ما هو سر حرارة الفلفل ؟ ولماذا يفضله البعض حاراً ؟

يحظى الفلفل الحار بشعبية كبيرة عند بعض الناس. في حين لا يفضل آخرون حتى الاقتراب منه . فما هو سر حرارة الفلفل ؟ ولماذا بعض الناس مهووسون به بالرغم من نكهته الحارقة ؟ وهل يمكن للفلفل شديد الحرارة أن يؤذي أو يقتل انساناً ؟

لماذا الفلفل الحار حاراً ؟ ولماذا يحبه البعض ؟ وهل يمكن لحرارة الفلفل قتل انسان ؟

عندما يتعلق الأمر بالنكهة ، يتحدث الناس بشكل حصري تقريبًا عن المذاق والرائحة الفعلية للطعام. هناك أيضًا خاصية ثالثة تغيب عن الكثيرين . تؤثر الأحاسيس الجسدية كالإحساس بالحرارة أو الألم أيضًا على كيفية إدراكنا للطعم. يعتبر الفلفل الحار مثالًا رائعًا على ذلك.

في الحقيقة لا توجد نكهة فعلياً للفلفل الحار. حيث يعتبر الشعور بحرارة الفلفل مظهراً من مظاهر حاسة اللمس وليس التذوق !

الحرق الذي نشعر به عند تناول الفلفل الحار هو إحساس وليس نكهة أو رائحة. لوقت طويل كان هذا الأمر غامضاً . لكن في عام 1997 اكتشف العلماء أن الدماغ لديه مستقبلات للكابسيسين ، هذه المستقبلات تكون مسئولة عن الإحساس بالحرارة . لذا فعند تناولنا للفلفل الحار فإننا نشعر كما لو كان فمنا يحترق . لذا فعند عند تناول الفلفل الحار ، يشعر اللسان والفم بالحرقان.

Advertisements

مقياس سكوفيل لحرارة الفلفل

تختلف حرارة الفلفل بحسب نوعيته ولهذا فقد طور الكيميائي ويلبر سكوفيل في عام 1912 مقياسًا ‘لدرجة حرارة’ الفلفل الحار يسمى مقياس سكوفيل الحسي. تُقاس حدة الفلفل بمضاعفات 100 وحدة ويشير المقياس إلى كمية السكر والماء اللازمة لتخفيف الفلفل إلى درجة لا يستطيع المتذوقون تذوق (الشعور) بالحرارة.

تتضمن بعض الأمثلة ما يلي:

Advertisements

فلفل حلو – 0 وحدة
فلفل هالابينو – 2500 إلى حوالي 8000 وحدة
فلفل كايين – 30000 إلى حوالي 50000 وحدة
فلفل ريد سافينا هابانيرو – 350.000 إلى حوالي 577.000 وحدة

لماذا يكون الفلفل الحار حاراً ؟

ما هو سر حرارة الفلفل ؟ ولماذا يفضله البعض حاراً ؟ 1

السبب وراء الشعور الحارق الذي تحصل عليه من الفلفل المكسيكي الحار هو مركبات كيميائية تسمى الكابسيسينويد. المواد عديمة الرائحة والنكهة تكون مخفية في اللب الأبيض داخل الفلفل. وعندما تضع الفلفل في فمك ، فإن المادة الكيميائية ترتبط بالمستقبلات التي تستجيب للألم الناتج عن الحرارة في الفم والحلق.

Advertisements

يتلقى الدماغ رسالة الحريق وعلى الفور يرسل ‘فرقة مكافحة الحريق’ في الجسم لإزالة المادة الساخنة ، فيزيد من ضخ الدم في الدورة الدموية (يعزز التمثيل الغذائي) ، والعرق البارد ثم تبدأ ردود الفعل النموذجية على أي مهيج كسيلان الأنف والعينين الدامعتين.

يسبب الإحساس بالحرقان الناتج عن الفلفل الحار نفس ردود الفعل في الدماغ التي يمكن أن تحدث إذا تناولت شيئًا ساخنًا جدًا. الإحساس بالحرق هو إنذار كاذب ، لأن الفلفل نفسه لا يسبب سخونة أو احتراقاً وبالتالي لا يوجد خطر حقيقي ولا يتعدى الأمر مجرد انذار كاذب.

هل الفلفل له نكهة خاصة ؟

ما هو سر حرارة الفلفل ؟ ولماذا يفضله البعض حاراً ؟ 3

لا توجد نكهة فعلية للفلفل الحار. حيث يعتبر الشعور بحرارة الفلفل مظهراً من مظاهر حاسة اللمس وليس التذوق !

Advertisements

يقول البعض أن الفلفل ليس له نكهة. يقول آخرون إن توابل الفلفل الحار تؤثر على النكهات الأخرى.

والحقيقة أنه إذا غُمرت براعم التذوق في الكابسيسين ، فمن الصعب إدراك النكهات الأخرى.

لماذا يفضل بعض الناس تناول الفلفل الحار ؟

ما هو سر حرارة الفلفل ؟ ولماذا يفضله البعض حاراً ؟ 5

يؤدي الألم إلى إطلاق هرمون الإندورفين ، وهو أحد مسكنات الألم الطبيعية للجسم واحد هرمونات السعادة في الجسم ، والتي تغمر البشر بمشاعر سعيدة. إذاً تلك الدموع هي في الواقع ربما تكون دموع فرح لدى البعض !

Advertisements

يحب الكثير من الناس الإحساس بالاحتراق الذي نحصل عليه من الفلفل الحار. نحن المخلوقات الوحيدة على هذا الكوكب التي تستمتع بذلك !

وبعكس البشر فإن الطيور تحب القرون الملونة ، لكنها لا تحتوي على مستقبلات الكابسيسين ، لذا فهي لا تعاني من الفلفل بالطريقة التي نعاني بها.

هل عشاق الفلفل الحار مازوخيون ؟

الشخص الماسوشي أو المازوخي هو الشخص الذي يتلذذ بتعذيب نفسه ، هناك شيء واحد مؤكد، الأشخاص الذين يحبون الفلفل الحار يستمتعون بالألم المصاحب.

Advertisements

في الثمانينيات ، كان يُنظر إلى الباحثين عن الإثارة الذين يأكلون أصناف الفلفل شديد الحرارة من أجل المتعة على أنهم مازوخيون حميدون ، على غرار الأشخاص الذين يستمتعون بركوب الأفعوانية أو أفلام الرعب. خلاف ذلك ، يكون الألم دائمًا تحذيرًا من اقتراب الضرر ، لتحذير أجسامنا للرد.

فسر العلماء ذلك بأنه كلما كان الشخص أكثر ميلًا إلى المغامرة ، زادت احتمالية إعجابه بالفلفل الحار.

هل يمكن للفلفل الحار أن يقتل إنساناً ؟

اذا تناولت بعض الفلفل المكسيكي دون أن تكون معتاداً عليه فربما ستعاني من شعور جارف بالاحتراق على الرغم من ذلك فإن الفلفل الحار لن يقتلك أو يتسبب في أي ضرر دائم للجسم. الحرارة المؤلمة مؤقتة ، وبمرور الوقت ، يمكنك الاعتياد عليها .

Advertisements

كيف تقاوم الشعور بحرق الفلفل ؟

غالبًا ما يوصى بالحليب البارد. تساعد برودة الحليب ضد الشعور بالحرارة ، ويبرد السائل الإحساس بالحرقان ، وتذيب الدهون الكابسيسين من المستقبلات في فمك.

في الحقيقة بمجرد تذوق التوابل ، يخترق الكابسيسين أنسجتك بشكل عميق ، وبالتالي لا يساعد الحليب كثيرًا. لكن يفترض الخبراء أن الحليب يساعد فقط لأنه يصرف انتباهنا عن الحرق.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + سبعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.