تعلم كيفية تصميم لوجو احترافي في 9 خطوات

تصميم لوجو احترافي

يزداد فضول الجمهور حول العلامات التجارية التي تبرز شعارها بقوة، مما يجذبهم للتعامل معها بثقة؛ لذلك تحتاج العلامة التجارية إلى تصميم لوجو يجلب ولاء جمهورها لها ويخلق في نفوسهم مشاعر معينة تجاهها. تعلم كيف تصمم لوجو يرسخ هوية نشاطك التجاري في السطور التالية.

ماذا يقصد بتصميم لوجو؟

تصميم اللوجو هو إنشاء شعار مرئي للعلامة التجاري، ويتمثل برمز مكون من نصوص وصور يحدد نشاط العمل ويبني تصوره في ذهن الجمهور ويوصل رسالة الشركة ببساطة إلى العملاء المحتملين، مما يجعل العملاء يربطون اللوجو بمنتجاتك أو خدماتك فتصبح معروفًا لديهم. 

Advertisements

ما أهمية تصميم لوجو فريد لكل نشاط تجاري؟

تحتاج الشركات إلى شعار يمثلها أمام الجمهور ويدعم وجودها في السوق الذي تستهدفه، فلتصميم اللوجو أهمية كبيرة في:

 بناء الثقة بالعلامة التجارية 

تصميم لوجو لشركتك يظهر في كل مكان يجعل الجمهور يعرفون علامتك التجارية، مما يزيد من الفضول في التعرف على ما تقدم، وبعد تجربة خدماتك أو منتجاتك والحصول على الإعجاب يتحول الجمهور الفضولي إلى عملاء حقيقيين يثقون بك، فالناس عادة تتعرف على الشعارات ليكون فيما بعد وعدًا يضمن الثقة.

التعريف بنشاط عملك

الشعار يعطي العملاء معلومات مهمة حول شركتك، فعند تصميم لوجو قد تحتاج إلى التعبير عن خدماتك برموز معينة يعرفها الجمهور، أو استخدام كلمات مباشرة تدل على أنشطتك. 

Advertisements

التميز عن المنافسين

يمنح الشعار عملك علامة لا تنسى تميزك عن الشركات المنافسة، لهذا ينصح دائمًا عند تصميم لوجو بدراسة المنافسين والبحث عن طريقة ظهورهم، حتى تستطيع التميز عنهم.

  ما خطوات تصميم لوجو؟

المنافسة الكبيرة في السوق ووعي الجمهور حول العلامات التجارية يجعلك تفكر جيدًا قبل اعتماد لوجو لعملك، لهذا يجب أن تعتني جيدًا بالمراحل التالية لتحصل على لوجو جدير بثقة الجمهور:

1. تحديد هوية علامتك التجارية

يجب أن ينقل اللوجو شخصية علامتك التجارية ويعرض فكرة واضحة تجعلك فريدًا، اسأل نفسك: ما الذي يميزك عن غيرك؟ وستساعدك الإجابة على اتخاذ قرارٍ في شكل تصميم اللوجو المستهدف.

Advertisements

2. البحث عن مصدر للإلهام

يساعد التفكير مثل الجمهور واتباع قواعد العصف الذهني بإيجاد الفكرة التي ستمثل مشروعك. ولا بأس من مشاركة فريقك في العصف الذهني مما يتيح لك خيارات أوسع، فتصميم لوجو مميز بحاجة إلى أفكارٍ خارج الصندوق.

3. دراسة المنافسين

النظر لما يقدمه المنافسون يجنبك الوقوع بخطأ التكرار، ويجعلك تفكر جيدًا بما يجذب الجمهور والتفكير بطريقة مختلفة في تصميم اللوجو لتتميز عن منافسيك.

4. اختيار أسلوب التصميم

تحتاج الآن إلى تحديد أسلوب التصميم، إذ عليك في هذه الخطوة تحديد الألوان والأشكال والرسومات لتحصل على تصميم جمالي معين، فيمكن أن يكون اللوجو عصري ممتع ومثير ويمكن أن تختار النمط الكلاسيكي، وربما تفضل المزج بين النمطين ليتناسب مع علامتك التجارية.

Advertisements

5. اختيار نوع الخطوط

يعد اختيار نوع الخط المستخدم في الشعار عاملًا جذابًا، وللحصول على لوجو قوي اجمع بين بعض الخطوط، أو صمم خطًا خاصًا بك بمساعدة مصمم جرافيك خبير.

6. تجميع عناصر التصميم

تُجمع الخطوات السابقة معًا للنظر إلى الشكل النهائي الذي تحصله من دمج الألوان والخطوط والأشكال، ثم تحديد مدى مناسبتها لعلامتك التجارية.

7. التواصل مع المصمم

وضح هنا التفاصيل التي تهتم بها للمصمم من البداية، وحاول كتابة ملخص ابداعي واضح يشمل أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الشركة ليتمكن المصمم من تصميم لوجو مناسب لاحتياجاتك.

Advertisements

8. تقييم الشعار

الشعار الجيد بالنسبة لك هو الشعار الذي يعكس رسالة علامتك التجارية ويبرزها، فعند تقييم تصميم اللوجو يجب النظر إلى مدى ملاءمته لاحتياجات عملك بعيدًا عن الذوق الشخصي. 

9. دمج تصميم اللوجو في العلامة التجارية

تحتاج الآن إلى استخدام اللوجو بشكله النهائي في بطاقات العمل وتصميم العبوات وموقع الويب وحسابات التواصل الاجتماعي وغيرها من القنوات التي تحتاج إلى تعريف علامتك التجارية بها.

ما هي برامج تصميم اللوجو الاحترافية؟

تحتاج عند تصميم لوجو إلى برامج تدعم الرسومات المتجهة التي تعتمد على الخطوط والأشكال والمسارات باستخدام المعادلات الدقيقة، حتى تستطيع تغيير حجمها مع الاحتفاظ بالجودة، مثل:

Advertisements
  • Adobe Illustrator: أحد أهم برامج تصميم اللوجو، بسبب الأدوات المتاحة والمكونات الإضافية التي تمنحك إمكانية العمل براحة، بسبب اقترانها بأداة Pathfinder التي تنشئ أشكالًا دقيقة بسرعة وسهولة.
  • Inkscape: يوفر البرنامج مجموعة أدوات رسم مرنة، بالإضافة إلى أدوات النص والألوان التي تحتاجها عند تصميم اللوجو.
  • Vectr: برنامج دقيق جدًا، يدعم الرسوم المتجهة مما يجعل الصور لا تتأثر جودتها عند تكبيرها.

هل يوجد فرق بين اللوجو والعلامة التجارية؟

يعتقد العديد من الأشخاص أن العلامة التجارية هي ذاتها اللوجو، لكن الاختلاف الجوهري الذي يوضح الفرق بينهما هو أن اللوجو جزء من العلامة التجارية، يعمل على التعريف بالعلامة التجارية من خلال رمز مميز يعرفه الجمهور.

أمّا العلامة التجارية، فهي أفكار الجمهور حول الشركة، والانطباع الذي تتركه على العميل، ويتمثل في الإعلانات التجارية وخدمة العملاء وتصميم اللوجو.

في الختام، تحقق الشركات الكبرى نجاحًا كبيرًا بسبب الاحترافية في تصميم لوجو يتناسب مع هوية علامتها التجارية، لهذا ننصحك بمراقبة التفاصيل الصغيرة خلال التصميم، والتأني في اختيار الشكل النهائي، حتى تحصل على لوجو يجذب الجمهور ويدعم علامتك التجارية بقوة.

Advertisements

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × أربعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.