10 فوائد مثبتة علمياً للشاي الأخضر Skip to Content

10 فوائد مثبتة علمياً للشاي الأخضر


الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة والمواد المغذية المفيدة للجسم و الصحة العامة . إليك 10 فوائد صحية للشاي الأخضر تدعمها الدراسات العلمية.

شاي أخضر


لماذا يعد الشاي الأخضر هو المشروب الأكثر صحة على الكوكب.

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة والمواد المغذية التي لها تأثيرات قوية على الجسم. وتشتمل قائمة فوائد الشاي الأخضر على تحسين وظائف المخ ، وفقدان الدهون ، وانخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان والعديد من الفوائد الأخرى الهامة . لذلك و من أجل الشعور بالتحسن ، وفقدان الوزن وتخفيض خطر الإصابة بأمراض مزمنة ، قد ترغب في التفكير في جعل الشاي الأخضر جزءًا منتظمًا من حياتك.

فيما يلي 10 فوائد صحية للشاي الأخضر التي تدعمها الدراسات العلمية.

 1. الشاي الأخضر يحتوي على مركبات فعالة مفيدة للصحة

 الشاي الأخضر غني بمضادات أكسدة تسمى البوليفينولات والتي تقاوم تلف الخلايا و تحارب الالتهاب و تحمي من السرطان

2. الشاي الأخضر يحسن وظائف دماغك ويجعلك أذكى

 الشاي الأخضر يحتوي على كمية من الكافيين أقل من القهوة ، ولكن ما يكفي لإنتاج تأثير إيجابي على الإنتباه . كما أنه يحتوي على الحمض الأميني ل-ثيانين ، والذي يمكن أن يعمل مع الكافيين بشكل تآزري لتحسين وظائف المخ.

3. الشاي الأخضر يزيد من حرق الدهون ويحسن الأداء البدني

 تبين أن الشاي الأخضر يعزز معدل الأيض ويزيد من حرق الدهون على المدى القصير ، على الرغم من عدم توافق جميع الدراسات على هذا الأمر.

4. مضادات الأكسدة في الشاي الاخضر قد تقلل من خطر بعض أنواع السرطان

 الشاي الأخضر يحتوي على مضادات أكسدة قوية قد تحمي من مشاكل السرطان. تظهر دراسات متعددة أن شاربي الشاي الأخضر لديهم خطر أقل من الإصابة أنواع مختلفة من السرطان.

5. الشاي الأخضر قد يحمي دماغك من الشيخوخة ، ويقلل من خطر الزهايمر ومرض باركنسون

يمكن للمركبات الفعالة في الشاي الأخضر أن يكون لها تأثيرات حماية مختلفة على الدماغ. قد تقلل من خطر كل من مرض الزهايمر ومرض باركنسون ، وهما الاضطرابات العصبية التنكسية الأكثر شيوعا.

 6. الشاي الأخضر يقتل البكتيريا والفيروسات ويحسن صحة الأسنان ويقلل من خطر التسوس

قد يمنع الكاتيشين في الشاي الأخضر نمو البكتيريا وبعض الفيروسات. هذا يمكن أن يقلل من خطر العدوى ويؤدي إلى تحسين صحة الأسنان ، وانخفاض مخاطر التسوس وتقليل رائحة الفم الكريهة.

 7. الشاي الأخضر قد يقلل من خطر داء السكري من النوع 2

 تظهر بعض التجارب المنضبطة أن الشاي الأخضر يمكن أن يسبب انخفاضًا طفيفًا في مستويات سكر الدم. قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يحسن من حساسية الأنسولين ويقلل مستويات السكر في الدم.

 وجدت دراسة واحدة في الأفراد اليابانيين أن أولئك الذين شربوا الشاي الأخضر كان لديهم خطر أقل بنسبة 42٪ من الإصابة بالنوع الثاني من السكري .

 8. الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

 وقد تبين أن الشاي الأخضر يخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول المنخفض الكثافة ، بالإضافة إلى حماية جزيئات LDL من الأكسدة. تظهر الدراسات الرصدية أن شاربي الشاي الأخضر لديهم مخاطر أقل من حيث الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 9. الشاي الأخضر يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن وخفض خطر السمنة

 تظهر بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يؤدي إلى تحسين فقدان الوزن. قد يكون فعالاً بشكل خاص في الحد من الدهون في منطقة البطن و هي الدهون المعروفة بأنها أكثر خطورة من غيرها .

 10. قد يساعدك الشاي الأخضر على العيش لفترة أطول

  تشير الدراسات إلى أن من يشربون الشاي الأخضر من المحتمل أن يعيشوا لفترة أطول من غير شاربي الشاي.

وجدت دراسة أجريت على 14 ألفاً من اليابانيين المسنين أن من يشربون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للموت بنسبة 76٪ خلال فترة الدراسة البالغة 6 سنوات .

و في دراسة أجريت على أكثر من 40 ألف شخص من اليابانيين البالغين ، كان أولئك الذين شربوا الشاي الأخضر (5 أكواب أو أكثر في اليوم) أقل عرضة للوفاة خلال فترة 11 سنة بنسب تتراوح ما بين :

  • الموت من جميع الأسباب: 23 ٪ أقل في النساء ، و 12 ٪ أقل في الرجال.
  • الموت من أمراض القلب: 31 ٪ أقل في النساء ، و 22 ٪ أقل في الرجال.
  • الموت من السكتة الدماغية: انخفاض 42 ٪ في النساء ، و 35 ٪ أقل في الرجال.


و في النهاية لا يفوتنا أن نذكر أن عامل جودة الشاي الأخضر هو أمر هام جداً للحصول على فوائده و تجنب الأضرار الناتجة عن تناول الشاي الأخضر الملوث بالرصاص أو بالمبيدات الزراعية لذا إذا لم تكن الرقابة على الواردات مُحكمة في بلدك يستحب تغيير نوع الشاي الذي تتناوله من وقت لآخر و اختيار أنواع عالية الجودة و من دول منشأ تهتم بجودة منتجاتها المصدرة و ليس بها الكثير من التلوث.

إقرأ أيضاً

شاي ماتشا الياباني أجود أنواع الشاي الأخضر Matcha tea
فوائد الشاي الأخضر و كيف نتجنب أضراره Green Tea

مصادر
https://bit.ly/greentea111

رسالة أحدث رسالة أقدم