ancestry مصمم خصيصًا لمساعدتك في بناء شجرة عائلتك ، فإنه يحتوي على واجهة مذهلة سهلة الاستخدام بالإضافة إلى أنه يوفر لك الوصول إلى ملايين من السجلات عبر الإنترنت بالطبع إذا كنت ترغب في الوصول إلى جميع تلك السجلات ، فعليك التسجيل للحصول على عضوية شهرية تكلف حوالي 25 دولارًا شهريًا .

5. MyHeritage (أوروبي)

5 مليون مستخدم

  • الاختبار النهائي الذي أجريته كان من MyHeritage والذي يستخدم طريقة المسح يشبه إلى حد كبير ancestory ، ولكن بتكلفة أقل حوالي 80 دولارًا
  • يتميز هذا الاختبار بكونه الاختبار الأقل تكلفة في السوق ، وإذا انتظرت أحد عروضهم ، فيمكنك عادةً إجراء الاختبار حتى أقل من ذلك في الواقع
  • يمنحك موقعهم القدرة على بناء شجرة عائلة باستخدام موقع الويب الخاص بهم .
  • مرة أخرى إذا كنت تريد الوصول الكامل إلى جميع سجلاتهم عبر الإنترنت ، فأنت بحاجة إلى شراء عضوية شهرية.

6. Nebula

  • الموقع الوحيد الذي يقدم تسلسل كامل للحمض النووي وليس أجزاء منه فقط إذا قمت بدفع 1000 دولار
  • يركز على الصحة ويعطيك نسب للأمراض المحتملة بناءاً على أحدث الدراسات

7. CRI genetics

  • لن يعطيك نتائج تتعلق بالأقارب الذين قاموا بالاختبار ،
  • يعطيك بعض المعلومات العامة المرتبطة بجيناتك .
  • يعمل بنظام العضوية و النقاط
  • mtDNA+Y-DNA (رسوم إضافية)

8. LivingDNA

  • mtDNA+Y-DNA (رسوم إضافية)
  • شركة بريطانية مناسب للأفارقة حيث يقدم أكبر عدد من المناطق والتقسيمات العرقية الإفريقية .
  • يعطي بعض المعلومات عن الأقارب
  • يعطيك معلومات حول ما إذا كان لك أسلاف من الفايكنج !

Advertisements

سياسات الخصوصية

وفقاً لاتفاقيات الخصوصية تضمن لك تلك الشركات عدم مشاركة بياناتك مع أطراف ثالثة باستثناء وجود مذكرة موجهة ضدك كما يمكنك طلب حذف بياناتك وتدمير عيناتك ، بالطبع مالم تتغير هذه الاتفاقيات أو تباع الشركات .

الدقة

التقديرات العرقية قد لا تكون دقيقة تماماً بسبب الارتباط الوثيق بين الكثير من الأعراق و التقارب بينها .

غير الأوروبيين

نظراً لأن أغلبية من يقوموا بالاختبارات هم من أوروبا و الولايات المتحدة فإن هذه الأجناس تتمتع بأكبر قدر من الدقة فيما يخص معرفة الأسلاف ، بالنسبة لغير الأوروبيين يفضل استخدام الشركات التي تملك قاعدة بيانات أكبر مثل ancestory و 23andme

Advertisements

استخدام بياناتك في أكثر من موقع

‏إذا اشتريت اختبار ancestry ، فيمكنك تحميله على myHeritage مجانا. أما إذا اشتريت اختبار myHeritage ، فلا يمكنك تحميله على ancestry ، لذلك ، إذا كنت مهتما بعلم الأنساب ، فانتقل فقط إلى ancestry ، ومن هناك ، يمكنك تحميله على myHeritage و liveDNA دون أي تكلفة على الإطلاق.‏

خلاصة

الاختبار الأفضل لك يعتمد على وضعك واهتماماتك

  1. إذا كنت مهتمًا بشكل أساسي بالمعلومات الصحية ولديك أموال لتنفقها فلديك Nebula من ناحية الدقة ثم CircleDNA ذو الواجهة السهلة والمعلومات الغزيرة .
  2. إذا كنت مهتمًا بعلم الأنساب ، فهناك عدد قليل من الأسئلة التي يجب مراعاتها إذا كنت خبيرًا وتريد تقارير مفصلة عن الميتوكوندريا و y dna ومرة ​​أخرى لديك المال لتنفقه ، فأنت بالتأكيد تريد اختيار Family Tree DNA
  3. إذا كنت شخصًا عاديًا وترغب ببساطة في إنفاق حوالي 100 دولار في اختبار بسيط ، فأنت تريد أن تذهب مع ancestry أو MyHeritage ، ويوصي بMyHeritage لأي شخص يعيش خارج أمريكا الشمالية
  4. يوصي بancestry لأولئك الموجودين في الولايات المتحدة أو كندا
  5. إذا كنت تريد القليل من المعلومات الصحية ومعلومات الأنساب أو إذا كنت تريد معرفة مجموعات هابلوغروبس لخط أجدادك وجداتك دون سرقة البنك فـ 23andme هو خيار جيد

Advertisements

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 + 2 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.