صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

ملحقات كاميرا هاتفك الجوال تحوله لآداة طبية لتشخيص الأمراض




ما تستطيع الهواتف الجواله فعله في مجال الطب ربما يتجاوز توقعاتنا بكثير , يتميز الهاتف الجوال بقدرته على توظيف الوسائل السمعية و البصرية و اللمسية لخدمة الإنسان , لكن ماذا لو طورت تلك الوسائل لتلائم التشخيصات الطبية بجوده ربما تفوق قدرة البشر بآلاف المرات . تعالى نتعرف على امكانيات استخدام كاميرا الهواتف الجواله فيما يخص التشخيص الطبي .

كاميرا أم ميكروسكوب

في هاتفك الجوال كاميرا قد تكون مفيده على صعيد الفحص الظاهري كما يمكن تطويرها أو إضافة بعض الملحقات لها كالعدسات لتعمل كميكروسكوب متكامل لفحص قاع العين و الأذن و سطح الجلد بل و عينات المختبر مثل الدم و سوائل الجسم المختلفة لتتفوق على الأدوات التقليدية التي يملكها الأطباء و تساعد في تشخيص أكثر دقه خلال الفحص الظاهري بالإضافة لقدرة على تسجيل و مقارنة و متابعة النتائج بمرور الوقت بمنتهى السلاسة و هو ما يفتقر إليه التشخيص الطبي المعتاد. تعرف على بعض ملحقات كاميرا الهاتف الجوال و التي يمكنها أن تحوله لآداة طبية لتشخيص الأمراض

استخدام كاميرا الهاتف الجوال لفحص العين

سبق و تحدثنا عن قدرة صور الهاتف الجوال على الكشف المبكر عن سرطان الشبكية , لا تتوقف قدرة هاتفك الجوال عند هذا الحد بل تتعداها لتطبيقات أخرى تزداد يوماً بعد يوم .

تطبيق PeeK

 Peek هو تطبيق تجريبي مع ملحق بسيط يمكنه أن يحول الهاتف الذكي إلى أداة شاملة لفحص العين. و بإستخدام ملحق يتم إضافته لكاميرا الهاتف يكون بوسع Peek أن يعطي صور عالية الدقة للعين بتكلفة بسيطة بعكس التكاليف المرتفعة التي قد تتحملها للحصول على فحص بالأجهزة المتقدمة في عيادة الطبيب . 

 NETRA

eye Netra هو مثال ممتاز على استخدام قوة الهواتف المحمولة لتشخيص العين (اختبار فوري للعين وقياسات النظارات). ويستخدم Netra ملحق منخفض التكلفة , بإستخدام ما يشبه نظارة الألعاب ، يمَكن NETRA  أي شخص في أي مكان من جمع قياسات العين الخاصة به بطريقة سريعة وسهلة الاستخدام داخل العيادة أو خارجها.  يمكن لـ "نترا" أن يساعد إخصائيي العناية بالعيون استخدام قياسات للتشخيص لمرضاهم.

كاميرا الهاتف الجوال لفحص الأذن (Otoscope)

إلتهابات الأذن أحد أكثر الإلتهابات شيوعاً لدى الأطفال و أقلها وضوحاً لاسيما لدى الرضع , يمكنك عمل فحص أذن لأبنائك للتأكد من عدم وجود إلتهابات أو مشاكل بإستخدام هاتفك الجوال من خلال ملحقة CellScope  و تسجيل النتيجة و من ثم التواصل مع الطبيب في حال اكتشاف أي مشاكل بالأذن بمنتهى السهولة و السلاسة .


كاميرا الهاتف الجوال لفحص الجلد DERMATOSCOPE

يمكن استخدام الهاتف الجوال لفحص الجلد فعلى سبيل المثال تطبيق Skin Vision  هو تطبيق يمكنه فحص أي علامات قد تظهر على الجلد للمساهمة في الكشف المبكر عن سرطان الجلد و لا يحتاج التطبيق أي ملحقات إضافية .

الهاتف الجوال ميكروسكوب متنقل

لا تعدو التطبيقات السابقة أكثر من كونها ميكروسكوبات صنعت خصيصاً للكشف عن مشاكل متنوعة و لا تزال إصداراتها مجرد إصدارات تجريبية فنحن لازلنا في أول الطريق , لكن مهلاً المقال لم ينتهي بعد فلابد لك من فائدة , لازال بإمكانك صناعة ميكروسكوبك بنفسك بإستخدام هاتفك الجوال  , اصنع و طور و فكر لعلها تكون خطوة على طريق الوفرة في التطبيقات الطبية للهواتف الجوالة و التي نتمنى أن نرى مخترعين عرب يساهمون فيها في وقت قريب




ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر