شاي ماتشا الياباني أجود أنواع الشاي الأخضر Matcha tea

تعود تسمية شاي ماتشا إلى اللغة اليابانية حيث تعني كلمة ماتشا اليابانية مسحوق الشاي و هو شاي أخضر من أجود أنواع الشاي يتم طحنه في صورة مسحوق ناعم و يتم استخدامه في طقوس السادو اليابانية بجانب حلوى الموتشي


تعود تسمية شاي ماتشا إلى اللغة اليابانية حيث تعني كلمة ماتشا اليابانية مسحوق الشاي و الماتشا هو شاي أخضر يتم إعداده من أجود أنواع الشاي حيث يتم طحنه في صورة مسحوق ناعم و يتم استخدامه في طقوس السادو اليابانية بجانب حلوى الموتشي

الماتشا شكل خاص من الشاي الأخضر

ماتشا تعني حرفيا 'مسحوق الشاي'. عندما تطلب الشاي الأخضر التقليدي ، يتم غمس الأوراق في الماء الساخن ثم يتم التخلص من الأوراق لاحقاً . لكن شاي الماتشا يختلف، أنت تشرب الأوراق فعلياً ، فالأوراق التي تم طحنها بشكل ناعم تتحول إلى محلول ،  و يعد شاي الماتشا تقليديا عن طريق خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا مع كوب من الماء الساخن (يسخن إلى أقل من الغليان) ، ثم يقلب بإستخدام فرشاة من الخيزران حتى يزبد.

يعد شاي الماتشا بإستخدام فرشاة من البامبو

على عكس الشاي الأخضر التقليدي ،يبدأ إعداد شاي الماتشا قبل عملية الحصاد ذاتها حيث يتضمن إعداد شاي ماتشا تغطية نباتات الشاي بأقمشة تظللها قبل حصادها. يؤدي ذلك إلى نمو الأوراق ذات النكهة والملمس الأفضل ، والتي يتم اختيارها يدويًا ، ثم يتم طهي الأوراق على البخار لفترة وجيزة لوقف التخمر ، ثم تجفيفها و تخزن في مكان بارد لفترة ، مما يعمق النكهة. ثم يتم طحن الأوراق المجففة بمطحنة حجرية إلى مسحوق ناعم.

فوائد صحية لشاي الماتشا

لأن الماتشا مصنوع من شاي عالي الجودة ، والأوراق الكاملة يتم هضمها ، فهو يعد مصدر غني بالمغذيات أكثر وتفوق فوائده الشاي الأخضر التقليدي . بالإضافة إلى توفير كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن ، شاي ماتشا غني بمضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول ، والتي تم ربطها بالحماية من أمراض القلب والسرطان ، بالإضافة إلى تنظيم أفضل لنسبة السكر في الدم ، وخفض ضغط الدم ، ومكافحة الشيخوخة. هناك بوليفينول آخر في ماتشا يسمى EGCG وقد أظهرت البحوث مساهمته في تعزيز عملية التمثيل الغذائي ، وإبطاء أو وقف نمو الخلايا السرطانية.

شاي ماتشا غني بالكافيين 

نظرًا لأنك تستهلك أوراقًا كاملة حينما تشرب شاي ماتشا ، فقد تحصل على ثلاثة أضعاف كمية الكافيين الموجودة في كوب من الشاي الأخضر التقليدي ، تعادل الكمية فنجان من القهوة المخمرة. يقول محبي شاي 'ماتشا' إنه مقارنة بكمية الكافيين من القهوة ، فإن 'الماتشا' يخلق 'هدوءاً في حالة تأهب' بسبب إحتواؤه على مادة 'الثيانين' و هي مادة طبيعية تحفز على الاسترخاء دون خمول. ومع ذلك ، أعتقد أنه من الأفضل عدم تناول جميع أشكال الكافيين (بما في ذلك الماتشا) قبل 6 ساعات على الأقل من موعد النوم ، لضمان نوم ليلة جيدة.

شاي ماتشا يساعد على الإسترخاء

يرتبط شاي ماتشا بطقوس التأمل اليابانية فهو وسية للإسترخاء , لذا يعتقد أنه عند تحضير وارتشاف شاي ماتشا فإنه يصبح طريقة للحصول على المزيد من الهدوء , في هذه اللحظة ، فإن فوائده سوف تمتد إلى ما هو أبعد من مضادات الأكسدة التي يوفرها ، لأن التأمل ، بأي شكل من الأشكال ، لديه عدد لا يحصى من الفوائد. وقد ثبت أن التأمل يقلل الكورتيزول (هرمون التوتر المعروف بتسببه في زيادة الشهية وزيادة شحوم البطن) ، وانخفاض الالتهاب (وهو سبب معروف للشيخوخة المبكرة والمرض) ، والحد من النهم ، وانخفاض ضغط الدم ، وتعزيز الثقة بالنفس والتعاطف.

لاتيه الماتشا

كوب ماتشا مزين

تلوث الرصاص مصدر قلق

حتى الشاي الأخضر المزروع عضويًا ظهر أنه يحتوي على الرصاص ، الذي يمتصه النبات من البيئة ، وخاصة الشاي الذي يزرع في الصين. عندما ينقع الشاي الأخضر التقليدي ، يبقى حوالي 90 ٪ من الرصاص في الورقة ، التي يتم التخلص منها. لكن شاي الماتشا يتم استهلاك ورقة كاملة و بالتالي فإن تركيز الرصاص سيكون أعلى. وتقدر إحدى المجموعات المستقلة ، ConsumerLab التي اختبرت الشاي ، أن كوب من الماتشا قد يحتوي على ما يصل إلى 30 مرة أكثر من كوب من الشاي الأخضر. ولذلك ، فإنهم ينصحون بعدم شرب أكثر من كوب يوميًا ، وعدم تقديمه للأطفال.

الماتشا لنكهة أفضل لوجبات الطعام

الماتشا ليس فقط مشروب ، ولكن يستخدم أيضاً كعنصر في كل من الأطباق الحلوة والمالحة. إذا بحثت عن وصفات الطعام التي يستخدم فيها الماتشا ، فستجد كل شيء من كعك الماتشا ، والكعك المحمر ، والحلوي إلى حساء الماتشا ، والفطائر المحلاة  ولكن بسبب المخاوف من الرصاص ، يوصي بتجنب إضافة الكثير من الماتشا. لذلك ابحث عن ماتشا نقية وعضوية عالية الجودة واستمتع بها باعتدال.





Play Pause