كيفية تصميم ألعاب إلكترونية و5 خطوات أساسية لإنتاج لعبة ناجحة

تصميم ألعاب إلكترونية

أصبحت فكرة تصميم ألعاب إلكترونية من الأفكار الرائدة الآن بل ومن أكثر المجالات الربحية حسب آخر الإحصاءات البحثية في المجال التقني، ولعل من أهم أسباب ذلك هو قدر التوافق بين ثقافة الجيل الحالي والاعتماد على الألعاب الإلكترونية في كافة التخصصات، ولذلك اهتمت المؤسسات وأصحاب الشركات بالاستثمار في تخصص تصميم ألعاب إلكترونية. فما هو هذا التخصص وما أهم معايير تصميم لعبة فيديو مربحة؟

ما هو تخصص تصميم الألعاب الإلكترونية؟

يُعرف مجال تصميم الألعاب الإلكترونية بأنه فن تصميم ثم برمجة فكرة مبدئية تسعى لتحقيق هدف محدد قد يكون هدف تعليمي أو ترفيهي أو ثقافي حسب المجال الموجه له التصميم، وذلك بعد أن يتم تطبيق المعايير والمبادئ المتعلقة بكل هدف، وقد أكد مصمم الألعاب الشهير روبرت زوبيك على هذا المفهوم وحدد 3 عناصر في تصميم اللعبة يمكنك استخلاص المفهوم وهم كالتالي:

Advertisements
  • طريقة اللعب: أي كيف يتفاعل اللاعب نظام اللعبة.
  • نظام اللعبة: القواعد والتعليمات التي وضعها المصمم.
  • تجربة اللاعب: هو شعور اللاعب عندما يستخدم اللعبة.

تصميم الألعاب مجال واسع، يعتمد على العديد من المجالات مثل علوم برمجة الكمبيوتر، ومجال الكتابة الإبداعية، ومجال التصميم الجرافيكي الذي يخص مصمم الألعاب، ومن هنا يأخذ مصممو الألعاب الإلكترونية زمام القيادة الإبداعية، ويبدأ في تخيل عالم اللعبة ويُضيف الحياة إليها.

ما هي مهام مصمم الألعاب الإلكترونية؟

تصميم اللعبة هو أول ما يلتفت إليه اللاعب عند تجربة اللعبة، لذلك يقع على عاتق المصمم مسؤولية كبيرة تجاه إنتاج لعبة ناجحة تحظى بتقييمات جيدة من اللاعبين، وتشمل مهام المصمم التالي:

  • تصميم شخصيات اللعبة.
  • تصميم البيئة التي ستدور حولها الأحداث وتتواجد بها الشخصيات.
  • تحديد مستويات اللعبة والبدء في تصميم كل مستوى.
  • تصميم الواجهة الرئيسية للعبة.
  • تصميم شكل التفاعل وكافة المؤثرات البصرية والسمعية في اللعبة.
  • إعداد النظام البرمجي اللازم لتشغيل اللعبة.

إذن مصمم الألعاب هو حلقة الوصل بين كاتب المحتوى والمبرمج، إذ يقدم رؤية فنية متكاملة عن فكرة اللعبة، ويتوفر لديه المهارة الفنية ليشرف ويساهم في مرحلة البرمجة.

Advertisements

ما هي المعايير اللازمة لتصميم لعبة فيديو جيدة؟

إذا لم تكن من المتخصصين في مجال البرمجة والتصميم وقررت الاعتماد على مصمم ألعاب مستقل ينبغي لك أن تحدد له الهدف العام من تصميم اللعبة والجمهور المستهدف وإعطاءه فكرة مبدئية عن شكل اللعبة، من ثم البدء في تنفيذ المراحل التالية:

1. التخطيط للعبة

يبدأ المصمم بعمل مخطط يضم الهدف الأساسي للعبة والجمهور المستهدف ونوع اللعبة ونوع الأجهزة التي ستعمل عليها اللعبة، وخيارات اللاعب، بجانب تحديات اللعبة وحوافزها.

2. تحديد مكونات اللعبة

مرحلة مبدئية من التصميم يبدأ المصمم في تصميم عالم اللعبة ومستوياتها، بالإضافة إلى المحتوى والأزرار والواجهة الرئيسية وشخصيات اللعبة بعد أن يضع القواعد الداخلية لها.

Advertisements

3. تصميم الوسائل البصرية والسمعية

تعد الوسائل البصرية والسمعية هي المكملات لهيكل اللعبة ويمكن قياس مدى جودة هذه المرحلة بمدى اختيار المصمم لتصميمات بصرية وألوان مُناسبة للهدف والجمهور المستهدف، وأصوات مناسبة لكل فعل يقوم به اللاعب.

4. إعداد السيناريو

يعمل المصمم مع كلًا من كاتب المحتوى والمبرمج في هذه المرحلة، ويقوم بإعداد سيناريو يضم كافة ما ذكرناه من تصميمات ومحتوى وتفاعلات يحدد فيها المبرمج كيفية التعامل مع مكونات الواجهة والأزرار ومنه يقوم بتحديد لغات البرمجة التي سيعتمد عليها.

5. البرمجة

يبدأ المبرمج في برمجة اللعبة بعد أن أضاف لمساته الخاصة على السيناريو وحدد سيرفر اللعبة وهو عامل أساسي لنجاح اللعبة لأن اللاعب إن لم يجد خدمة سيرفر ممتازة وأداء جيد للعبة في التحميل والتفاعل سيترك اللعبة ويذهب إلى لعبة أخرى أفضل، وبالتالي سيقل تقييم اللعبة وستخسر اللاعبين، لذلك ينبغي في هذه المرحلة اختيار أفضل سيرفرات الألعاب، وتحديد اللغات التي سيعتمد عليها في برمجة اللعبة، وتختلف لغات البرمجة حسب نوع اللعبة المختارة.

Advertisements

ما هي أنواع تصميم الألعاب الإلكترونية؟

تختلف أنواع تصميم الألعاب الإلكترونية لتشمل:

1. تصميم ألعاب ثنائية الأبعاد

لعلك استخدمت من قبل بعض الألعاب التعليمية ولربما لاحظت أن مجسمات وشخصيات اللعبة ثنائية الأبعاد، رغم توفر بعض الألعاب المتقدمة لكن أغلب الألعاب التعليمية هي ألعاب ثنائية الأبعاد.

2. تصميم ألعاب ثلاثية الأبعاد

ألعاب محاكية للواقع تضم رسوم ومجسمات ذات بعد ثلاثي وهي ذات فعالية جيدة في التأثير، وهي ليست صورة رسمة كرتون مثل التصميمات ثنائية الأبعاد ولكن بتصميمات حقيقية للغاية، وهناك العديد من الأمثلة على ذلك منها ألعاب السيارات والحروب مثل بابجي وغيرها من الألعاب المشابهة.

Advertisements

3. تصميم ألعاب الواقع الافتراضي 

تسمي بألعاب الفيرجوال ريالتي، وتحتاج هذه الألعاب إلى هاتف ذكي أو جهاز سطح مكتب بإمكانات مرتفعة، حيث يجد اللاعب شخصيات اللعبة أمامه في الواقع الحقيقي، ويعتمد في ذلك على بعض الأجهزة المساعدة مثل النظارات وغيرها من الأدوات ومن أمثلة تلك الألعاب لعبة البوكيمون والتي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

4. تصميم ألعاب تعليمية

تهدف هذه الألعاب إلى تحقيق بعض الأغراض التعليمية في النظام التعليمي، ولا تعتمد في فكرتها على الأطفال فقط بل امتدت لتشمل الأطفال والطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، وستجد منها ما يهدف إلى تنمية مهارات التواصل والتفاعل واكتساب اللغة الأجنبية وبعض المواد الدراسية الأخرى.

أخيرًا، بعد أن تعرفت على الأنواع المختلفة للألعاب الإلكترونية والمراحل والمتطلبات اللازمة لبدء تصميم الألعاب والمهام الأساسية لمصمم الألعاب يمكنك الآن متابعة وتقييم سير العمل مع فريق العمل الذي سيتولى تنفيذ هذه المهمة جيدًا.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − 7 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.