أفضل 7 زيوت طبيعية طاردة للبعوض والحشرات يمكن رشها على الجلد

مع ارتفاع درجات الحرارة يبدأ ضيف غير مرغوب فيه في الهجوم على منازلنا عازمًا على إزعاجنا وثقب أجسادنا وامتصاص دماءنا بشراهة، إنه البعوض أكثر الكائنات إزعاجًا للبشر على وجه الأرض، وهو إلى ذلك الناقل رَقْم واحد للأمراض حتى أنه يوصف بالقاتل رَقْم واحد على ظهر الكوكب هل تصدق هذا !

كل هذا أوجد الرغبة الدائمة لدى البشر لمكافحة البعوض وطرده من مهاجعنا وبيوتنا أو على الأقل إبعاده عن جلودنا ، هذا مهم خصوصًا في الأماكن التي تكثر بها سلالات البعوض الحاملة للأمراض والأوبئة . فما هو أفضل طارد طبيعي للبعوض والحشرات يمكن رشه على الجلد ؟

من المعروف أن مادة الديت DEET وهو مركَب كيميائي اصطناعي يستخدم بشكل شائع كطارد للحشرات. وبالرغم من فعاليته التي لا تنكر في صد جيوش البعوض والقراد والحشرات الأخرى وأنه معتمد بصفة منتج آمن للاستخدام على الجلد لدى معظم الناس فإنه ليس آمناً على الأطفال أو النساء الحوامل وفق العديد من التقارير.

منتج الدييت ليس وحده في هذا المجال فهناك أيضًا منتج الإيكاردين أو البيكاردين الذي اثبت فعالية مماثلة للدييت في مكافحة وطرد الحشرات .

أما إذا كنت ممن لا يحبذون وضع مركبات اصطناعية على جلودهم ويفضلون استخدام البدائل الطبيعية. فقد أعددت هذه القائمة من أجلك:-

المحتويات

أفضل 7 مواد طبيعية طاردة للبعوض والحشرات ويمكن رشها على الجلد

مع أنّ أنه هذه المواد أقل فعالية من الديت بسبب سرعة تطايرها إلا أنه يمكن تثبيتها في بعض الحالات بمادة مثل الفانيليين التي تستخدم كمثبت للزيوت العطرية .

1. زيت الأترجية :
    زيت الأترجية أو السترونيلا أول طارد حشرات نباتي ناجح معروف ، لكن فعاليته قصيرة نسبياً ويستخرج من أوراق وسيقان نبات الأذخر أو الليمونية أو عشبة الليمون.
  2. زيت الكافور الليموني:
    زيت الكافور الليموني طارد طبيعي للحشرات يتم استخراجه من أوراق شجرة الكافور الليموني
  3. زيت النيم:
    زيت النيم مبيد حشري طبيعي يتم استخراجه من بذور شجرة النيم المعروفة بخصائصها الطاردة للحشرات.
  4. زيت النعناع:
    زيت النعناع طارد طبيعي للحشرات يتم استخراجه من أوراق نبات النعناع.
  5. زيت شجرة الشاي:
    زيت شجرة الشاي طارد طبيعي للحشرات يتم استخراجه من أوراق شجرة الشاي.
  6. زيت اللافندر:
    اللافندر طارد طبيعي للحشرات وفعال في صد البعوض والذباب والعث.
  7. زيت جوز الهند :
    أثبتت دراسة حديثة أن زيت جوز الهند يحتوي على أحماض أمينية طاردة للبعوض والحشرات الماصة للدم مثل القراد وبق الفراش ويمكنها البقاء على الجلد مدة تتجاوز مادة الدييت التي تبقى على الجلد (8 ساعات) والمواد الطاردة الأخرى التي تبقى (أقل من 4 ساعات) وبالرغم من تعرض الدراسة لبعض الانتقادات حول المدة المزعومة إلا أنها تثبت فائدة مهمة لزيت جوز الهند ولو لفترة أقصر خصوصًا لمن لا يتمكنون من استخدام مادة الدييت لسبب أو لآخر.

كما تم تحضير تركيبة مائية أساسها النشا تحتوي على الأحماض الدهنية لجوز الهند الطبيعي وتبين أنها تحمي الماشية في المرعى من لدغ الذباب لمدة تصل إلى 96 ساعة في الصيف الحار ، وهي أطول حماية يقدمها منتج طارد طبيعي تمت دراسته.

هذه البدائل الطبيعية يمكن أن تكون فعالة في صد الحشرات ، إلا أنها قد لا تكون فعالة مثل الدييت في مواقف معينة. على سبيل المثال ، إذا كنت مسافرًا إلى منطقة بها مخاطر عالية للإصابة بالأمراض التي تنقلها الحشرات ، مثل الملاريا أو زيكا ، فقد يوصى باستخدام منتج يحتوي على مادة الديت . فضلًا على ذلك ، قد يلزم إعادة تطبيق البدائل الطبيعية على الجلد بشكل متكرر أكثر من المنتجات القائمة على منتج DEET.