لماذا تصنع هياكل السيارات من الحديد وليس الفولاذ المقاوم للصدأ ؟

تصنع هياكل السيارات من الحديد وليس الفولاذ
السيارة ديلورين DMC ذات الهيكل المقاوم للصدأ

تعاني معظم السيارات من عيب شديد يؤثر على عمرها الافتراضي. معظم هياكل السيارات مصنوعة من الحديد وبالتالي تصدأ بعد فترة من الاستخدام. فلماذا تصنع هياكل السيارات من الحديد المطاوع بدلاً من الفولاذ المقاوم للصدأ؟

الفولاذ المقاوم للصدأ عبارة عن سبيكة تحتوي على ما لا يقل عن 10.5٪ من الكروم. يُعرف الفولاذ بمقاومته للتآكل ويستخدم على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من التطبيقات. في الواقع ، من المحتمل أن يكون حوض المطبخ الخاص بك مصنوعًا من الفولاذ المقاوم للصدأ.

والفولاذ قد يتآكل في ظل ظروف معينة ، ولكن في معظم الحالات يمكن تركه دون معالجة بالورنيش أو نوع من الطلاء الشفاف. تحتوي الكثير من المباني اللامعة على الفولاذ المقاوم للصدأ وهي تقف شامخة تحت المطر والثلج طوال الوقت. قد تحتوي سكاكينك أيضًا على شفرات من الفولاذ المقاوم للصدأ ، مما يثبت مدى قوة هذه المادة حقًا ، فلماذا لا تستخدمها لصنع هياكل السيارات؟

Advertisements

دعونا لا نقفز إلى الأمام بعد فصناعة هياكل السيارات من الفولاذ قد تمت بالفعل في الماضي، على سبيل المثال لا الحصر تتمتع السيارة الرياضية DeLorean DMC-12 المشهورة جدًا في الثمانينيات بهيكل من الفولاذ المقاوم للصدأ. إنه ليس مطليًا أو أي شيء – إنه مجرد مصقول أو مصقول من أجل الملمس ويبدو ممتعًا للغاية.

هناك بعض السيارات الأخرى ذات أجزاء مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أيضًا. على سبيل المثال ، أيضاً كان لسيارة مازيراتي بورا سقف مصقول من الفولاذ المقاوم للصدأ ، مما أضاف تفاصيل إلى التصميم. ومع ذلك ، فإن معظم السيارات اليوم مصنوعة من الحديد المطاوع ، والذي سيصدأ في النهاية.

Advertisements

1. سيارات ذات عمر قصير = أرباح أكثر

الفولاذ المقاوم للصدأ له عيوب كثيرة عندما يتعلق الأمر بتصنيع السيارات. بادئ ذي بدء ، لا يريد الناس أن تدوم السيارات إلى الأبد. إنهم يريدون أحدث سيارة يمكنهم الحصول عليها وصناعة السيارات مستعدة دائمًا لتلبية هذه الرغبات.

هذا هو السبب في أنهم لن يبنوا سيارة لا تسوء حالتها بعد فترة – فهم بحاجة إلى بيع المزيد و المزيد من السيارات من أجل الحفاظ على استمرار خطوط الإنتاج والاستهلاك.

Advertisements

2. تكلفة مضاعفة

ثم هناك مسألة التكلفة – الفولاذ المقاوم للصدأ أغلى بكثير من الحديد المطاوع أو اللين . في بعض الحالات يمكن أن يكون أغلى مرتين ، مما قد يزيد من سعر السيارة.

الفولاذ المقاوم للصدأ أغلى من الألومنيوم ، والألمنيوم أغلى من الحديد المجلفن ، وربما يكون الحديد المجلفن أغلى من الطلاء. لذلك يفوز الطلاء . كما أن الاهتمام بالسيارة والحفاظ على الطلاء في كثير من الأحيان يكون كافياً جداً للحفاظ عليها لفترة طويلة .

3. صعوبة التحكم في الفولاذ ولحامه

كما أن الفولاذ المقاوم للصدأ أصعب في الأدوات ويصعب لحامه – فهو يتطلب وقتًا أطول قليلاً مما يمكن أن تقدمه صناعة السيارات. كما أنها أثقل بشكل ملحوظ. قد يبدو DeLorean DMC-12 وكأنه سيارة من الفولاذ المقاوم للصدأ ، لكن الصفائح المعدنية رقيقة جدًا في الواقع ، والهيكل الفعلي للجسم مصنوع من الألياف الزجاجية. الفولاذ المقاوم للصدأ هو مجرد طبقة خارجية لطيفة.

Advertisements

4. السيارة ليست هيكل فقط

في كل الأحوال فإن السيارة أكثر من مجرد هيكل فقط ففي أغلب الأحوال وبمرور الوقت ستتلف معظم مكونات السيارة أو تنتهي السيارة نفسها بسبب تعرضها للتصادم و الحوادث قبل أن يصدأ هيكلها ، فالعمر الإفتراضي الطويل لمكون لا يعني أن باقي المكونات ستكون كذلك .

خلاصة

أخيرًا ، لا يبدو الفولاذ المقاوم للصدأ بهذه الروعة. إذا نظرت عن كثب إلى DMC-12 ، فسترى أنه مغطى بخدوش صغيرة يصعب إزالتها. إنها ليست نظرة سلسة لطيفة. يعد الطلاء خيارًا وقد قام العديد من مشتري DMC-12 بطلاء سياراتهم ، ولكن يصعب طلاء الفولاذ المقاوم للصدأ.

لماذا تصنع هياكل السيارات من الحديد وليس الفولاذ المقاوم للصدأ ؟ 1
سيارة ديلورين ذات الهيكل المقاوم للصدأ Delorean_DMC

ببساطة ليست هناك حاجة لصنع سيارة باهظة الثمن وثقيلة وربما قبيحة. تعتبر الإجراءات الحديثة المضادة للتآكل فعالة بدرجة كافية ، كما أن أجسام السيارات تدوم أكثر من بعض المكونات الميكانيكية والإلكترونية على أي حال.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.