خبز حزقيال : أقدم خبز صحي في العالم

خبز حزقيال

خبز حزقيال هو نوع من الخبز الصحي الغني بالمغذيات مصنوع من مجموعة متنوعة من الحبوب والبقوليات الكاملة المستنبتة. بالمقارنة مع الخبز الأبيض، المصنع من دقيق القمح المكرر، فإن خبز حزقيال هو أكثر ثراء بكثير في المحتوى الغذائي والألياف.

حصل هذا الخبز على اسمه من اقتباس ذكر في الكتاب المقدس يوضح عملية قديمة لصنع الخبز وهو سبب تسميته بهذا الإسم .

Advertisements

مكونات خبز حزقيال

يختلف خبز حزقيال عن معظم أنواع الخبز الأخرى لعدة أسباب. فبعكس معظم أنواع الخبز التجاري ، والذي يتكون أساسًا من القمح المكرر أو القمح الكامل المسحوق ، يحتوي خبز حزقيال على عدة أنواع من الحبوب والبقوليات:

  • 4 أنواع من الحبوب: القمح ، الدخن ، الشعير ، الحنطة
  • نوعان من البقوليات : فول الصويا والعدس

تُزرع جميع الحبوب والبقوليات عضوياً ويُسمح لها بالنمو قبل فرمها ودمجها وخبزها لصنع المنتج النهائي.

يُصنع خبز حزقيال من القمح الكامل المنبت والشعير والحنطة والدخن وفول الصويا والعدس. يتم تسويقه كخيار أكثر ثراءً بالمغذيات من الخبز الأبيض التقليدي .

Advertisements

هذه الحبوب هي حبوب كاملة غير مكررة . تحتوي بعض أنواع خبز حزقيال على مكونات أخرى ، مثل الذرة الرفيعة أو السمسم.

فوائد خبز حزقيال

يُسمح للحبوب الموجودة في خبز حزقيال أن تنبت قبل عملية طحن الدقيق. يُعتقد أن التبرعم يزيد من العناصر الغذائية المتوفرة في الخبز ، بينما يقلل أيضًا من تأثير الكربوهيدرات في الخبز على نسبة السكر في الدم.

إقرأ أيضاً : فوائد وأضرار الحبوب المستنبتة

Advertisements
  • يساهم الإنبات في زيادة مستويات المغذيات وتوافرها في الحبوب والبذور. كما يقلل الإنبات من مستويات بعض مضادات المغذيات و الموجودة في البذور بشكل طبيعي مثل حمض الفيتيك و التي يمكن أن تقلل من امتصاص العناصر الغذائية الهامة من الحبوب والبذور.
  • تشير الدراسات إلى أن إنبات الحبوب يزيد من محتواها من اللايسين وهو حمض أميني يوجد في العديد من النباتات بكميات صغيرة فقط. زيادة مستوياته من خلال الإنبات تعزز القيمة الغذائية للحبوب والبذور.
  • تشير الدراسات أيضًا إلى أن إنبات القمح قد يؤدي إلى زيادات كبيرة في البروتين والألياف القابلة للذوبان وحمض الفوليك وفيتامين سي .
  • بينما يحتوي حمض الفيتيك على بعض الفوائد المضادة للأكسدة ، إلا أنه عند تواجده بكميات أكبر فإنه يمكن أن يربط المعادن مثل الزنك والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد ويمنع امتصاصها. الإنبات يقلل نسبياً من محتوى هذا الحمض .
  • مثبطات الإنزيم موجودة أيضًا في البذور مهمتها منع البذور من الانبات تلقائيًا ولكنها قد تجعل الوصول إلى العناصر الغذائية الموجودة في البذور أكثر صعوبة. يؤدي التنبيت إلى تعطيل بعض مثبطات الإنزيم .
  • فائدة أخرى للإنبات هو أنه يقلل من كمية الغلوتين ، وهو بروتين موجود في القمح والحنطة والجاودار والشعير. يعاني الكثير من الناس من اضطرابات مرتبطة بالجلوتين ، وبالتالي يجب عليهم تجنب تناول الغلوتين .
  • نتيجة لانخفاض مضادات التغذية ، قد يوفر خبز حزقيال مصدراً حيويًا أو امتصاصًا أفضل للمغذيات من الخبز المصنوع من الحبوب التي لم تنبت.

فوائد أخرى

  1. خبز حزقيال يحتوي على مجموعة متنوعة من البذور والبقول والتي يوجد بها مجموعة متنوعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية مما يجعلها أكثر فائدة.
  2. تحتوي شريحة واحدة من هذا الخبز على 15 جرامًا من الكربوهيدرات بحيث يمكن للأشخاص دمجها في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.
  3. في حين أن معظم أنواع الخبز تحتوي على سكر مضاف ، فإن خبز حزقيال لا يحتوي على أي سكر. كما أنه مصنوع من الحبوب الكاملة والبقوليات. يغير الاستنبات من التركيب الغذائي للحبوب والبقوليات بشكل ملحوظ.

يمكن لهذا الخبز أن يكون مثالياً لأي شخص بصفة عامة و من يحاولون اتباع حميات غذائية لكن لا يودون الاستغناء عن الخبز تماماً بصفة خاصة لكن ،ومع ذلك ، وبما أن خبز حزقيال يحتوي على حبوب مثل القمح والشعير ، فهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من أو مرض الاضطرابات الهضمية السيلياك أو حساسية من القمح ومشتقاته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 3 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.