صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد السمسم و زيت السمسم


فوائد السمسم و زيت السمسم


"افتح يا سمسم" 

لا شك أن السمسم هو واحد من أفضل المكونات الغذائية التي تضاف للأطباق العربية و الأسيوية بفوائده الصحية و العلاجية الجمة .

تتضمن فوائد زيت السمسم قدرته على تحسين صحة الشعر و البشرة و تحفيز النمو الجيد و القوي للعظام و تقليل ضغط الدم بالإضافة إلى تحسين حالة القلب و عملية الهضم و تقليل الإلتهابات

زيت السمسم، والموجود في بذور السمسم، هو واحد من الزيوت النباتية الأقل شهرة، ولكن هو في الواقع واحد من أصح خيارات الزيوت النباتية الطبيعية. بذور السمسم هي بذور بنية أو صفراء صغيرة توجد في المقام الأول في أفريقيا، لكنها تنمو أيضا في شبه القارة الهندية.

وقد اكتسب زيت السمسم قدرا كبيرا من شعبيته في السنوات الأخيرة لأن زيت السمسم غير مكلف نسبيا لاستخراجه  (بطريقة التعويم في الماء الساخن أو الطرق متنوعة للضغط ) و زيت السمسم يكون في أفضل حالته عندما تكون البذور غير مطهية، 

 زيت السمسم يمكن استخدامه في الطبخ و هو أكثر شيوعا في المأكولات الآسيوية، بما في ذلك الصينية واليابانية، وأطباق جنوب شرق آسيا، وكذلك المأكولات الشرق أوسطية.

يستخدم زيت السمسم أيضاً في التدليك أو المساج و ذلك بسبب فوائده الجمة و آثاره المفيدة للجلد حيث يحتوي زيت السمسم على مجموعة كبيرة من الفوائد للبشرة.

بذور السمسم تحوي كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية، والمكونات المفيدة الأخرى في زيت السمسم هي السبب في أن زيت السمسم يعتبر صحي جدا، دعونا نلقي نظرة فاحصة على الفوائد الصحية التي يمكنك في الواقع أن تتمتع بها عند إضافة زيت السمسم إلى النظام الغذائي الخاص بك !

الفوائد الصحية و العلاجية  لزيت السمسم

ليست فقط بذور السمسم مصدراً ممتازاً للنحاس ومصدر جيد جدا للمنغنيز، وإنما هي أيضا مصدر جيد للكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور وفيتامين B1 والزنك والموليبدينوم، والسيلينيوم، والألياف الغذائية. وبالإضافة إلى هذه العناصر الغذائية الهامة، بذور السمسم تحتوي على اثنين من المواد فريدة من نوعها: sesamin وsesamolin. كل من هذه المواد تنتمي إلى مجموعة من الألياف المفيدة خاصة تسمى الليجنان و التي ثبت أن لها تأثير في خفض الكوليسترول في البشر، ومنع ارتفاع ضغط الدم وزيادة إمدادات فيتامين E في الحيوانات. وقد وجد Sesamin أيضا لحماية الكبد من التلف التأكسدي.

بذور السمسم هي مصدر ممتاز من النحاس، وهو مصدر جيد جدا للمنغنيز، ومصدر جيد للمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك والموليبدينوم، والسيلينيوم. هذه تشكيلة غنية من المعادن تترجم إلى الفوائد الصحية التالية:

محتويات السمسم من الفيتامينات و الأملاح
محتويات السمسم من الفيتامينات و الأملاح المعدنية

فوائد زيت السمسم لصحة الشعر:

جرت العادة أن يستخدم زيت السمسم لتحسين صحة الشعر. يمكن لزيت السمسم أن يساعد على تغميق لون الشعر وأيضا القضاء على تساقط الشعر. وعلاوة على ذلك، يمكن للتأثيرات مضادة للبكتيريا في زيت السمسم أن تساعد على القضاء على أي من مسببات للأمراض أو الطفيليات الخارجية التي يمكن أن تهاجم فروة رأسك أو شعرك.

فوائد زيت السمسم لصحة الجلد:

 ​​زيت السمسم غني بالزنك، والذي هو واحد من أهم المعادن في الجسم لبشرتك. ويمكنه ان يزيد مرونة الجلد ونعومتة مما يساعد على الحد من ظهور البقع الناتجة عن التقدم في العمر وكذلك القضاء على الأمراض الجلدية، بما في ذلك الناتجة عن الشيخوخة المبكرة. ويمكن أيضا لزيت السمسم أن يستخدم كوقاية من الشمس لأنه يخلق طبقة واقية على الجلد، وهي طريقة أخرى لحماية الجسم من المواد أو السموم التي تصل طبقة الجلد الخارجية. في بعض الثقافات يستخدم زيت السمسم في علاج الأمراض الفطرية على الجلد.

فوائد زيت السمسم للصحة الجنسية

 الزنك الموجود بالسمسم مفيد للصحة الجنسية حيث يساعد الزنك على انتاج هرمون تستوستيرون والحيوانات المنوية لدى الرجال.

فوائد زيت السمسم لصحة القلب:

مثل معظم الزيوت النباتية زيت السمسم مفيد ولذيذ في الأطعمة بسبب محتواه من الأحماض الدهنية . يحتوي زيت السمسم مجموعة واسعة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، بما في ذلك سيسامول sesamol و سيسامين sesamin. و التي يمكن أن تبقي نظام القلب والأوعية الدموية متوازن وتحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم منخفضة وبالتالي الحد من تصلب الشرايين و الحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية إذا قمت بإضافة زيت السمسم إلى النظام الغذائي الخاص بك.

فوائد زيت السمسم لنمو العظام:

 زيت السمسم مفيد للعظام فهناك العديد من المعادن الهامة التي يمكن العثور عليها في زيت السمسم، وخاصة النحاس والزنك، والكالسيوم. هذه المعادن الثلاثة هي جزء لا يتجزأ من نمو العظام في الجسم، وهذا يعني أنه من خلال الحفاظ على مستوى مناسب من زيت السمسم في النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك أن تساعد في زيادة معدل نمو العظام و تنميتها، فضلا عن سرعة الشفاء أو إعادة نمو العظام في حالات النقص أو الحالات المرضية ، يمكن لزيت السمسم أن يساعدك على تجنب هشاشة العظام ومختلف نقاط الضعف المتعلقة بالتأثيرات العمرية الأخرى على العظام. 

فوائد زيت السمسم كعلاج للقلق والاكتئاب:

التيروسين هو من الأحماض الأمينية التي يتم العثور عليها بكميات عالية نسبيا في زيت السمسم. وقد تم ربط التيروزين أو التيروسين مباشرة بنشاط تحرر السيروتونين في الدماغ، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز الحالة المزاجية من خلال المساعدة في تدفق الإنزيمات والهرمونات التي تجعل الشخص يشعر بالسعادة. وبعبارة أخرى، عندما كنت تعاني من القلق أو الاكتئاب، يمكن لزيت السمسم أن يساعد في إعطائك دفعة ايجابية في الاتجاه الصحيح وتحويل مزاجك لمزاج أفضل!

فوائد زيت السمسم و صحة الفم:

ينصح بشدة زيت السمسم من اختصاصيي طب الأسنان بسبب عملية تسمى سحب الزيوت، التي تنطوي على وضع الزيت في فمك ثم تقليبه في فمك جيداً قبل البصق بعد ذلك. مع زيت السمسم يمكن لهذه العملية مباشرة تحويل أسنانك إلى أسنان ناصعة، و خفض مستويات تكون بلاك الأسنان، والحماية ضد بعض البكتريا العقدية التي يمكن أن تسبب لنا المرض. الآثار المضادة للبكتيريا لهذا الزيت ذات فوائد مهمة لتحسن كبير في صحة الفم و الأسنان.

فوائد زيت السمسم لمنع السرطان:

يحتوي زيت السمسم مركب عضوي يسمى الفيتات، والذي تم ربطه مباشرة بتخفيض تطور السرطان. وعلاوة على ذلك، فإن مستويات المغنيسيوم في زيت السمسم هي مرتفعة بشكل غير عادي، ويرتبط هذا المعدن الأساسي مباشرة بتقليل فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. كذلك محتوى الكالسيوم مفيد جدا أيضا للوقاية من سرطان القولون.

فوائد زيت السمسم لتحسين الدورة الدموية والأيض:

 محتوى النحاس ومحتوى الزنك العالي يعني أن الجسم قادر على العمل في مستوياته المثلى، وذلك أساسا لأن النحاس مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء. مع نسبة كبيرة من النحاس في زيت السمسم يساعد ذلك جسمك في الحصول على كمية مناسبة من تدفق الدم إلى الأعضاء والأنسجة، وضمان حياة صحية والمزيد من الطاقة العالية!

فوائد زيت السمسم كمضاد للإلتهابات :

النحاس هو عبارة عن مادة طبيعية مضادة للالتهابات، ويمكن للمستويات العالية من النحاس الموجودة في زيت السمسم أن يساعد
على تقليل الالتهاب والانزعاج من حالات مختلفة مثل النقرس والتهاب المفاصل. أنه يقلل من تورم المفاصل ويقوي العظام والأوعية الدموية، مما يساعد على إبقاء جسمك قوي لسنوات عديدة دون التهابات مؤلمة.

فوائد السمسم للحامل

لا يوجد دليل واحد على كون السمسم يضر المرأة الحامل أو الجنين خلال فترة الحمل بعكس بعض الشائعات غير الصحيحة حول كونه يسبب الإجهاد لا يوجد دليل على ذلك,  يمد السمسم المرأة الحامل بالعديد من المواد الغذائية المفيدة للجنين خلال مراحل نموه و المفيدة للأم أيضاً حيث يعتبر السمسم مكمل غذائي طبيعي خلال فترة الحمل

  • بذور السمسم غنية بالكالسيوم، والأحماض الأمينية، والبروتينات، والفيتامينات B، C، E وحتى الحديد و كلها المعادن حاسمة للغاية خلال فترة الحمل.
  • الإمساك مشكلة شائعة في الأمهات الحوامل. ويعتقد أن بذور السمسم واحد من أفضل الأطعمة الطبيعية التي يمكن أن تساعد في معالجة هذه المسألة.يمكن إضافة بعض بذور السمسم إلى الأطعمة تساعد على تليين البراز وجعل إفرازه أسهل.
  •  وبذور السمسم خلال فصل الشتاء تحميكم من التأثر بسبب البرد والانفلونزا.
  •  معظم النساء تعاني من نقص الكالسيوم خلال فترة الحمل، وبذور السمسم يمكن أن تكون في الواقع مفيدة كمصدر طبيعي لهذا المعدن الحيوي. بذور السمسم تساعد على تقوية الأسنان ومنع مشاكل الأسنان.
  • لعلاج زيادة عدد مرات التبول خلال الحمل , بذور السمسم يمكن أن تكون مفيدة في تقليل كمية البول بشكل طبيعي.
  •  بذور السمسم هي واحدة من أفضل المكملات الطبيعية حيث تساعد على تقوية عضلات والأعصاب، وجعل الجسم لائقا وحيوياً. ويعتقد أن استهلاك بذور السمسم يساعد على الحد من الضعف العقلي والإجهاد، وكذلك تأخير الشيخوخة

السمسم لتحسين التبويض وعلاج لمضاعفات سن اليأس

يعتبر هرمون الاستروجين وهو الهرمون الأنثوي، على الرغم من أنه  يوجد بكميات صغيرة في الرجال. إنتاج هذا الهرمون بشكل طبيعي متقلب وله عدد من الآثار ملحوظة في النساء. هرمون الاستروجين يلعب دورا حاسما في تنظيم دورات الحيض و الصحة الإنجابية ومهم في الحفاظ على القلب والأوعية الدموية والعظام والعضلات والجلد وشعر صحي. لهذا السبب النساء الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون الاستروجين بسبب انقطاع الطمث وغيرها من الأسباب غالبا ما تواجه آثار صحية الضارة. يمكن تناول السمسم لرفع هرمون الاستروجين حتى يساعد على منع أو تخفيف هذه الأعراض. ​​

أضرار السمسم

هل توجد أضرار للسمسم ؟ بصفة عامة لا توجد أضرار للسمسم بإستثناء الحالات الآتية :- 

الحساسية للسمسم

بعض الناس لديهم حساسية من استخدام السمسم أو أحد مكوناته و تشير الأبحاث إلى أن الأفراد الذين يعانون من الحساسية للطعام في الفول السوداني والجوز والبندق والكاجو قد تواجه أيضا استجابة للحساسية لبذور السمسم. ومن المرجح أن السبب هي بروتينات توجد ليس فقط في بذور السمسم ولكن أيضا في غيرها من الأطعمة المذكورة أعلاه و التي تسبب رد فعل تحسسي لذا يجب لمن يعانون هذا النوع من الحساسية تجنب إستهلاك السمسم .

السمسم وأملاح أوكسالات الكالسيوم

يحتوي السمسم على أملاح أوكسالات الكالسيوم لذا ينصح بالإستهلاك المتوسط حتى لا يتسبب الإستهلاك المبالغ فيه في زيادة نسبة أملاح الأوكسالات في الجسم

زيت السمسم و مضادات التخثر

 زيت المسسم آمن تماماً للإستهلاك لكن إذا كنت تأخذ مضادات للتخثر أو أدوية منع تجلط الدم، عليك التحدث مع طبيبك قبل إضافة زيت السمسم إلى النظام الغذائي الخاص بك. زيت السمسم يخفض ضغط الدم ويخففه ، الجمع بينه و بين هذا النوع من العلاج قد يكون خطر. خلاف ذلك تمتع بزيت السمسم و بالطريقة التي تريدها!

Source2 | Source1

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر