فوائد وأضرار شاي أوراق التوت الأحمر (العليق) للنساء

 شاي أوراق التوت الأحمر (العليق)

منذ زمن بعيد استخدم شاي أوراق التوت الأحمر البري أو توت العليق Raspberry كعلاج تقليدي للنساء حيث استخدم لعلاج متلازمة ما قبل الحيض كما استخدم قبل الولادة لتحفيز المخاض وتسهيل الولادة، وبعدها لإدرار اللبن حتى عرف هذا الشاي بـ “شاي النساء” فهل هذه الفوائد حقيقية ويمكن الاعتماد عليها حقاً ؟

توت العليق هو نبات صغير موطنه الأصلي أوروبا وأجزاء من آسيا ويعرف بمذاقه اللذيذ. الجزء المستخدم من تلك النباتات بالنسبة للنساء هو الأوراق و لا يشبه طعم أوراق التوت طعم التوت بل أقرب لأوراق الشاي الأسود العادي.

شاي أوراق التوت الأحمر يعد مصدراً جيداً للبوتاسيوم. أظهرت الدراسات أن البوتاسيوم قد يساعد في الحفاظ على ضغط الدم في نطاق صحي وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

Advertisements

شاي أوراق توت العليق يعد أيضاً مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة التي تسهم في حماية خلايا الجسم ومكافحة السرطان والأمراض المزمنة والالتهابات

استخدامات شاي أوراق التوت الأحمر لدى النساء

  • علاج متلازمة ما قبل الحيض : بعض النساء يستخدمن شاي أوراق التوت الأحمر لعلاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) ، مثل التشنج والقيء والغثيان والإسهال.
  • دعم الرضاعة : أوراق التوت الأحمر استخدمت كعلاج تقليدي لزيادة إنتاج الحليب لدى النساء المرضعات. ومع ذلك ، لم تظهر الأبحاث السريرية أي فائدة لشرب شاي أوراق التوت الأحمر للنساء المرضعات.
  • تحريض المخاض : في دراسة استقصائية للكلية الأمريكية للممرضات والقابلات ، أفاد 63٪ من القابلات الممرضات المعتمدات (CNM) أنهن استخدمن أوراق التوت الأحمر كمكمل عشبي لتحريض المخاض لدى النساء الحوامل. السبب الأكثر استشهادا لاستخدام أوراق التوت الأحمر وغيرها من المستحضرات العشبية المدرجة أنها بديل “طبيعي” للبيتوسين.
  • تقليل وقت المخاض: هناك اعتقاد شائع بين النساء والقابلات أن شاي أوراق التوت الأحمر يمكن أن يساعد في تقليل وقت المخاض وتقليل استخدام تدخلات الولادة. ومع ذلك ، لم تظهر الدراسات فروقاً كبيرة إحصائياً في حالة استخدامه
  • تشجيع فقدان الوزن: يوصى باستخدام أوراق التوت الأحمر كمنشط لتحسين التمثيل الغذائي للدهون وتشجيع فقدان الوزن. غالبا ما يباع كمكمل “لإزالة السموم” يهدف إلى تحسين تكوين الجسم والصحة العامة. ومع ذلك ، لم تجد دراسة علمية أي آثار ، لا ضارة ولا مفيدة.

مخاطر استخدام شاي التوت الأحمر

على الرغم من عدم اكتشاف أي آثار جانبية لشرب شاي أوراق التوت الأحمر في التجارب ، إلا أنه يحتوي على مادة البوليفينول التي يمكن اكتشافها في حليب الثدي. يجب على النساء المرضعات مناقشة أي استخدام للمكملات الغذائية مع مقدمي الرعاية الصحية.

Advertisements

شاي أوراق التوت الأحمر يحتوي على مكونات قوية ، لذا من المهم استشارة طبيبك قبل تناوله أو أي مكمل آخر.

مخاوف الحمل

فترة الحمل هي فترة حساسة ومهمة، آثار شاي أوراق التوت الأحمر على الحامل أو المرضع غير حاسمة. نظرا لأن العديد من الدراسات أجريت باستخدام الحيوانات، يلزم إجراء أبحاث إضافية لفهم التأثيرات على البشر. إذا كنت حاملا أو مرضعاً لطفل، في حالة استخدام شاي التوت الأحمر يفضل عدم الإكثار منه وتناوله بما لا يتجاوز كوب واحد يومياً واستشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية أو أعشاب بصفة عامة.

التداخل الدوائي

تأثيرات الاستروجين : أوراق التوت الأحمر قد تحاكي آثار هرمون الاستروجين في الجسم إذا كنت حساسة لتأثيرات الأستروجين يفضل استشارة الطبيب.

Advertisements

نظرا لأن أوراق التوت الأحمر قد تتفاعل مع بعض الأدوية ، تحدثي إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول مكملات أوراق التوت الأحمر.

مصادر
https://www.webmd.com/diet/red-raspberry-leaf-tea-health-benefits
Red Raspberry Leaf Tea: Pregnancy, Benefits, and Side Effects (healthline.com)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.