صورة المقال
Textual description of firstImageUrl

7 خطوات لتنقية و تعقيم الماء في المنزل طبيعياً و بدون فلاتر

في المجتمعات المتقدمة و المجتمعات الغنية تعتبر مسألة الحصول علي ماء نظيف دون مقابل أمراً ميسوراً لا يحتاج إلي أدني جهد بل و هناك اهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء للإستفادة من فوائد شرب الماء ,لكن في المجتمعات الأقل تقدماً يزداد الأمر صعوبة حيث يضطر الناس لشرب المياه الملوثة مما يتسبب لهم في العديد من الأمراض , و هناك أيضاً ظروف استثنائية مثل الحياة في الأماكن المعزولة تتطلب تعاملاً خاصاً مع الماء بتنقيته و تعقيمه قبل استهلاكه.

تلوث المياه العذبة مُسبب رئيسي للأمراض والوفاة في معظم دول العالم النامي، ويأخذ الأشكال التالية:

  • استنزاف كميات كبيرة من الأكسجين الذائب في الماء، نتيجة ما يخلط من صرف صحي وزراعي وصناعي، مما يؤدي إلى تناقص أعداد الأحياء المائية.
  • تؤدي زيادة نسبة المواد الكيميائية في المياه إلى تسمم الأحياء، فتكاد تخلو الكثير من أنهار العالم من مظاهر الحياة بسبب ارتفاع تركيز الملوثات الكيميائية فيها.
  • ازدهار ونمو البكتيريا والطفيليات والأحياء الدقيقة في المياه، مما يقلل من قيمتها كمصدر للشرب أو للري أو حتى للسباحة والترفيه.
  • قلة الضوء الذي يخترق المياه لطوف الملوثات على سطح المياه، والضوء يعتبر ضرورياً لنمو الأحياء النباتية المائية كالطحالب والعوالق.
و لا يزال تلوث المياه من أكثر المشاكل التي تقتل آلاف البشر كل عام. هناك العديد من الأطروحات لهذه المشاكل نذكر منها ما يتيسر الحصول عليه من تقنيات بسيطة لتطهير و تعقيم الماء من الجراثيم دون الحاجه إلي شراء فلاتر ماء غالية الثمن أو إذا ما كنت في مكان بعيد لا تصله الخدمات و لا يتوافر فيه مياه نظيفة. و هذا بالطبع لا يغني عن عمليات المعالجه الواجبة في حالة إذا ما توفر إمكانية لذلك .

أنواع الملوثات التي قد توجد في الماء

تنقسم ملوثات الماء إلى :-

تلوث طبيعي

ويقصد به التلوث الذي يغير من الخصائص الطبيعية للماء، فيجعله غير مستساغ للاستعمال الآدمي، وذلك عن طريق تغير درجة حرارته أو ملوحته، أو ازدياد المواد العالقة به، سواء كانت من أصل عضوي أو غير عضوي. وينتج ازدياد ملوحة الماء في الغالب لازدياد كمية البخر لماء البحيرة أو النهر , خصوصاً في الأماكن الجافة دون تجديد لها، ويؤدي ذلك أيضاً لاكتسابه الرائحة الكريهة أو تغير لونه أو مذاقه.

تلوث كيميائي

و هو أن يصبح للماء تأثير سام نتيجة وجود مواد كيميائية خطرة فيه، مثل مركبات الرصاص، والزئبق، والكاديوم، والزرنيخ، والمبيدات الحشرية. والتي يمكن تقسيمها إلى نوع قابل للانحلال، ونوع آخر قابل للتراكم والتجمع في الكائنات الحيّة التي تعيش في الماء، مما يمثل خطراً كبيراً عليها، كذلك على متناول الأسماك بسبب تلوثها. و أشهر أسباب هذا التلوث هو التسرب النفطي و التلوث بالمبيدات الحشرية  و المخصبات الزراعية كالفوسفات و النترات و مخلفات المصانع غير المعالجة.

تلوث عضوي 

جرام واحد من مخرجات الجسم (عرق أو بول أو براز) يحتوي على 10 مليون فيروس، بالإضافة إلى مليون من البكتيريا.
ربما يظهر هذا حجم المشكلة التي يسببها اختلاط مياه الصرف الصحي بماء الشرب , و تحتوي مياه الصرف الصحي على بكتيريا كثيرة جداً تسبب أمراضاً عديدة و منها بكتيريا السالمونيلا التي تؤدي إلى الإصابة بمرض حمى التيفوئيد والنزلات المعوية. وتسبب بكتيريا الشيجلا أمراض الإسهال، كما تسبب بكتيريا الإسشيرشيا كولاي القيء والإسهال، وقد تؤدي إلى الجفاف خاصةً عند الأطفال. أما بكتيريا اللبتوسبيرا فيترتب عليها أمراض التهابات الكبد والكلى والجهاز العصبي المركزي، أما بكتيريا الفيبريو فتسبب مرض الكوليرا. و هناك أيضاً أمراض أخرى عديدة تنتقل في المياه الملوثة مثل شلل الأطفال والحمى الصفراء والجرب والملاريا.

وتسبب تلك أنواع البكتيريا وغيرها الأمراض المختلفة نتيجة للتعامل مع المياه الملوثة بالصرف الصحي، سواء بالشرب أو الاستحمام أو حتى تناول الأسماك التي تم اصطيادها من هذه المياه

طرق تنقية و تعقيم و فلترة الماء

1- تخزين الماء 

قم بتخزين الماء لمدة 5 - 24 ساعة في أواني مفتوحة و سيساعد تخزين الماء علي ترسيب جزء كبير من الشوائب و يقتل 50% من البكتريا الموجودة في الماء أما التخزين لمدة 48 ساعة يقضي علي الطور المعدي من البلهارسيا التي تعيش في ماء الترع .

2- تصفية و فلترة الماء

قم بتصفية الماء بقطعة من القماش مصنوعة من القطن مع استبعاد الجزء السفلي من الإناء من عملية التصفية لوجود ترسبات كثيره به قم بالتخلص منها .

يمكنك أيضاً إستخدام فلتر ماء من الرمال و الحصى النظيف و القماش لتنقية و فلترة الماء قم بقطع زجاجة إلى نصفين كما بالصورة و قم بغلق فوهة الزجاجة بقطعة قماش أو شاش ثم ضع طبقة من الرمل النظيف ثم طبقة من الحصى الدقيق ثم طبقة من الحصى الخشن و هكذا كما يمكنك عمل عدة طبقات متبادلة من الرمل و الحصى لتحصل على فلتر طبيعي بسيط .

3- تهوية الماء

يقصد بتهوية الماء السماح للهواء المحمل بالأكسجين تخلله , تهوية الماء تزيد نسبة الأكسجين المذاب في الماء و الذي يحسن من طعمه و يمكن التهوية من خلال وضعه في زجاجة أو اناء مملوء لنصفه ( جركن) و غلقه ثم رجه حسب الإستطاعة و يساعد هذا علي التخلص من شوائب أملاح الحديد و المنجنيز

4- غلي الماء يقتل الجراثيم

غلي الماء يساعد علي التخلص من الكثير من الجراثيم و يقتل البكتريا لكن يفضل بعد ذلك تهويته في إناء مفتوح و يفضل في الثلاجة حتي يكتسب بعضاً من الأكسجين الذي يفقده خلال عملية الغليان و حتي يتحسن طعم الماء مرة أخرى .

توصي وكالة حماية البيئة بغلي الماء لمدة دقيقة واحدة بالنسبة لمعظم الناس، وثلاث دقائق لأي شخص فوق ميل واحد في الارتفاع فوق سطح البحر.

5- تنقية و فلترة الماء من الشوائب و الجراثيم بإستخدام بذور شجرة المورينجا 

 شجرة المورينجا هي شجرة متوفرة في كثير من الدول العربية و الأفريقية و بذور المورينجا معروفه بقدرتها على تنقية الماء من الشوائ يقال أن بذور المورينجا تستخدم في بعض مناطق السودان لهذا الغرض , 15 - 20 بذرة مورينجا كافية لتنقية 20 لتر من المياه و هو ما يعادل أربع ملاعق من مسحوق المورينجا كما يمكن حفظ مسحوق بذور المورينجا لإستخدامه لمدة شهر في مكان مظلم و بارد. و يتميز مسحوق بذور المورينجا بقدرته علي تجميع الشوائب و علي قتل العديد من البكتريا و الأميبا.


خطوات فلترة المياه باستخدام بذور المورينجا

  1. يتم تجفف بذور المورينجا لمدة ثلاثة أيام بعد إزالتها من الثمرة في ضوء الشمس المباشر
  2. تزال القشرة الجلدية الغامقه من عليها و يتم طحنها إلي مسحوق
  3. يتم وضع المسحوق في زجاجة نظيفة و يضاف إليه بعض الماء ليتحول إلي معجون سائل
  4. يتم اضافته إلي الماء المراد تنقيته و التقليب بسرعة لمدة 30 ثانية ثم التقليب ببطء من 5-10 دقائق
  5. يتم وضعه الإناء و يترك 2-3 ساعات ليقوم بترسيب الشوائب مع مراعاة عدم تحريكه ثم يتم تصفيته
  6.  يصبح الماء جاهزاً للشرب أو لعمليات تنقية أخري مثل التنقية باستخدام الآشعة فوق البنفسجية.
شاهد الفيديو التالي لشرح عملية تنقية الماء بإستخدام مسحوق بذور المورينجا بالتفصيل


6- استخدم الآشعة فوق البنفسجية لتعقيم المياه من الجراثيم

لو رفعت رأسك إلي أعلي في يوم مشمس ستجدها تأتيك مباشرة و مجاناً من شمس كوكبنا فهي الطريقة التي يتخلص بها العالم من الجانب الأكبر من الجراثيم المتراكمة و التي لو تركت لتتكاثر دون رادع لهلكنا جميعاً .

كل ما عليك أن تفعله هو أن تضع الماء في زجاجات مياه من مادة ال PET التي تستخدم في تعبئة المشروبات ثم تضعها لمدة 6 ساعات في الشمس حتي تقوم الآشعة فوق البنفسجية بعملها و سواء كان الجو حاراً أو بارداً ثق بأن الآشعة فوق البنفسجية ستأتيك , و لتقضي علي البكتريا و الفيروسات و الجراثيم و الأميبا ! تسمي هذه الطريقة طريقة سوديس ( SODIS Method ) لتنقية المياه و هي طريقة معترف بها و معتمده من منظمة الصحة العالمية و اليونيسيف و حاصلة علي جائزة منظمة الصليب الأحمر الدولي نظراً لكفاءتها.

 الاساس العلمي لتعقيم المياه بإستخدام آشعة الشمس

  • الاشعة فوق البنفسجية قادرة على قتل البكتيريا بالتأثير المباشر للاشعة و التي تستخدم على نطاق واسع في التعقيم
  • الاشعة فوق البنفسجية قادرة على تحويل الاكسجين الذائب في الماء الى اكسجين نشط يقتل مسببات المرض
  • ارتفاع درجة حرارة الماء بتأثير اشعة الشمس ( 50 مئوية) يسرع بعملية تعقيم الماء بمقدار 3 مرات اسرع مما لو تمت بدرجة حرارة الغرفة .

 خطوات تعقيم الماء بإستخدام آشعة الشمس

  • تنظف زجاجات البلاستك الشفافة بعد ان ينزع من عليها اي ملسقات 
  • تملأ بالماء الى مستوى 4/3 وتقفل وترج لمدة 20 ثانية ثم يكمل تعبئتها بالماء ( عملية الرج لزيادة محتوى الاكسجين الذائب في الماء)
  • توضع الزجاجات على مستوى مائل مواجة لاشعة الشمس المباشرة ويحسن من مستوى التعقيم استعمال سطح اسود اسفل الزجاجات .
  • يعتمد وقت التعقيم على سطوع الشمس ولكن لايقل بأي حال عن 6 ساعات , ويمتد الى يومين في الايام الغائمة 
  • لا تستعمل اواني زجاجية او PVC شفاف في التعقيم لانها تحجب بعض الاطوال الموجية النافعة .
  • اثبتت تجارب اجريت في معامل ابحاث سويسرية  Swiss Federal Laboratories for Materials Testing and Research  ان البولي ايثيلين امن تماما كزجاجات لمياة الشرب
  • استنادا ل منظمة الصحة العالمية  World Health Organization  طريقة التعقيم هذه قللت بنسبة كبير انتشار الامراض 


7- تعقيم الماء باستخدام الكلور أو الكلوركس 

هذه الطريقة معتمدة من منظمة الصحة العالمية طبقاً لموقع الحق في المياه
  1. يجب أولاً التأكد من أن الكلور المستخدم لا يحتوي علي أي مواد كيميائية أخري أو مكسبات روائح 
  2. قم بإضافة ثلاثة قطرات من الكلور إلي لتر ماء (ما يعادل ملء ملعقة لكل 20 لتر ماء)  للماء غير العكر أو 6 قطرات من الكلور لكل لتر (ما يعادل ملعقتان لكل 20 لتر ماء)  في حالة الماء العكر.
  3.  يترك الماء في الهواء لمدة لا تقل عن نصف ساعة يمكن بعدها شربه بأمان .
جميع الطرق السابقة يمكن استخدامها معاً لتنقية و تعقيم الماء أو استخدام بعضها حسب التوفر و نوع التلوث المطلوب معالجته .


هناك 9 تعليقات :

  1. معلمومات مفيدة جداً

    ردحذف
  2. تخليني ..

    سوي مقطع غيره ما فهمت غير ذاك المقطع بو الرونجا واموه

    ردحذف
  3. اذ بردت الماي ايقتل الجراثيم ولا

    ردحذف
    الردود
    1. لا أخي الكريم التبريد في البراد أو الفريزر لا يكفي لقتل معظم البكتريا في الماء لكن يمكنه فقط أن يحد من تكاثرها حيث يمكن لكثير منها التحوصل و النجاة في درجات برودة أقل من الفريزر المنزلي و تبقى كامنة لحين تحسن ظروف معيشتها .

      حذف
  4. اعتقد ان تطهبر المياه من المكيروبات و الفيروسات اسهل و ذلك بالغلي لكن الاصعب هو التخلص من المواد الكميائية و المعادن الضارة اعتقد ان هذا يحتاج الى تقنيات اعقد من بينها التقطير

    ردحذف
  5. من أين أحصل على بذوز أو نبات المورينجا في مصر ؟

    ردحذف
  6. هل بالفعل تتواجد بذور المورينجا،واين امكان شرئها مصر

    ردحذف
  7. السلام عليكم
    لو سمحت انا عملت طلمة مياة جوفيه علي عمق 24 متر من سطح الارض ولكن محاط ببئر صرف صحي أهالي علي بعد 12 مترا وأخر 15 مترا ولكن عمقهم لا يزيد عن 6 متر عن سطح الارض والمياة التي تخرج ليس بها اي عكارة او رائحة سيئة وقمت بغلي مياة منه اكثر من مرة لعمل الشاي " بغلاي كهربائي" ولم اجد ترسبات املاح بقدر ما اجده في مياة الشرب الحكومية فهل المياة آمنة ام لا؟

    ردحذف

X

مرحباً

لا تفقدنا تابع صفحتنا علىفيسبوك !

مجلة رؤى على تويتر