4 أسباب لفشل صاعق البعوض الكهربائي في التخلص من البعوض

لماذا تفشل بعض صواعق البعوض في قتل البعوض

هل لديك صاعق للبعوض تتعجب من فشله في قتل أي بعوضة أو يقتل أعداد من البعوض أقل من المتوقع ، في الواقع هذه مشكلة شائعة عند الكثيرين خصوصاً اذا كنت من أولئك الأشخاص الذين يفضل البعوض امتصاص دمائهم دوناً عن غيرهم ، تعالى نتعرف على أسباب هذه المشكلة وطرق علاجها .

أسباب فشل صاعق البعوض الكهربائي في التخلص من البعوض

Advertisements

1. عدم اختيار لون ضوء مصباح مناسب

تختلف قدرة مصابيح أو لمبات الصاعق على اجتذاب الحشرات بحسب الطول الموجي للضوء الذي تطلقه تلك اللمبات ، هذا يعني أن لون الضوء له دور كبير في اجتذاب البعوض. وفقاً للدراسات فإن أفضل مصابيح يمكنها اجتذاب البعوض ليست البنفسجية أو الزرقاء بل الخضراء ثم تليها الزرقاء ثم البيضاء .

2. ضعف الشحنة نتيجة لسوء المكونات

هناك نوعان من الصواعق في مصايد البعوض الكهربائي ، بعض الأنواع يعمل باستخدام

ملف كهربائي يمكنه اصدار شحنة مستمرة وقوية عند الصعق ويمكنها أن اجتذاب وصعق الحشرات الموجودة مسافة بضعة مليمترات من الشبكة الصاعقة

Advertisements

و النوع الآخر يعمل بمكثفات تختزن قدراً من الشحنة و تخرجها عند الصعق وتعود لاختزان المزيد من الشحنات ثم تخرجها وهكذا وهذا النوع يكون أضعف في الشحنة و في المسافة التي يغطيها حول شبكة الصعق.

ونظراً لأن النوع الأول يكون أعلى في التكلفة بسبب لفات النحاس التي يحتويها فإن النوع الثاني يكون أوسع انتشاراً لأن تكلفته أقل ، مع العلم بأن النوع الذي يحتوي على المكثفات قد يكون آمناً أكثر من النوع الذي يحتوي الملف النحاسي .

3. عدم نظافة الشبكة الصاعقة

بسبب عمليات الصعق المتكررة فإن بقايا الحشرات قد تبقى على الشبكة الصاعقة إذا لم يتم تنظيفها بشكل دوري ، قد يؤدي هذا لعزل الشبكة الصاعقة نسبياً وبالتالي تقل كفاءتها في عملية الصعق .

Advertisements

4. بعد قطبي الشبكة عن بعضهما أكثر من اللازم

لكي تتم عملية الصعق فإن جسد الحشرة لابد وأن يمر بين شبكتين احداهما تحمل شحنة سالبة و الأخرى موجبة ويتسبب مرور الحشرة بين الشبكتين في كسر مقاومة الهواء بينهما حيث تمر الشحنة في الهواء ثم عبر جسد الحشرة لتصل إلى الشبكة الأخرى ، يتطلب هذا جودة في التصميم و مراعاة المسافة المناسبة بين الشبكتين لتسهيل مرور الشحنة بينهما .

Building a Better Light Trap: Study Finds Specific Light Waves Attract Anopheline Mosquitoes

Advertisements

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − خمسة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.