صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

7 فوائد صحية مذهلة للبطيخ


يعتبر البطيخ من أشهر أنواع الفاكهة الشعبية في الصيف حيث تخفف من وطأة الحر وترطب الجسم وتشعر بالانتعاش وذو طعم لذيذ محبب خاصة للأطفال بالاضافة الى احتواء البطيخ على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم وتحتوي على مضادات الأكسدة والتي لها تأثير ايجابي على الجسم والعقل وفيما يلي بعض الفوائد المذهلة والعجيبة للبطيخ:

القيمة الغذائية للبطيخ

كوب من عصير البطيخ يحتوي على 46 سعر حراري و92% مياه و 12 جرام كربوهيدرات وواحد جرام من البروتين و 2% من القيمة اليومية من الألياف, لا يحتوي على البطيخ على دهون أو كوليسترول ويحتوي على 2 جرام فقط من الصوديوم.
البطيخ مصدر غني بالفيتامينات فهو يحتوي على فيتامين A و B و C , فهو يمدنا ب21% من فيتامين C المطلوب للجسم في اليوم و 18% من فيتامين A.
البطيخ غني بالمعادن كالبوتاسيوم حيث يحتوي الكوب الواحد على 4.8% من الكمية المطلوبة للجسم كما يحتوي على المعادن الأخرى كالحديد والكالسيوم والماغنسيوم والفسفور.
البطيخ يحتوي على الانزيمات والأحماض والسكريات الطبيعية بالاضافة الى غناه بالمواد المضادة للأكسدة.

البطيخ يحافظ على صحة الكلى والكبد

يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من السوائل الغنية بالمعادن والتي تحافظ على صحة الكلى فهو مدر للبول وغناه بالبوتاسيوم يزيل العناصر السامة من الجسم والتي قد تضر الكلى وتسبب تكون الحصى ويطهر الكبد كما يقلل البطيخ من نسبة حمض اليوريك في الدم.

البطيخ يساعد في فقدان الوزن ( التخسيس أو التنحيف)

أهم ما يميز البطيخ هو طعمه اللذيذ الحلو الخالي من الكوليسترول وذو سعرات حرارية منخفضة كما يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والتي تساعد على فقدان الوزن بالاضافة لاحتوائه على المعادن المفيدة للجسم.

البطيخ يقوي المناعة ويحمي من العدوى

يحتوي البطيخ على كمية عالية من فيتامين C والليكوبين ومضادات الأكسدة والتي بدورها تحمينا من الأمراض ومن خطر الجذور الحرة فتقوي من جهاز المناعة الطبيعي لدينا كما أن البطيخ يحتوي على فيتامين B1 و B6 و المنجنيز والتي تحمينا من خطر العدوى الخارجية.

البطيخ مفيد لصحة القلب ويعالج ارتفاع ضغط الدم

من أهم فوائد البطيخ الصحية تعزيز صحة القلب وذلك لغناه بالبوتاسيوم والماغنسيوم واحتوائه على الأحماض الأمينية المعروفة بالسيترولين والذي يخفض ضغط الدم ويحسن من وظيفة القلب والأوعية الدموية, كما أن البطيخ يحتوي على الليبوكين والبيتا كاروتين وفيتامين C الذي يساعد في خفض الكوليسترول ومنع العديد من مشاكل القلب.

البطيخ يعزز من الصحة الجنسية

البطيخ أغنى مصدر بالأحماض الأمينية المعروفة باسم السيترولين والتي يستخدمها الجسم في تحويلها الى أرجينين وهو نوع من الاحماض الأمينية التي تنتج أكسيد النيتريك, يساعد اكسيد النيتريك في استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية والتي تقوي صحة القلب وتضخ الدم للجسم فيقوي القدرة الجنسية ويساعد في عملية الانتصاب.

فوائد أخرى مهمة للبطيخ

7 فوائد صحية مذهلة للبطيخ

مرطب للجسم: يحتوي البطيخ على 92% ماء مما يحفظ أجسامنا من حرارة الشمس ويرطب الجسم ويحمينا من الجفاف فهو يخفف من فقدان العرق.
مقوي للمخ: لاحتواء البطيخ على فتامين B6 الذي يساعد على زيادة قدرة المخ كما يقلل من التوتر والاكتئاب.
يقي من الأشعة فوق البنفسجية: يحتوي البطيخ على صبغة الكاروتين والليكوبين اللذان يحمياننا من خطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية .
يحمي من السرطان: يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد الذي يعطي الحماية ضد بعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون والثدي والرئة والبنكرياس والعديد من أنواع السرطانات الأخرى, انه يعطي الحماية المناسبة ضد الجذور الحرة والخلايا .
جيد للنظر: يحتوي البطيخ على فيتامين A الجيد للنظر والمقوي للبصر كما يحمي البشرة والأغشية المخاطية والعين من الالتهابات.


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر