معلومات عن فلاتر المياه المنزلية

معلومات عن فلاتر المياه المنزلية
فلاتر المياه المنزلية

عندما تلاحظ تغير في لون ماء الصنبور أو طعمه أو رائحته أو وجود بعض الشوائب به فربما يكون قد حان الوقت للتفكير في شراء فلتر مياه منزلي ، لكن قد تصيبك الحيرة مع وجود تنوع كبير في فلاتر المياه في السوق تختلف باختلاف المشكلة التي ترغب في معالجتها . فمن فلتر المرحلة الواحدة إلى الفلاتر المتعددة المراحل.

أنواع فلاتر المياه المنزلية

يستخدم بعض الناس مرشحات المياه المنزلية لأنهم يعتقدون أنها تجعل مذاق المياه أفضل. يستخدمها بعض الناس لأنهم يعتقدون أنها صحية لعائلاتهم. يستخدمها الآخرون فقط في حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية.

Advertisements

هناك العديد من أنواع الفلاتر المختلفة التي يمكنك شراؤها وتركيبها في منزلك لتحسين جودة مياه الشرب. ستحدد احتياجاتك النوع الذي تشتريه والمبلغ الذي تنفقه على الفلتر. وبصفة عامة فإن زيادة عدد المراحل يعني زيادة التكلفة المبدئية وتكاليف الصيانة

وحتى نساعدك على انتقاء ما يناسبك من فلاتر المياه إليك بعض المعلومات عن أنواع الفلاتر و الفارق بينها .

فلتر المرحلة الواحدة

تتكون هذه الفلاتر من شمعة أو خرطوشة واحدة وظيفتها تنقية الماء من الشوائب وتكون عادة من الكربون المنشط أو مادة السيراميك أو كلاهما . بالطبع يتطلب هذا أن تكون تلك الفلاتر عالية الجودة .

Advertisements

من أشهر أنواع الفلاتر ذات المرحلة الواحدة في السوق المصري و السعودي

فلتر باناسونيك الياباني :

خرطوشة واحدة من القماش غير المنسوج الذي يحتوي في داخله على الكربون النشط عالي الجودة لامتصاص الشوائب و الروائح والشمعة حجمها كبير نسبياً ويتم تغييرها مرة كل عام ولا يمكن غسلها.

فلتر بريتش بيركفيلد الإنجليزي (دولتون) :

شمعة ( خرطوشة) واحدة مصنوعة من السيراميك تحتوي على الكربون في داخلها وهي قابلة للغسل وتحتاج للغسيل كل أسبوع أو أسبوعين و يتم تغييرها بعد 6 اشهر إلى سنه بحسب درجة نقاوة الماء لديك

Advertisements

فلتر ال 3 مراحل

يتكون هذا الفلتر من ثلاث مراحل تشبه في وظيفتها الفلتر ذو المرحلة الواحدة مع حاجتها لتغيير الشمعات بشكل دوري بما أنها غير قابلة للغسيل مثل فلتر المرحلة الواحدة .

الشمعة الأولى من البولي بروبيلين ووظيفتها احتجاز الشوائب كبيرة الحجم لحماية المراحل التالية من الانسداد .

الشمعة الثانية : عادة ما تكون من الكربون المنشط لازالة اللون و الرائحة و الشوائب

Advertisements

الشمعة الثالثة : تكون من الكربون المصمت ووظيفتها التأكيد على عمل الشمعة الثانية

فلتر الـ 5 مراحل

يحتوي هذا النوع بشكل أساسي على الثلاث شمعات المذكورة في الفلتر الثلاثي بالإضافة إلى شمعتين اضافيتين تختلفان بحسب الغرض من استخدام الفلتر والذي تقرره شركات الفلاتر التي تقوم بالتصنيع أو التجميع . و إن كان المستهلك في كثير من الأحيان لا يستطيع التمييز بينها لذا سنحاول شرحها بشيء من التفصيل في السطور التالية .

Advertisements
  1. شمعة الكربون المصمتة الصلبة ذات الجودة العالية
  2. شمعة الكربون المصنوعة من جوز الهند
  3. شمعة الأشعة تحت الحمراء Infrared وتستخدم في تزويد الماء بالأكسجين الذائب لتحسين الطعم
  4. شمعة الكالسيت : مزودة بصخور الكالسيت التي تحتوي مجموعة من الأملاح المعدنية الطبيعية التي قد يفتقر إليها الماء ويحتاجها الجسم
  5. شمعة القلوية أو الالكالين Alkaline cartridge: الغرض من هذه الشمعة هو زيادة قلوية الماء لمعادلة الحموضة التي قد تؤثر على المذاق كما أن الوسط الحامضي وسط يشجع على نمو البكتريا و الفطريات
  6. شمعة الأشعة فوق البنفسجية Ultra Violet Cartridge : و تعرف أيضاً بشمعة ال UV و تستخدم لتعقيم الماء و تحتوي هذه الشمعة على مصباح معتم يطلق الأشعة فوق البنفسجية القادرة على قتل البكتريا و الفيروسات و الفطريات الموجودة في الماء .
  7. شمعة Ultra Filtration membrane cartridge : أو شمعة UF وتحتوي هذه الشمعة على غشاء دقيق لتنقية الماء من البكتيريا والفيروسات والفطريات .

فلتر الـ7 مراحل

يحتوي هذا النوع بشكل أساسي على المراحل الأساسية للفلتر ذو الثلاث مراحل و بعض مراحل الفلتر ذو الـ5 مراحل ( تتغير بحسب الرغبة و الغرض من الاستخدام) بالإضافة إلى شمعة RO .

ما هي شمعة RO و كيف تعمل :

شمعة RO عباره عن شمعة تحتوي على غشاء به ثوب دقيقة تمرر جزيئات الماء ولا تسمح بنفاذ الأملاح وبسبب دقة هذه الثقوب فإن خرج الماء يكون بطيء للغاية . يتطلب هذا اضافة خزان للماء بالإضافة إلى موتور للسحب من الخزان بدلاً من انتظار وصول الماء لفترة طويلة.

Advertisements

في النهاية يفضل دائماً أن يكون فلتر المياه معتمداً من منظمة مستقلة ويحمل علامة NSF المختصة بإختبار واعتماد فلاتر المياه المنزلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.