دليل تصميم كروت شخصية مميزة

دليل تصميم كروت شخصية

تظهر حاجة رواد الأعمال إلى بطاقات شخصية تلخص طبيعة أعمالهم وكيفية التواصل معهم في المناسبات أو عند مقابلة شخص من المرجح أن يكون عميلًا مهمًا، لذا يعد تصميم كروت شخصية توضح المعلومات التي يحتاجها العميل في هذه الحالة أمرًا ملحًا. فكيف تحصل على كرت شخصي احترافي؟

المقصود بتصميم كروت شخصية 

يقصد بها إعداد بطاقة ورقية صغيرة بحجم الجيب تكون بمثابة هوية مهنية تحمل اسمك وشعار شركتك وبيانات الاتصال من رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، وكذلك معلومات عن طبيعة عملك. بهدف تعريف الجمهور بنشاطك والحصول على فرصة تواصل شخصي مع العملاء المحتملين.

Advertisements

أهم 5 أسباب تبرز أهمية تصميم كروت شخصية

يلجأ أصحاب المشاريع إلى تصميم كروت شخصية عند البدء بمشروع جديد، بهدف الترويج له وتسهيل الاتصال مع العملاء، عن طريق النقاط التالية:

  • سهولة تذكرك 

تصميم كروت شخصية تحتوي على معلوماتك تجعل العملاء قادرين على تذكر اسمك ونشاطك، وتكون أول من يخطر على بال العميل عند حاجته لعملك، كذلك يعبر أسلوب تصميم كرتك الشخصي عن انطباع شخصيتك وعملك.

  • الحصول على الثقة

يساعدك تصميم كروت شخصية وتوزيعها في أي حدث على تلخيص معلوماتك المهنية للعملاء، وإقامة علاقات مع الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك في حياتك المهنية أو تحويلهم إلى عملاء حقيقيين.

Advertisements
  • جذب العملاء

تصميم الكروت الشخصية باحترافية وتناسق في ألوان التصميم يعطي فكرة جيدة عنك ويسهل توصيل شخصيتك وعملك وأسلوبك للجمهور، مما يساعد على جذب العملاء للتعامل معك.

  • تعزيز الوعي بنشاطك المهني

يعد الكرت الشخصي طريقة إعلانية تساعدك على تعزيز الوعي بما تقدم، وتساهم في تعريف الجمهور على نشاطك المهني. 

  • الاستفادة من الفرص

يمكنك الاستفادة من تصميم كروت شخصية عند مقابلة أشخاص تهتم في تعريفهم على نشاطك، قد تقابل عميلًا محتملًا في الطريق أو المواصلات العامة، أو في المصعد الكهربائي، يظهر هنا أهمية وجود كرت شخصي يختصر عملك.

Advertisements

4 معلومات يجب توافرها عند تصميم كروت شخصية

تصميم كروت شخصية

يجب أن يكون الكرت الشخصي واضحًا شاملًا لكل المعلومات التي يحتاجها العميل للتعرف عليك، مثل:

  1. الاسم والمسمى الوظيفي: قد يبحث بعض العملاء عنك وعن نشاطك في جوجل، أو يسأل عملاء آخرين تعاملوا معك، لهذا يجب أن يكون اسمك كاملًا وواضحًا، مدعمًا بالمسمى الوظيفي الذي يوضح طبيعة عملك.
  2. معلومات الاتصال: يجب أن يتضمن كرتك الشخصي على خيارين اتصال على الأقل، حتى يتمكن الجمهور من الوصول إليك، يفضل استخدام رقم هاتف خلوي، وعنوان البريد الإلكتروني.
  3. حسابات مواقع التواصل الاجتماعي: أصبحت وسائل التواصل الرقمية مهمة جدًا في التواصل وتعريف الجمهور عن نشاطك، لأن الجمهور يستطيع أن يعرف أكثر من خلالها، لهذا أضف حساب أو اثنين للكرت الشخصي.
  4. الشعار: يعد إضافة الشعار إلى الكرت الشخصي اختياري، لكن وجوده يوضح ما تفعله، ويساهم في تحديد ألوان تصميم الكرت الشخصي، لذلك يجب الأخذ في الاعتبار تصميم شعار شركتك أثناء تصميم كرتك الشخصي.

أهم النصائح لتصميم كروت شخصية احترافية

يعد الكرت الشخصي أداة تسويقية رائعة لعملك، ويحدد من أنت باحترافية، لذا ننصحك لتصميم كروت شخصية بالآتي:

  • اختيار القالب المناسب: يساعد استخدام القوالب في تصميم كروت شخصية على تحديد المعلومات التي يجب تضمينها، وطريقة تنسيقها أو هيكل تلك المعلومات.
  • اختيار حجم الخطوط: ينصح بمقاومة الإبداع المفرط عند اختيار نوع الخط، وعدم استخدام أكثر من نوع أو نوعين في التصميم.
  • تنسيق الألوان: يجب أن تنتبه عند اختيار الألوان على مدى تناسق الألوان مع الشعار المستخدم، وتوافقه مع لون الخطوط.
  • إضافة النص الضروري: التعريف بالاسم ثم إضافة معلومات الاتصال والمعلومات الأخرى التي تود أن يعرفها الجمهور.
  • الإبداع في التصميم: تحتاج أن تقدم نفسك بطريقة مبدعة من خلال التصميم، كأن تظهر للجمهور ما يمكنك القيام به عن طريق التصميم.
  • المساحة البيضاء: وتعني وجوب وجود مساحة فارغة لفصل المعلومات الأكثر أهمية وإبرازها ببساطة وجعلها سهلة القراء.

7 أخطاء يجب تجنبها عند تصميم كروت شخصية

يحدد تصميم الكرت الشخصي تواصل العملاء معك أو إهماله بلا فائدة، لهذا ننصحك بتجنب الأخطاء التي يقع بها العديد من الأشخاص، مثل:

Advertisements
  1. إهمال معلومات الاتصال المهمة: الهدف من تصميم كروت شخصية وصول العملاء إليك، لهذا تعد الكروت الشخصية بلا فائدة دون اسمك وطبيعة عملك ولقبك وعنوانك ورقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني وموقع الويب إن وجد.
  2. تصميم عادي ومتواضع: ينتظر العملاء تصميم كروت شخصية مذهلة يتذكرونك من خلالها، فالبطاقات المتواضعة تتحول بسرعة إلى ذكرى باهتة.
  3. استخدام كرت بنوعية رديئة: استخدم نوعية أوراق جيدة وألوان وخطوط وتصميم مريح للعين عند تصميم كروت شخصية، لأن البطاقات الرديئة تترك انطباعًا سيئًا عن صاحبها لدى الجمهور.
  4. استخدام بطاقة كبيرة الحجم: يعد الحجم الطبيعي لبطاقة العمل 3.5×2 بوصة، لهذا يجب تصميم كروت شخصية تتناسب مع حجم الجيب.
  5. حجم خط صغير: لن يحمل العملاء عدسة مكبرة معهم حتى يقرؤون البطاقات الشخصية، لهذا اعتن جيدًا في اختيار حجم الخط، مثل ألا يقل عن 7-8 في المعلومات، ويكون 9 للاسم، بينما يكون من 12- 15 لاسم الشركة.
  6. الأخطاء المطبعية واللغوية: يعد وجود أخطاء مطبعية أو إملائية في الكرت الشخصي على الإهمال وعدم الاحتراف، لهذا كن دقيقًا في التفاصيل.

في الختام، يعد اختيار تصميم كروت شخصية للترويج لعملك خطوة رائعة، لذا ننصحك ببدء اقتناء بطاقتك الشخصية التي تلخص مسيرتك المهنية باحتراف، وتعرض معلوماتك وعملك بوضوح للحصول على عملاء حقيقيين.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + خمسة عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.