لماذا يلدغ البعوض بعض الاشخاص أكثر من غيرهم ؟ إليك 6 أسباب

لماذا يلدغ البعوض بعض الأشخاص أكثر من غيرهم ؟

بينما يعاني البعض من لدغات البعوض المتكررة بالرغم من استخدام عدة وسائل لمكافحته، فإن هناك بعض المحظوظين الذين لا يقترب منهم البعوض ولا يلدغهم كما لو كانوا محاطين بهالة خفية تحميهم من هجماته الشرسة .

يقدر العلماء أن 20 ٪ من الناس أكثر عرضة لجذب البعوض وبالتالي عضات أكثر في كثير من الأحيان. ولكن ما الذي يجعل بعض الناس لذيذًا أكثر من غيره بالنسبة للبعوض ؟

لماذا يلدغ البعوض ؟

في حين قد يبدو أن البعوض مجرد كائنات قاسية تستمتع بتعذيب البشر في أشهر الصيف ، إلا أن لدغاتهم المتواصلة تخدم غرضًا مهمًا في دورة حياتهم ، فنحن جزءًا من السلسلة الغذائية للبعوض تقنيًا.

يحتاج البعوض ، ذكورا وإناثا ، إلى السكر للبقاء على قيد الحياة ، مثل العديد من الحشرات الأخرى ، لذلك يتغذون على رحيق النباتات المزهرة. لكن بمجرد وصول الإناث إلى مرحلة البلوغ وتكون قادرة على وضع البيض ، تتغير احتياجاتهم الغذائية.

الرحيق السكري لا يعد كافياً للإناث في تلك المرحلة ؛ تحتاج البعوضة البالغة إلى دهون وبروتينات في نظامها الغذائي ، والتي يمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق الدم. لهذا السبب ، فإن إناث البعوض – الإناث فقط – تلدغ البشر والحيوانات الأخرى ؛ بينما يظل الذكور سعداء بوجبتهم النباتية من الرحيق .

ذكر بعوض يستمتع بوجبته من الرحيق
ذكر بعوض يستمتع بوجبته من الرحيق

كيف يعثر البعوض علينا ؟

عندما نتنفس فإننا نطلق ثاني أكسيد الكربون ، وهو الغاز الذي يعتمد البعوض عليه للعثور على مضيفه ، يمكن للبعوض تتبع ثاني أكسيد الكربون ومدى كثافته من مسافة تصل إلى 50 مترًا ، و خلال دقائق يمكن أن تجده فوق يطن رأسك أو أذنك مباشرة .

يتعلق الأمر في الغالب إذاً بالمجال الكيميائي غير المرئي للهواء حولنا. يتتبع البعوض هذه الآثار الكيميائية الخفية لتحديد ضحاياه .

تبدأ الأمور تحمل طابعاً شخصياً عندما يكون البعوض على مسافة متر واحد من مائدة واسعة من الأهداف اللذيذة . في هذه اللحظة يأخذ البعوض في الاعتبار العديد من العوامل التي تختلف من شخص لآخر ، بما في ذلك درجة حرارة الجلد ، والعرق واللون .

إليك أهم 6 أسباب تجعلك جذاباً للبعوض أكثر من غيرك

لماذا يلدغ البعوض بعض الأشخاص أكثر من غيرهم ؟
انثى بعوض تقوم بامتصاص الدم

1. نوع البكتريا على جسدك

يعتقد العلماء أن أهم المتغيرات التي يعتمد عليها البعوض بينما يختار ضحاياه هو المركبات الكيميائية التي تنتجها مستعمرات الميكروبات التي تعيش على جلدك و التي تختلف من شخص لآخر.

تحوّل البكتيريا إفرازات الغدد العرقية إلى مركبات متطايرة يتم نقلها عبر الهواء إلى الجهاز الشمي على رأس البعوض .هذه الباقات الكيميائية معقدة ، بما في ذلك أكثر من 300 مركب مختلف، وتختلف من شخص لآخر على أساس التباين الوراثي والبيئة.

2. يفضل البعوض الحوامل ؟

قد يبدو هذا غريباً لكن النساء الحوامل في مراحل الحمل الأخيرة أكثر عرضة بمرتين من غيرهن للدغات البعوض ، لكن إن عرف السبب بطل العجب فالنساء في مراحل الحمل الأخيرة يزفرن كميات من ثاني أكسيد الكربون بنسبة أكبر تصل إلى 21% وهذا يفسر انجذاب البعوض لهن بشكل أكبر من غيرهن. أضف إلى ذلك فإن أجساد النساء الحوامل تكون أكثر حرارة من غيرهن وهو ما يجذب البعوض أيضاً .

3. العرق جذاب للبعوض

العرق أحد أكثر الأشياء جذباً للبعوض ، و إذا كنت تمارس نشاطاً بدنياً قوياً فعلى الأرجح ستساهم حرارة جسمك المرتفعة أيضاً في جذب المزيد من البعوض .

4. فصيلة دمك هي O

مثلما تستمتع بوجبتك المفضلة يعتقد أن البعوض ربما يفصل أصحاب فصيلة الدم O على غيرها من الفصائل.

5. جيناتك جذابة للبعوض !

تشير الأبحاث حول التوائم المتماثلة وغير المتماثلة إلى أن جيناتك قد تؤثر على ما إذا كنت ستكون وجبة دسمة للبعوض أو تنجو سالماً نسبيًا.

اكتشف علماء من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي أن أجساد بعض الأشخاص المحظوظين تنتج طارد طبيعي للبعوض الطبيعي بسبب جيناتهم .

6. ارتداء ملابس داكنة

يحب البعوض اللون الأسود و الألوان الداكنة ، لذلك فكر في ارتداء شيء أكثر اشراقاً عندما تذهب لنومك في المرة القادمة، فقد يزيد هذا من فرصك نسبياً في النجاة من لدغاته .

ماذا تفعل إذا كنت محبوباً من البعوض ؟

ابسط طريقة هي بتغطية جسدك جيداً لوضع حاجز بينك و بين البعوض كالأكمام الطويلة والسروال الطويل ، كما يمكنك رش مادة Deet على جسدك. كما يمكنك الإطلاع على المزيد من نصائح حول طرق التخلص من البعوض بشكل آمن .

اطلع على مصادرنا
https://www.health.com/family/mosquitoes-bites
https://www.livescience.com/65758-why-mosquitoes-target-certain-people.html
https://www.scientificamerican.com/article/do-mosquitoes-bite-some-people-more-than-others/
https://www.scienceabc.com/eyeopeners/do-animals-get-mosquito-bites.html

اترك رد