صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

فوائد التين الصحية

فوائد التين الصحية



التين معروف تاريخيا بفوائده العظيمه فقد لاقى أهمية كبيرة بالنسبة للملوك عبر التاريخ وقد نقشت على الجدران لاعتقادهم انه يزيدهم في قوتهم وقد ذكر التين و الزيتون في القرآن الكريم قال الله تعالى:( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) بل وسميت السورة باسم التين.

فوائد التين للإمساك

التين يعتبر ملين ويستخدم في مستحضرات الأدوية لعلاج الامساك فتحتوي ثلاث ثمرات من التين على 5 جرام من الألياف هذه النسبة العالية من الألياف تعزز من صحة الأمعاء فيقي من الامساك بل يساعد أيضا في علاج الاسهال لانه يجعل حركة الأمعاء صحية منتظمة.

فوائد التين للتنحيف (التخسيس - فقدان الوزن)

من المعلوم أن الألياف تشعر بالشبع وتساعد على فقدان الوزن ولأن التين غني بالألياف فهو مفيد في ذلك ولكنه يحتوي على سعرات حرارية عالية لذا عليك أن تنتبه فقليل من التين كافي لذلك ولا تستخدم التين المجفف خاصة مع اللبن فهو يزيد الوزن فـ التين المجفف يحتوي على أضعاف من السعرات الحرارية من التين الطازج.

التين مخفض للكوليسترول

من خصائص التين المتميزة احتوائه على مادة البكتين وهي من الألياف القابلة للذوبان خلال الجهاز الهضمي فهو يزيل الكوليسترول الزائد خارج الجسم مما يجعل حركة الأمعاء صحية فيزيل الامساك وغناه بالألياف يقى من بعض سرطانات الجهاز الهضمي.

فوائد التين للوقاية من أمراض القلب ( التين المجفف وأوراق التين )

كما أن التين يخفض من الكوليسترول لغناه بالألياف الذائبة فالتين المجفف يحتوي على الفينول واوميجا 3 وأوميجا 6 هذه الأحماض الدهنية تقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب التاجية. وأوراق التين لها تأثير قوي جدا على خفض مستوى الدهون الثلاثية التي هي العامل الرئيسي لأمراض القلب.

فوائد التين للوقاية من سرطان القولون

ولأن الألياف عموما تساعد في الوقاية من أمراض السرطان فان التين الغني بالألياف يساعد في القضاء على الجذور الحرة المسببة للسرطان وخاصة القاولون فكما ذكرنا أنه يزيد من الحركة الصحية للأمعاء.

فوائد التين للوقاية من سرطان الثدي

ولأن التين يحتوي على الألياف المعروف بحمايتها من سرطان الثدي وخاصة السيدان اللاتي وصلن لسن اليأس فان التوازن الهرموني قد يؤثر على المناعة, والذي بدوره يؤثر على قدرة مضادات الأكسدة لمحاربة الجذور الحرة. الجذور الحرة هي العامل الرئيسي وراء تطور السرطان, لذلك فان التين لغناه بالالياف يحمي من حدوث ذلك.

فوائد التين لمرضى السكري

توصي الجمعية الأمريكية لمرضى السكري بالتين كعلاج لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف كما أن أوراق التين تقلل من احتياج مريض السكري من الأنسولين. والتين غني بالبوتاسيوم مما يساعد الجسم على امتصاص كمية السكر المناسبة للجسم بعد الأكل. لذا فالتين مهم لمريض السكري ويجعله يعيش حياة طبيعية.

التين يقي من ارتفاع ضغط الدم

يحتوي التين على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم لذلك يعتبر مثالي ضد ارتفاع ضغط الدم ومما يجعله طعاما جيدا للاسترخاء.

فوائد التين لالتهاب الشعب الهوائية

يستخدم شاي أوراق التين لعلاج التهاب الشعب الهوائية لاحتواء أوراق التين على مواد كيميائية طبيعية مهمة في العلاج وهو شائع في الطب الشعبي لعلاج أمراض الجهاز التنفسي وتخفيف أعراض مرض الربو.

فوائد التين للضعف الجنسي

يستخدم التين منذ قرون للأمراض الجنسية المختلفة فنجد بعض الأساطير الكثيرة عن قدرة التين في الخصوبة وعلاج العقم وغيره لكن علميا لم يثبت صحة ذلك ولربما ارتبط اعتقاد الناس ان الطعام الغني بالطاقة والفيتامينات والمعادن يعمل كمنشط جنسي وهذا اعتقاد خاطئ.

التين يقوي العظام

التين غني بالكالسيوم، والتي هي واحدة من أهم المكونات في تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام. كما أنها غنية بالفوسفور، والذي يشجع على تكوين العظام ويحفز إعادة النمو. كما أن التين لغناه بالبوتاسيوم فانه يقلل من فقدان الكالسيوم في البول كما يساعد الجسم في التخلص من حمض اليوريك والسموم الضارة.

فوائد التين لآلام الحلق

التين يخفف من آلام الحلق لاحتوائه على الصمغ الذي يساعد في شفاء التهاب الحلق ويعتبر التين مهدئا طبيعيا ويخفف الضغط والألم على الأحبال الصوتية.

الاحتياطات لتجنب الآثار الجانبية

تجنب تناول الكثير من التين لأنه يسبب الاسهال.
يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من السكر فقد يسبب تسوس الأسنان.
بعض المكونات الكيميائية في التين قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص.
تجنب تناول الكثير من التين من اسبوع لأسبوعين بعد اجراء عملية جراحية حتى لا يسبب نزيف لبعض الأفراد.

اقرأ أيضاً : فوائد التين المجفف

ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر