فوائد الشاي الأخضر وكيف نتجنب أضراره Green Tea

الشاي الأخضر

الشاي أكثر المشروبات شعبية في العالم بعد الماء ويزرع في 30 بلدا على الأقل يتميز بنكهته القوية المميزة، يعتبر الشاي المشروب الأكثر استهلاكا في العالم بعد الماء، ولكن 78٪ من الشاي المستهلك في جميع أنحاء العالم هو الشاي الأسود (الأحمر ) وفقط حوالي 20٪ يشربون الشاي الأخضر.

ما هي فوائد الشاي الأخضر؟

نظراً لكون الشاي الأخضر لم يتعرض لعمليات الأكسدة التقليدية فهو مصدر رائع لمضادات الأكسدة تعالى نتعرف بعضاً من فوائده

Advertisements

1. يقي من السرطان؟

اثبتت التجارب المعملية أن الفينولات المضادة للأكسدة و الموجودة في الشاي الأخضر تحد من نمو الأورام السرطانية كما أنها تحمي من الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية

ولوحظ أن البلدان الأكثر استهلاكاً للشاي الأخضر هي من أقل البلدان في معدلات الإصابة بمرض السرطان ويعتقد بعض الباحثين أنه يساعد في الوقاية والحد من تأثير بعض أمراض السرطان وخاصة سرطان البروستاتا والثدي وسرطان البنكرياس والمثانة والمبيض والقولون والمستقيم والمريء والرئة والجلد وسرطان المعدة. بالرغم من وجود أبحاث أخرى تعارض هذا الاتجاه.

في عام 2015 و في دراسة حديثة على وجود تأثير مضاد للسرطان في مركب موجود في الشاي الأخضر عندما يؤخذ جنبا إلى جنب مع دواء يسمى هيرسيبتين، والذي يستخدم في علاج المعدة وسرطان الثدي. النتائج الأولية في المختبر كانت واعدة، ويجري الآن التخطيط للتجارب على البشر.

Advertisements

2. يحمي من أمراض القلب

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول ويحسن من تدفق الدم مما يساعد في علاج مرضى القلب ويقلل من نسبة التعرض للسكتة الدماغية والنوبات القلبية وتوصلت الأبحاث إلى أن الشرب المنتظم للشاي الأخضر يحسن من وظيفة الخلايا الباطنية للقلب (الخلايا المبطنة للأوعية الدموية).

وخلصت دراسة أجريت عام 2006 نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن استهلاك الشاي الأخضر يترافق مع انخفاض معدل الوفيات الناجمة عن كل الأسباب، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتتبعت الدراسة أكثر من 40،000 مشارك ياباني الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و79 لمدة 11 سنوات، ابتداء من عام 1994.

Advertisements

وكان المشاركون الذين تناولوا مالا يقل عن 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميا قلت نسبة الوفيات بينهم (وخاصة جراء أمراض القلب والأوعية الدموية) وكانت أقل بكثير من أولئك الذين يشربون أقل من كوب واحد من الشاي يوميا.

الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الاكسدة ومركبات البوليفيينول والتي يعتقد أن لها آثار وقائية عديدة، لا سيما على نظام القلب والأوعية الدموية.

3. يخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم

وجد تحليل الدراسات التي نشرت في عام 2011 ارتباط استهلاك الشاي الأخضر، إما على شكل شراب أو على شكل كبسولات يقلل من نسبة الكوليسترول الضار.

Advertisements

وجدت دراسة أخرى أن تناول 10 أكواب من الشاي الأخضر يوميا يمكن أن تخفض الكولسترول الكلي، ومع ذلك، فإن استهلاك 4 أكواب أو أقل لم يكن له التأثير ذاته على نسبة الكوليسترول.

4. يقي من السكتات الدماغية

هناك قاعدة تقول إن كل ما هو جيد للقلب جيد أيضا للدماغ، فالمخ أيضا يرتبط بالأوعية الدموية والتي كلما كانت سليمه أكثر فإنها تساعد أيضاً على صحة ادمغتنا ويعمل الشاي الأخضر على تحسين الذاكرة وقد بينت الأبحاث أنه يساعد بشكل ما على إبطاء تخفيض البروتين الذي يتراكم في المخ ويتسبب في مرض الزهايمر، والمواد المؤكسدة في الشاي الأخضر تساعد على تجنب أضرار تدمير خلايا المخ التي تتسبب في الشلل الرعاش.

ويرتبط شرب الشاي الأخضر أو ​​القهوة بشكل منتظم بانخفاض خطر الاصابة بالسكتات الدماغية، وفقا لدراسة نشرت في دورية (ستروك): مجلة جمعية القلب الأمريكية.

Advertisements

وقال المعد الرئيسي للدراسة البروفيسور يوشيهيرو كوكوبو: ‘هذه هي أول دراسة على نطاق واسع لدراسة الآثار المجتمعة لكل من الشاي الأخضر والقهوة على مخاطر السكتة الدماغية. تغيير صغير إيجابي في نمط الحياة يمكنه أن يساعد على تقليل خطر السكتة الدماغية عن طريق إضافة الشاي الأخضر يوميا إلى النظام الغذائي الخاص بك.

5. مضاد لأعراض الشيخوخة

يساعد على حماية البروتينات التي تشكل بنية الجلد وتمنع نشاط الانزيمات التي تتسبب في التجاعيد

الشاي الأخضر غني بمادة البوليفينول وهذه المادة نوع من أنواع مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات وتحسن من نسيج الجلد.

Advertisements

6. مفيد للبشرة

يحمي الجلد من الآثار الناجمة عن الجذور الحرة والتي تتسبب في تجاعيد الجلد وفي أحد الأبحاث في جامعة ألاباما في برمنجهام بألمانيا تبين أن شرب الشاي الأخضر يقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد ويقلل من مخاطر تعرض الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

ويمكن وضع أكياس الشاي الرطبة الباردة على الجلد أو العينين لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ومن فوائد الشاي الأخضر على الجلد أيضا انه مضاد للالتهاب ومجدد لخلايا الجلد ويساعد على تفتيح البشرة.

وخلصت دراسة أجريت عام 2007 أن الشاي الأخضر يمكن أن يكون واعداً علاج جديد لأمراض جلدية مثل الصدفية وقشرة الرأس. ودرس الباحثون نموذج حيواني لأمراض الجلد الالتهابية، والتي غالبا ما تتميز بوجود بقع جافة والأحمر، تميل للتقشر الناجم عن الالتهابات والإفراط في إنتاج خلايا الجلد. الذين عولجوا بالشاي الأخضر أظهروا تباطؤ في نمو خلايا الجلد ووجود الجين الذي ينظم دورة حياة الخلايا.

Advertisements
كوب شاي أخضر

7. فوائد الشاي الأخضر للحمل

النساء الحوامل أكثر عرضة لظهور مرض السكري، حيث تفرز المشيمة هرمونات للمساعدة في الحفاظ على الأم والطفل أثناء الحمل. إنتاج الهرمونات تجعل الخلايا مقاومة للأنسولين, و يصبح من الصعب للأنسولين امتصاص الجلوكوز (سكر الدم)، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والشاي الأخضر له دور في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

وفي أثناء الحمل تصبح المرأة أكثر شهية للطعام مما يتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم والذي قد يسبب في تسمم الحمل الذي يهدد حياة الأم وطفلها والشاي الأخضر يخفض نسبة الكوليسترول المضر ويرفع نسبة الكوليسترول النافع. لكن على النساء الحوامل احتساء كوب واحد فقط يومياً لتجنب أضراره وجني فوائده.

8. لالتهاب المفاصل والعظام

يساعد على الحد من مخاطر التهاب المفاصل الروماتويدي كما انه يحمي الغضاريف من التآكل ويحتوي الشاي الأخضر على كمية كبيرة من مادة الفلوريد التي تحافظ على سلامة العظام.

Advertisements

كما أكدت دراسة جديدة على أن مادة EGCG الموجودة في الشاي الأخضر يمكنها أن تساهم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي حيث كان لها تأثير واضح على التهاب المفاصل و أدى إلى تقليله بشكل كبير مما يطرحه كعلاج بديل أو مساعد في المستقبل لأدوية الكورتيزون التي عادة ما تستخدم في تلك الحالات إلا أنها تسبب مشاكل أخرى مثل تقليل مناعة الجسم عند استخدامها على المدى الطويل.

9. مفيد لمرضى السكر

الشاي الأخضر يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم

يوقف الشاي نشاط انزيم الايميليز الذي يحول النشويات إلى سكر يمتصه الدم وبالتالي فهو يخفض من نسبة السكر في الدم وبالتالي فهو مهم جدا بالنسبة لمرضى السكر.

Advertisements

10. الشاي الأخضر والكبد

شرب كمية معتدلة منه يوقف تركم الترسبات الدهنية على الكبد ويقلل من خطر الاصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد

مركبات البوليفينول تساعد على حماية خلايا الكبد والأنسجة ويحارب الدهون المتراكمة على الكبد.

11. مهدئ

مادة الثيانين الموجودة في الشاي الأخضر هي مادة مهدئة ويمكنها أن تساعدك على الاسترخاء

Advertisements

12. الشاي الأخضر لعلاج متلازمة داون

 أظهرت دراسة نشرت في مجلة لانسيت أن هناك مركب موجود في الشاي الأخضر أعطى نتائج واعدة لعلاج متلازمة داون. أو متلازمة الطفل المنغولي و هو مرض جيني يكون مصحوب بتأخر في القدرات العقلية والوظائف المعرفية،

مركب يسمى يبيغالوكاتشين غالاتي (EGCG) الموجود في الشاي الأخضر ساهم في تحسين الوظائف المعرفية للأفراد الذين يعانون من هذه الحالة .

مقارنة مع المشاركين الذين عولجوا بدواء وهمي (بلاسيبو) ، وجد الباحثون أن أولئك الذين عولجوا بـ EGCG الموجود في الشاي الأخضر سجلوا نتائج أفضل بكثير في مناطق معينة من الوظائف المعرفية. وعلى وجه التحديد، أظهروا تحسنا ملحوظا في ثلاث مجالات بعد حصولهم على جرعة يومية من EGCG :

Advertisements
  1. ذاكرة التعرف البصري – القدرة على تذكر والتمييز بين الأجسام
  2. السيطرة المثبطة – القدرة على مقاومة الانحرافات السلوكية
  3. السلوك التكيفي – القدرة على استخدام المفاهيم والاجتماعية، والمهارات العملية لممارسة النشاط اليومي.

وعلاوة على ذلك، فإن تقييم مسح الدماغ لكل مشارك أظهر أن أولئك الذين عولجوا بـEGCG أظهرت خلاياهم العصبية إتصال وظيفي أكبر من أولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي.

13. لعلاج مقاومة الإنسولين وضعف الذاكرة

 دراسة جديدة تؤكد فوائد جديدة للشاي الأخضر حيث وجد علماء أن مكونات الشاي الأخضر قد تحسن من ضعف الذاكرة، ومقاومة الأنسولين في الدماغ، والسمنة

ويحدد البحث جديد التدخل العلاجي المحتمل لضعف الذاكرة، الالتهابات العصبية، ومقاومة الأنسولين في الدماغ التي تسببها الأغذية عالية الدهون، وارتفاع الفركتوز النظام الغذائي

Advertisements

فوائد أخرى

  1. يساعد على خفض ضغط الدم مما يجعله مفيد لمن يتعرضون لارتفاع في ضغط الدم.
  2. يساعد على التخلص من السموم في الجسم.
  3. يساعد على تقوية جهاز المناعة.
  4. يحمي من نزلات البرد والانفلونزا لاحتوائه على فيتامين سي.
  5. الثيانين الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على الهدوء والاسترخاء وتخفيف التوتر والقلق.
  6. يحتوي على مادة الثيوفيلاين الذي يريح العضلات التي تدعم الشعب الهوائية مما يقلل من أخطار مرض الربو.
  7. يساعد في علاج التهاب الأذن بتنظيف الأذن بقطعة قطن مبللة بالشاي الأخضر.
  8. يبطئ من نمو البكتيريا التي تتسبب في تسوس الأسنان.
  9. يقلل من الحساسية.

هذه الفوائد الكثيرة جعلت منه مشروبا شعبيا ذا أهمية للحفاظ على صحتنا لكن علينا استخدامه بطريقة صحيحة لتجنب أضراره

هل الشاي الأخضر جيد للتنحيف (التخسيس)؟

بالرغم من شهرته حول كونه يساعد على التنحيف أو التخسيس إلا أن هذه المعلومات مغلوطة للأسف لا فلا يوجد أي نوع من الطعام أو الشراب يمكنه تذويب الدهون كما يزعم.

ففي حين تشير بعض الأدلة إلى أن المادة الفعالة في الشاي الأخضر، EGCG، قد تساعدك على فقدان بضع باوندات لا تظهر دراسات أخرى أي تأثير يذكر للشاي الأخضر على فقدان الوزن، في الحقيقة قد يؤدي شرب الشاي الأخضر لاكتساب الوزن إذا ما قمت بتحليته بالعسل أو السكر مثله مثل أي مشروب آخر .

Advertisements

ومع ذلك فإن الكاتشين الأكثر وفرة في الشاي الأخضر والمكون النشط بيولوجيا، يمكن أن يخفف من تأثير الأغذية مرتفعة الدهون الفركتوز والتي قد تسبب مقاومة الأنسولين والضعف الإدراكي والسمنة

أضرار الشاي الأخضر

  1. يحتوي على مادة الكافيين وان كانت بنسبة أقل من الشاي الأحمر والقهوة إلا ان التناول المفرط الشاي الأخضر يؤدي إلى الأرق والقلق وزيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.
  2. يسبب مشاكل للأشخاص العرضة لقرحة المعدة فقد يتسبب في اضطراب في المعدة وغثيان.
  3. شرب الشاي الأخضر قبل أو بعد الوجبات مباشرة يؤدي إلى عدم امتصاص الدم لبعض العناصر الغذائية كالحديد مما قد يسبب أنيميا كما أنه يقلل من فوائد الشاي الأخضر أيضاً لذا ينصح بشرب الشاي الأخضر قبل الوجبة بنصف ساعة أو بعد تناول وجبتك بساعتين
  4. ينصح الأطباء بعدم احتساء الشاي الأخضر وأي عشب يحتوي على الكافيين كالقهوة أو أي نوع من أنواع الشاي خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  5. يتفاعل مع بعض الأدوية مثله مثل أي نوع من أنواع الشاي لذا يجب استشارة الطبيب دائما ويمكنك توخي الحذر باحتساء الشاي بعد ساعتين من تناول الدواء.
  6. شرب الشاي الأخضر قد يتسبب في خروج الكالسيوم مع البول فيؤثر على الكالسيوم في الجسم.

7 نصائح هامة لتجنب أضرار الشاي الأخضر

  1. اشرب الشاي الأخضر طازجا (ساخنا) ولكن بارد قليلا حتى لا تتسبب في قرحة المعدة.
  2. لا تقم بغليه حتى لا يفقد مكوناته الفعالة بل أضفه للماء بعد رفعه من على النار (هذا أفضل للنكهة أيضاً!)
  3. لا تنقعه كثيرا حتى لا يزداد تركيزه وتزداد نسبة الكافيين التي تسبب خفقان القلب وتزداد مادة البوليفينول التي تسبب عسر الهضم.
  4. لا تشرب الشاي الأخضر مع الأدوية والمكملات الغذائية إلا بعد استشارة الطبيب لان الشاي يتفاعل مع بعض الأدوية.
  5. يفضل شرب من 3-4 أكواب يوميا للحصول على أفضل الفوائد الصحية ولا تزيد المرأة الحامل عن كوب واحد يوميا والتوقف عن شربه في فترات الحمل الأولى.
  6. شربه قبل أو بعد وجبات الطعام بساعة حتى لا تتسبب في نقص الحديد أو الكالسيوم ويمكن شربه مع الحليب لتجنب ذلك.
  7. شرب الشاي الأخضر مع الليمون الذي يحتوي على فيتامين سي يساهم في امتصاص مادة الكاتشين بعكس الحليب الذي يمنع امتصاصه

مصادر

https://goo.gl/pjShv7

Advertisements

https://goo.gl/xGCVHT

https://goo.gl/caMbw4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 9 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.