صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

عشبة المتنان ( نبات المثنان ) فوائد عديدة و لكن ...




المثنان و تسمى أيضاً عشبة المتنان أو لمتنان
اسمها العلمي هو thymelaea hirsuta

المتنان شجيرة صحراوية ، يستخدم المثنان في صناعة ورق الرسم المصنوع يدوياً و يستخدمه البدو في صناعة الحبال القوية . ينتمي المتنان الى Thymelaeaceae العائلة النباتية التي تضم أيضا أشجار الرامين التي تزرع لخشبها الأبيض و نبات الغار الذي يزرع لأزهاره المعطرة. يمكن للجذور المتنان أن تمتد إلى عمق 3.5 متر، مما يساعد النبات الحصول على الماء في البيئات الصحراوية القاسية. و يوجد المثنان في شبه جزيرة سيناء و الصحاري العربية


استخدام المثنان لصناعة الحبال
استخدام المثنان لصناعة الورق يدوياً
و نظراً لكثرة ما يتم تداوله حول تلك العشبة و خصوصاً لدى السيدات الراغبات في الحمل قررنا أن نغطيها بهذا المقال من خلال مصادر علمية للتنبيه على بعض الأمور الهامة.

فوائد عشبة المتنان 

تصنف عشبة المتنان كعشبة سامة لذا لا ننصح بتعاطيها إلا وفق ما يراه لك الطبيب أو المتخصص و بجرعات محددة

استخدم نبات المتنان قديماً في الطب العربي لعلاج الدودة الدبوسية و كمسهل مائي قوي و كمنخم قوي , الأوراق المجففة المطحونة كانت تستخدم لعلاج إلتهابات الجلد و اللحاء للمساهمة في شفاء الجروح

لا يزال نبات المتنان يستخدم حديثاُ للأغراض العلاجية كإزالة الأسنان الفاسدة حيث تغلى الأوراق في الماء و يتم المضمضة به ثم بصقه مع الأسنان الفاسدة . كما يستخدم نبات المتنان لعمل الشامبوهات لإزالة القشرة

عشبة المتنان و الحمل

تستخدم عشبة المتنان لمنع الإجهاض لدى الإبل ,حيث تسحق أوراق المتنان و تخلط مع الملح ثم يتم استخدام هذا الكمد لعنق الرحم لدى الإبل بعد التبويض على أمل أن عنق الرحم سوف ينقبض، و بالتالي يمنع الجمل من إجهاض الجنين . يقول الباحثون إنهم تمكنوا من فصل مادة ستيغماستيرول من نبات المتنان و ستيغماستيرول هو الستيرويد تستخدم لتصنيع البروجسترون، وهو هرمون يستخدم في علاج الإجهاض المتكرر لدى البشر ( و لعل هذا هو السبب في إقبال بعض النساء على تعاطي تلك العشبة دون وصفة طبية ).
مصدر

فوائد مستخلص نبات المتنان للجلد

الصبغة الجلدية هي ناتج لعملية تصنيع و استحداث الميلانين و التي تحدث في الخلايا الصباغية و بالرغم من أهمية صبغة الميلانين للجلد حيث تحمي المادة الوراثية بالخلية من التلف و السرطانات التي تسببها الآشعة فوق البنفسجية إلا أن الزيادة في تصنيع الميلانين قد تسبب سرطان الجلد أيضاً .

لدى مستخلص نبات المثنان ( المتنان ) تأثير مضاد لتصنيع الميلانين و عند معالجة خلايا سرطان الجلد لدى الفئران بخلاصة المتنان وجد أنه قادر على التقليل من إنتاج الميلانين بدون تسميم الخلية .
مصدر

عشبة المتنان و تخفيض سكر الدم

يستخدم نبات المتنان في المغرب كنوع من الطب الشعبي لعلاج السكري , و في دراسة حديثة ثبت أن بعض المواد في عشبة المتنان يخفض سكر الدم من خلال تثبيط امتصاص الجلوكوز في الأمعاء
مصدر

عشبة المتنان و ارتفاع ضغط الدم

أثبتت دراسة علمية أن بعض المواد في عشبة المتنان مفيد للوقاية من مرضي السكر و إرتفاع ضغط الدم لدى الفئران و قد يكون مفيد كمكمل غذائي للوقاية من مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم .
مصدر

خلاصة

مما سبق نستنتج أن لعشبة المتنان أو المثنان فوائد عدة لإحتواؤه على العديد من المركبات المفيدة و لكن يبقى النبات في صورته العشبية ساماً و لا يجب استخدامه إلا من خلال استخلاص المركبات المفيدة أو بجرعات مناسبة تحت اشراف طبيب أو مختص.



ملحوظة : المعلومات الواردة في هذا المقال معلومات تثقيفية و لا يجب اعتبارها رأياً طبياً

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر