حبوب منع الحمل للرجال تثبت فعاليتها وأمانها بنسبة 99%

حبوب منع الحمل للرجال
حبوب منع الحمل للرجال

قال علماء في الولايات المتحدة إنهم طوروا حبوب منع الحمل للرجال والتي أثبتت فعالية بنسبة 99% في الفئران دون آثار جانبية ، يتوقع أن تبدأ التجارب على البشر بحلول نهاية هذا العام.

خيارات محدودة للرجال

في حين يوجد عشرات الخيارات المتاحة للنساء للتحكم في الدورة الشهرية ، لا يوجد سوى خيارين فعالين متاحين حتى الآن فيما يتعلق بمنع الحمل لدى الذكور هما الواقي الذكري أو قطع القناة المنوية.

Advertisements

يعيب الواقي الذكري كوسيلة لمنع الحمل أنه يستخدم لمرة واحدة فقط ، كما أنه ليس من السهل عكس قطع القناة المنوية (ناهيك عن كونه خيار غير مناسب أخلاقياً ودينياً مثل جميع خيارات التعقيم الأخرى سواء للرجال أو النساء)، نتيجة لذلك سعى الباحثون لتطوير وسيلة منع حمل للرجال تكون فعالة وطويلة الأمد وقابلة للعكس ولا تمنع القدرة على الإنجاب في المستقبل – على غرار حبوب منع الحمل للنساء.

تمثل النتائج ، التي تم الكشف عنها في اجتماع الربيع للجمعية الكيميائية الأمريكية ، خطوة رئيسية في الجهود المبذولة لتوسيع خيارات وسائل منع الحمل للرجال ومشاركة عبء تحديد النسل بشكل أفضل مع النساء.

قال محمد عبد الله النعمان ، طالب الدراسات العليا الذي قدم العمل في الاجتماع ، “لقد حاول العلماء منذ عقود تطوير وسيلة فعالة لمنع الحمل عن طريق الفم ، ولكن لا توجد حتى الآن حبوب معتمدة في السوق”.

Advertisements

تستهدف معظم المركبات التي تخضع حاليًا للتجارب السريرية هرمون التستوستيرون الذكري ، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية مثل زيادة الوزن والاكتئاب وزيادة مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (المعروف باسم LDL).

قال نعمان، الذي يعمل في مختبر البروفيسور جوندا جورج في جامعة مينيسوتا: “أردنا تطوير وسيلة منع حمل غير هرمونية للذكور لتجنب هذه الآثار الجانبية”.

وسائل منع الحمل غير الهرمونية

لتطوير عقار حبوب منع الحمل للرجال الغير هرموني ، استهدف فريقه بروتينًا يوجد في مستقبلات حمض الريتينويك .

Advertisements

داخل الجسم ، يتم تحويل فيتامين أ إلى أشكال مختلفة ، بما في ذلك حمض الريتينويك ، الذي يلعب أدوارًا مهمة في نمو الخلايا وتكوين الحيوانات المنوية وتطور الجنين.

قال الفريق إن حمض الريتينويك يحتاج إلى التفاعل مع مستقبلات حمض الريتينويك لأداء هذه الوظائف ، وإن القضاء على جين البروتين الموجود في مستقبلات حمض الريتينويك لدى ذكور الفئران يجعلها عقيمة ، دون ظهور أي آثار جانبية واضحة. لذلك ، طور العلماء مركبًا يمنع عمل هذا البروتين المسمى RAR-alpha .

تمكن العلماء من تحديد أفضل بنية جزيئية بمساعدة نموذج الكمبيوتر. تم تصميم المادة الكيميائية المناسبة ، والمعروفة باسم YCT529 ، للتفاعل على وجه التحديد مع بروتين RAR-alpha ، وليس مستقبلات أخرى من أجل تقليل الآثار الجانبية المحتملة.

Advertisements

اقرأ أيضاً : لاصقة جلدية لتحديد النسل تدوم لشهر كامل

تجارب على الفئران

أعطى الدواء عن طريق الفم لذكور الفئران لمدة 4 أسابيع ، قلل بشكل كبير من عدد الحيوانات المنوية وكان فعالًا بنسبة 99 في المائة في منع الحمل ، دون أي أحداث سلبية ملحوظة.

يمكن للفئران أن تنجب صغارًا مرة أخرى بعد 4 إلى 6 أسابيع من توقفها عن تلقي المركب.

Advertisements

حبوب منع الحمل للرجال ستكون جاهزة خلال خمس سنوات

قالت جوندا إن الفريق دخل في شراكة مع شركة خاصة ، والتي تهدف إلى بدء التجارب البشرية في البلاد بحلول الربع الثالث أو الرابع من عام 2022.

وقالت لوكالة الأنباء الفرنسية “أنا متفائلة أن هذا سيمضي قدما بسرعة” ، مقترحة جدولا زمنيا محتملا للتسويق في غضون خمس سنوات أو أقل.

النتائج على الفئران لا تضمن أن الدواء يمكن أن يكون آمنًا وفعالًا على البشر.

Advertisements

وأضافت “ليس هناك ما يضمن أن حبوب منع الحمل للرجال ستنجح … لكنني سأفاجأ حقًا إذا لم نشهد تأثيرًا على البشر أيضًا”.

تلقى البحث تمويلًا من المعاهد الوطنية للصحة ومبادرة منع الحمل للذكور ، وهي منظمة غير ربحية تدافع عن مجموعة أوسع من خيارات تحديد النسل.

في النهاية ما هو رأيك في وجود حبوب منع حمل للرجال ؟ وهل تبدو خياراً مناسباً من وجهة نظرك ؟

Advertisements

إقرأ أيضاً : طرق اختبار الحمل المنزلية بالكلور والسكر والملح والخل …. هل يدعمها العلم ؟

مصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.