صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

تعرف علي فوائد فاكهة دوريان : اغرب فاكهة في العالم !



فوائد فاكهة الدوريان : اغرب فاكهة في العالم !

وصف ثمرة الدوريان


"هناك من يعشقون طعمها و رائحتها و هناك من يجدونها ذات رائحة كريهة لدرجة أن يتم وضع لافتات لمنعها في الفنادق و المطارات حيث تختلف الأذواق حول الدوريان بطريقة عجيبة و إن كان لا يوجد إختلاف حول فوائدها الجمة لذلك فهي تعد من أغرب الفواكه  "

 قد يكون تصنيفها من ضمن الفواكه الاستوائية "امرا عاديا" وايضا قد يكون انتشارها واحتفاء الناس بها وبيعها وتناولها بشغف في الاسواق والاحياء والطرق في مختلف انحاء ماليزيا "امرا عاديا".

وقد يكون حجمها المتوسط كحجم فاكهة البطيخ تقريبا او كبرها في بعض الاحيان التي يصعب فيها حملها "امرا عاديا" وقد يوصف ظاهرها اخضر اللون ذو الاسنان المدببة وباطنها فاقع الصفار بالامر "المالوف والعادي" غير ان رائحتها النفاذة وحظر تناولها ونقلها في الفنادق ووسائل النقل العامة كالطائرات والقطارات والباصات بالامر "غير العادي" انها (الدوريان) ملكة الفاكهة الماليزية.


حضورها يلفت الانتباه بسبب رائحتها التي لا يستسيغها الكثير من الناس لاسيما غير الماليزيين وفي مفارقة عجيبة فان لديها الكثير من المعجبين من المواطنين المحليين والاجانب الذين ينتظرون موسمها بفارغ الصبر ليستمتعوا بتناولها بشغف غير مكترثين برائحتها التي تمكث في الفم الى صبيحة اليوم التالي.

والدوريان تاتي من لغة الملايو الاربع وتعني (شوكة) وتسمى بملكة الفواكه وتنمو بمناطق جنوب شرق اسيا خاصة في ماليزيا واندونيسيا وسنغافورة وتايوان وتايلاند ويطلقون عليها اسم "طعم الجنة ورائحة جهنم" لكون رائحتها قوية وكريهة جدا ولكنها تتميز بمذاق مميز وحلو.
وبالاضافة الى لبها الاصفر الذي يتواجد داخلها على شكل فصوص كبيرة بحجم الموز فان بذورها تحمص وتؤكل مثل البندق كما يمكن تخزين هذه الفاكهة مثلجة او تجفف لتباع في غير مواسمها.

وشجرة الدوريان(durian) كبيرة نسبيا ويبلغ طولها من 25 الى 50 مترا تبعا لنوعها وتكون اوراقها دائما خضراء .
ويتم انتاج الزهور في مجموعات كبيرة وعلى فروع مباشرة على الجذع ويختلف توقيت الاثمار من شجرة لاخرى حسب النوع كما ان بعض الانواع يمكن ان تنتج الثمار بعد اربع او خمس سنوات.

وتنمو الثمار الى ان يصل طولها 30 سنتيمترا وعرضها 12 سنتيمترا وعادة ماتزن كيلوغراما واحدا الى ثلاثة ارطال ويتراوح لون قشرتها من الاخضر الى البني تبعا لنوعها في حين يكون اللب اصفر شاحبا يميل الى الحمرة .


الدوريان تنمو على أشجار شاهقة ضمن الغابات الاستوائية وتكون على شكل كرة بحجم كرة القدم تقريبا لها قشرة قاسية تغطيها نتوءات مدببة أما داخلها فيرقد لب الفاكهة والذي يكمن فيه سر العلاج حيث يأخذ شكل جنين الانسان ذا لون أصفر وملمس طري للغاية مع طعم لاذع.  وعادة مايكون موسم الدوريان من يونيو وحتى اغسطس.

فوائد فاكهة الدوريان : اغرب فاكهة في العالم !

ويساعد تناول الدوريان على علاج الاجهاد والكوابيس والصداع النصفي وتخفيف الالام والارق والقلق والاكتئاب وايضا لكبح الشهية وتحتوي على كمية كبيرة من الحديد وهي فاكهة مغذية للغاية لاحتوائها على العديد من الفيتامينات الرئيسية.

ويساعد تناول الدوريان على خفض الكوليسترول وتحتوي على نسبة عالية من الاحماض الامينية المعروفة لتخفيف حدة القلق والاكتئاب والارق وخلق مشاعر السعادة من خلال رفع مستويات السيروتونين في الدماغ.

وتتضمن الدوريان نسبة عالية من البروتين ما يكون العضلات القوية الجيدة ويوصى به كمصدر خام جيد للدهون .

وتبقى ملكة الفواكه على طرفي النقيض فلا يمكن لمتناوليها ان يكونوا رماديي اللون اما ابيض يعشقها لدرجة الادمان واما اسود لايطيق التواجد بالقرب منها ولكن لايختلف اثنان على ان لديها فوائد وخصائص لاتتواجد في الكثير من الفواكه الاخرى.

و تنتشر الدوريان في أجزاء كثيرة من جنوب شرق آسيا، و يطلق عليها “ملك الفواكه” في دول جنوب شرق آسيا، ولكن و ترجع أصولها إلي ماليزيا، وإندونيسيا، وبروناي، وربما في الفلبين.

شرح موجز عن ثمرة الدوريان 


تشير الدراسات التي اجريت على مكونات الثمرة الى غنى الثمرة بنسبة كبيرة جدا بالأحماض الأمينية والمعادن النادرة مثل الفسفور والزنك بلإضافة لمركبات غذائية معقدة لها الأثر البالغ في محاكاة جهاز الإخصاب لدى الرجل والمرأة حيث دلت التجارب أن خلاصة مواد معينة في الثمرة يمكنها التحكم وتنظيم افراز هرمون التستسيرون لدى الرجل والاستروجين عند المرأة وهما هرمونا الاخصاب عند الجنسين بالاضافة لمساعدتها في علاج عدة أمراض لدى الجنسين نذكرها بشكل منفصل كالتالي:

قيمة الدوريان الغذائية
معظم الفوائد الصحية لفاكهة دوريان تتمثل في الفيتامينات و المحتوى المعدني. حيث تحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين-C وحمض الفوليك، الثيامين والريبوفلافين والنياسين، فيتامين B6 وA. بالإضافة لبعض المعادن الهامة مثل البوتاسيوم، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، الصوديوم، الزنك، كما تحتوي فاكهة دوريان علي الفوسفور. بالإضافة إلي البروتين والزيوت النباتية المفيدة.

فوائد الدوريان


تساعد علي الهضم

الدوريان مثل كثير من الفواكه تحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية ، التي تعتبر ضرورية على الأخص في الجهاز الهضمي. الألياف تسبب زيادة في قدرة حركة الامعاء كما تساعد الدوريان علي إفراز العصارات المعدية الهاضمة و، المزيد من التسهيلات في العملية برمتها. و بالتالي فهي تحد من أمراض مثل الامساك وانسداد في الأمعاء وانتفاخ البطن، وتشنجات، وعسر الهضم كما تساعد علي التقليل من أمراض مثل سرطان القولون والمستقيم.

تساعد الألياف أيضا على تقليل كمية الكولسترول في الدم عن طريق كشط الكولسترول LDL خارج الجسم وإزالته بسرعة قبل أن يسبب أي ضرر للقلب والأوعية الدموية بسبب تراكم الترسبات.

ضغط الدم والقلب والأوعية الدموية

دوريان هو مصدر غني من البوتاسيوم، و الذي يساعد علي توازن السوائل في جميع أنحاء خلايا الجسم، مستويات البوتاسيوم أيضا تقلل من ضغط الدم. مما يقلل من الضغط على القلب والأوعية الدموية، ويقلل من فرص تطوير أمراض مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية. تقليل الإجهاد على الأوردة والشرايين أيضا يزيد من تدفق الدم المؤكسج إلى الدماغ، وأظهرت الدراسات أن مستويات البوتاسيوم يمكن بالتالي تساعد على تعزيز وظيفة الادراك والذاكرة، والحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف!

علاج لمكافحة الشيخوخة

تعتبر ثمرة دوريان أداة مهمة لمحاربة الشيخوخة، و هذا واحد من الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يسمونها “ملك الفواكه”. اتضح أن دوريان لديها تشكيلة واسعة من خصائص مضادة للأكسدة النابعة من الفيتامينات والتركيب الكيميائي العضوي الذي يقلل من الشوارد الحرة في الجسم. يساعد تناول كمية كبيرة من دوريان علي زيادة كبيرة من قدرة الجسم في القضاء على هذه الشوارد الحرة، وبالتالي تقليل فرص الشيخوخة المبكرة وتأخير ظهور أعراض مثل التجاعيد، بقع العمر، والضمور البقعي، وفقدان الشعر، وتخفيف الأسنان، والتهاب المفاصل والسرطان ، وأمراض القلب.

علاج للأرق

دوريان تحتوي على التربتوفان الذي يرتبط بشكل وثيق مع النوم . بإضافة التربتوفان إلى النظام الغذائي الخاص بك، فإنه يدخل الدماغ، يتم تحويلها إلى مادة السيروتونين، التي تساعد علي الشعور بالاسترخاء والسعادة.  إذا كنت تعاني من الأرق، تناول بضع قطع من فاكهه دوريان قبل أن تحاول أن تغفو ونرى النتائج لنفسك!

الوقاية من السرطان

كما ذكر سابقا، دوريان لديها ثروة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، والمواد الكيميائية العضوية التي تعمل كمضادات للاكسدة. في المعركة ضد السرطان، والشوارد الحرة ، لأنه خلال عملية الأيض الخلوي قد تنشأ بعض الشوارد الحرة. ويمكن لهذه الشوارد الحرة تدمير الحمض النووي للخلايا العادية وتحويلها إلى خلايا السرطانية، والتي يمكن بعد ذلك أن تنتشر و تصبح قاتلة.

صحة العظام

دوريان، هي مصدر كبير من المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس و، والتي تلعب دورا أساسيا في تطوير والحفاظ على قوة العظام والمتانة . البوتاسيوم أيضا يزيد من كفاءة امتصاص المواد الغذائية من قبل الخلايا،و بالتالي العديد من المعادن المفيدة يمتصها الجسم، ويستفيد منها أيضا لصحة العظام. هذه المعادن الأساسية تساعد على منع تطور مرض هشاشة العظام للمرضى من أي سن!

علاج لمرض فقر الدم

دوريان لديه العديد من المعادن المختلفة داخله، ولكن هناك مستويات عالية من حمض الفوليك داخل فاكهة دوريان ، والذي هو عنصر أساسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء. أيضا، دوريان هو مصدر جيد من الحديد والنحاس اثنين من العناصر الأساسية الأخرى لتكوين خلايا الدم الحمراء، وبمجرد إنتاج كرات دم حمراء يعود الجسم إلى وضعه الطبيعي، و تختفي أعراض فقر الدم، والتي تشمل عسر الهضم، والصداع النصفي، والتعب، والقلق، وخلل المعرفية.

الدوريان و فوائدها الجنسية للرجال

- تعمل على تحسين الأداء الجنسي بشكل يدريجي ومتسارع بحيث تلاحظ النتائج بعد الاسبوع الأول من الاستعمال
- تزيد وتحسن نوعية الحيوانات المنوية لدى الرجل
- تعالج حالات العقم لدى الرجل بدعم انتاج حيوانات منوية سليمة
- تمنح الشعور بالأداء الجنسي المميز بعد الاستعمال المتكرر
- تحارب الضعف الجنسي خاصة عند المسنين ومرضى السكري
- تدعم خلايا الجسم بالحماض الأمينية والمعادن اللازمة لتجديديها

فوائد الثمرة وتأثيرها على المرأة

- تقوي الإباضة وتحسن نوعية البويضة عند المرأة
- تمنع تكيس المبايض وخاصة عند الفتيات
- تساهم في علاج تليف الرحم وعثر الطمث
- تنشط الرغبة الجنسية عند المرأة وتثير حواسها
تخفف من أعراض الهبات الساخنة بعد سن اليأس
- تزيد من حيوية ونشاط المرأة وتعزز الدورة الدموية
- تخلص المرأة من المشاكل النسائية الشائعة "فطور, روائح كريهة"

اقرأ ايضاً : فواكه عجيبة لا نعرفها


ليست هناك تعليقات :

أضف تعليقك ( جميع التعليقات يتم مراجعتها قبل نشرها )

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر