أسرار تصميم منيو طعام احترافي وفقاً لنصائح الخبراء

أسرار تصميم منيو طعام احترافي وفقاً لنصائح الخبراء

هل ترغب في إيصال هوية مشروعك وتحقيق الأرباح في وقتٍ قياسي؟ يُعد تصميم منيو احترافي من أجمل الأفكار التي تساعد عملائك على اتخاذ خيارات مرضية وتحفزهم على تجربة أطباق جديدة وتضفي على مطعمك طابعًا خاصًّا من الجمالية، ولأننا نهتم بأدق تفاصيل أعمالك ونسعى لتلبية متطلباتك، قررنا جمع هذه المعلومات المفيدة حول أهم الاستراتيجيات التسويقية المتبعة في تصاميم المنيو المميزة.

أهمية تصميم منيو احترافي لمطعمك

يختصر المنيو الكثير من الكلام ويسهل لعملائك اختيار الطلبات المناسبة لأذواقهم، ولهذا السبب يُعد تصميم منيو احترافي من أفضل الأدوات الإعلانية الداخلية المباشرة التي تقدمها لعملائك. فهو وسيلة تسويقية فعّالة تُمكنك من عرض منتجاتك والتحكم بأسعارك بصورة احترافية، باختصار هو النظرة الأولى التي سيأخذها العميل عن مطعمك بمجرّد وضع المنيو في يديه ومن هنا جاءت أهميته.

Advertisements

نصائح لتصميم منيو جذّاب 

ركز على حركة النظر للعين

اعتمدت المطاعم لسنواتٍ طويلة على تصميم منيو لافت للنظر في الزاوية اليمنى العليا مباشرة وأُطلق عليها اسم “البقعة الجميلة” على افتراض أن أعين العملاء تنجذب لها تلقائيًّا، لكن مع تطوّر الدراسات أصبحت الزبائن تقرأ قوائم الطعام مثل الكتب بدءًا من أعلى اليسار، والصورة التالية توضح المقصود:

أسرار تصميم منيو طعام احترافي وفقاً لنصائح الخبراء 2

ويقول أيضًا بعض المتخصصين في هندسة تصاميم المنيو: العملاء يبدأون قراءة المنيو من المنتصف ثمّ ينتقلون إلى أعلى يمين الصفحة ومن ثمّ إلى أعلى يسارها، وأشاروا إليها باسم “المثلث الذهبي” تمامًا مثل هذه الصورة:

أسرار تصميم منيو طعام احترافي وفقاً لنصائح الخبراء 4

وهنا يعود الأمر لك في اختيار تصميم النمط الذي تراه مناسبًا لمشروعك.

Advertisements

قسّم المنيو إلى أقسام متعددة

عندما تبدأ بعمل تصميم منيو اجعل راحة العميل ضمن أولوياتك، ورتب الخدمات المقدمة بأسلوب منطقي، بدءًا من المقبلات ومن ثمّ الأطباق الرئيسية ومن ثمّ المشروبات أو الحلويات، ليسهل عليه البحث واختيار الملائم له.

لا تبالغ في استخدام الصور

يعتقد أغلب أصحاب المشاريع أنّ وضع الصور بكثرة داخل المنيو سيكون جذّابًا، لكن في الحقيقة هذا اعتقادٌ خاطئ؛ فكلّ شيءٍ زاد عن حدّه نقص. الصّور الفوتوغرافية قد تجذب البعض لا الجميع، لذا ركز على تفاصيل الخدمات التي يوفرها المطعم، ويمكنك استخدام بعض الصور بشرط أن تكون واقعية وبجودة عالية، ويُفضل ترك جودة الطعام لخيال العميل.

لا تفرط في ذكر إشارات العملة

أظهرت الأبحاث أنّه من المرجح الحصول على نسبة مبيعات أكبر عند حذف إشارات العملة، أي لا تُفرط في جعل العميل على معرفة كاملة بالمبلغ الذي ينفقه، ضع الأرقام من دون علامة العملة، فمثلًا قل وداعًا لإشارة الدولار ($) في تصميم المنيو.

Advertisements

اختر الألوان المناسبة

تُعد مسألة اختيار الألوان في تصميم منيو مسألة دقيقة للغاية، لأنها تعكس تأثيرات نفسية على عملائك وتكشف شخصية مطعمك، لذا ننصحك بتحديد الألوان بناءً على جمهورك المستهدف أولًا ومحتوى مطعمك ثانيًّا، فمثلًا هل جمهورك من الفئة الشبابية أم من فئة كبار الأعمال والتجار؟ هل المطعم يقدم وجبات سريعة أم تقليدية؟ هل مختص في أطباق اللحوم أم البحرية؟ 

فإذا كان المطعم مختص بالأطباق البحرية فهنا ننصح باختيار الألوان المائلة للون الأزرق الدافئ، أما إذا كان يقدم أطباق اللحوم والكباب المشوي ننصحك باختيار الألوان الداكنة، ومن المعروف أنّ اللونين الأزرق والأحمر يحفزان الشعور بالشهية.

استخدم المربعات

تساعدك الأشكال الهندسية في تصميم منيو على التوجيه المرئي لغايتك، فمثلًا إذا كنت ترغب في جذب انتباه العميل إلى أطباق معينة ذات ربح أكبر، فيجب وضعها ضمن قائمة المربع حتى يُسلط الضوء عليها، إلى جانب وضع الرسومات التوضيحية، وهنا ننصحك بالاستعانة بمصمم جرافيك خبير يساعدك على إبراز قائمتك باحترافية أمام العملاء.

Advertisements

انتبه إلى تنسيق القائمة

يلعب التنسيق الصحيح في تصميم منيو دورًا كبيرًا في جذب العملاء، فبالتأكيد لا أحد من عملائك سيرغب في أن يخرج نظارته لقراءة المكتوب في المنيو، لهذا يجب أن يكون الخط مناسبًا للقراءة في الدرجة الأولى والمعلومات خالية من الأخطاء الإملائية ويمكنك الاستعانة بخدمات التدقيق اللغوي، ومن ثمّ يمكنك استخدام التسلسل الهرمي للخدمات الموجودة.

وننصحك بترك مساحة بيضاء بين الفقرات والصور والفئات لجعل القراءة أسهل بكثير للعميل. ولأن العين البشرية تكره الفوضى فهذا التنسيق المثالي سيساعدها على إزالة البعثرة بين العناصر وترتيبها بطريقة مريحة للغاية.

5 أخطاء شائعة في تصميم منيو

في الواقع نحن بشر ولسنا معصومين من الخطأ، ولأننا نخشى عليك من الوقوع في ذلك، قررنا أن نضع بين يديك أبرز 5 أخطاء شائعة في تصميم منيو: 

Advertisements

1. سوء تصنيف العناصر

أكبر خطأ يقع فيه أصحاب المطاعم في تصميم منيو هو الترتيب العشوائي للفئات الغذائية، فعلى سبيل المثال: لا ينبغي إدراج الطبق الرئيسي قبل الحساء والمقبلات، فهنا سيميل الزبائن إلى طلب الطبق الرئيسي تلقائيًّا وتجاهل المقبلات، وننصحك بفرز الأطباق النباتية والغير نباتية عن بعضها ببعض في صفحات منفصلة.

2. وضع عناصر كثيرة في القائمة

يفكر البعض بأنّ وجود قائمة شاملة لكل الأنواع يعطي انطباعًا جيدًا للمطعم، لكن في الحقيقة هذه الفكرة خاطئة خاصةً إذا كان تصميم منيو لمطعم صغير أو مشروع جديد، فهذا التصرف سيربك العملاء ويجعلهم يستغرقون وقتًا أطول للاختيار من بين الخيارات المطروحة وفي نهاية الأمر يقع اختيارهم على الفئات الأرخص، ويؤدي ذلك إلى ضرر كبير بمبيعاتك، لذا يجب إزالة الفئة الغير ضرورية فهذا سيزيد من أرباحك.

3. التسعير المزيف

التسعير المزيف هو أحد أكبر الأخطاء التي يجب عليك تجنبها في تصميم المنيو؛ لأن ذلك سيقلل من مصداقيتك أمام العملاء ويشوه سمعة مطعمك، فعند طلب العميل لأحد الأطباق ظنًا منه أنّ السعر الذي سيدفعه هو المحدد على المنيو ثمّ يتفاجأ عند الحساب بدفع مبالغ إضافية بحجة أنّ تكلفة الطعام مرتفعة هذه الأيام أو أنّ الأسعار المعروضة غير شاملة للضريبة، فللأسف هذا الشيء سيزعجه للغاية ويوقعك في خسارات وخيمة قد تؤدي إلى إغلاق مشروعك بالكامل.

Advertisements

4. عدم وجود قائمة على الإنترنت

 نحنُ اليوم في عصر التكنولوجيا الحديثة، وأصبح الكثير من الأشخاص يميلون إلى اختيار المطعم والتحقق من قائمته وأسعاره على الإنترنت قبل الذهاب إليه، وقد يفضلون الطلب السريع منه “الديلفري”، لذا ننصحك بإنشاء موقع ويب ونشر تصميم منيو خاصّ بك عليه أو الاشتراك بتطبيقات تقدم خدمات عرض منيو مطعم على الإنترنت.

5. التحديث المتأخر للقائمة

اتباع الطرق التقليدية في زماننا أصبحت غير مألوفة لدى الكثيرين، فالناس اليوم في تطوّر كبير وخاصةً في الطعام الذي شَهِدَ اختلاف بصورة واسعة، وذلك مع انتشار الأطباق الغربية في السوق والتي أصبحت مرغوبة من الكثيرين، وهذا الاختلاط بين الأطباق الغربية والعربية أدى إلى ابتكار أطباق جديدة لاقت رواجًا كبيرًا بين محبي الطعام.

ولهذا عليك مواكبة التطورات في سوق المأكولات وتحديث الفئات الموجودة ضمن المنيو الخاص بك بالإضافة إلى مراقبة تقلبات الأسعار وتحديثها باستمرار بأسلوب منطقي مع مراعاة التكاليف وخفض هوامش الأرباح.

Advertisements

ختامًا

الآن أصبح بإمكانك عمل تصميم منيو احترافي باتباعك للتوصيات الدقيقة التي ذكرناها سابقًا وبمساعدة أفضل الخبراء الاختصاصيين في تصميم قوائم الطعام مع ضرورة الانتباه إلى تفادي أيّ أخطاء قد تؤدي بكَ إلى نتائج سيئة.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.