كيفية إنشاء مدونة ووردبريس لغير المبرمجين

إنشاء مدونة ووردبريس

تراود فكرة إنشاء مدونة ووردبريس العديد من رواد الأعمال لمعرفتهم بأهمية ترويج أفكارهم واستثمار السبل كافة للوصول إلى العملاء، إلّا أنهم يتوقفون غالبًا عن التنفيذ خوفًا من الخوض في عالم الأكواد والبرمجة، أو هدر الجهد وتضيع الوقت، فكيف تستطيع إنشاء مدونة ووردبريس تلبي أهدافك ضمن خبراتك؟

المقصود بإنشاء مدونة الووردبريس

 إعداد مفكرة تستطيع عن طريقها إدارة المحتوى ونشر التدوينات للتعبير عن الأفكار أو لنقل الأخبار، أو ترويج العلامات التجارية لمنتجاتها وجذب العملاء، من خلال لوحة تحكم لإدخال العناصر والمحتوى إلى المدونة، مما يتيح حرية التحرير والإضافة دون الحاجة إلى المعرفة بلغات البرمجة.

Advertisements

أهمية إنشاء مدونة ووردبريس احترافية

تستخدم الشركات والماركات العالمية الكبرى المدونات لتوسيع نطاقها وجذب عملاء جدد لها، بينما يستخدمها الأفراد لتبادل الأفكار والآراء الشخصية، ونشر الأخبار وذلك للأسباب التالية:

  • سهولة الاستخدام: تأتي مدونة الووردبريس مع لوحة تحكم خاصة تسهل عملية التصاميم وتغيير الألوان وإضافة العديد من الميزات، لهذا لا تحتاج إلى الخبرة في عالم الأكواد أو البرمجة للعمل عليها. 
  • سهولة التعديلات التي تساعدك على تصدر محركات البحث (SEO): توفر الووردبريس الأدوات والإضافات التي تمنحك الدليل الكامل ليساعدك على زيادة حركة المرور على المدونة الخاصة بك.
  • تعزيز فكرة التدوين الشخصي: يرغب العديد من المدونين في تدوين أحداث يومهم وذكرياتهم ومشاركتها مع أشخاص لديهم الاهتمامات ذاتها، لتسهيل التواصل وإنشاء علاقات معهم. 
  • مصدر لكسب المال: تعد المدونات مصدرًا مهمًا لكسب المال، من خلال التسويق بالعمولة، أو بيع المنتجات أو الخدمات، أو بيع مساحات إعلانية.

أبرز النصائح لإنشاء مدونة ووردبريس مميزة

يرتبط نجاح مدونة الووردبريس بتتبع الإرشادات عند إنشائها، لذا نعرض أبرز النصائح للحصول على مدونة احترافية:

تحديد تخصص المدونة 

يجب اختيار تخصص المدونة وفقًا لعدة معايير، وهي الكتابة في مواضيع تشعرك بالشغف حتى لا تمل وتنقطع عنها، وفي الوقت نفسه أن يكون حجم الزوار كبير والمهتمين بالتخصص عالي.

Advertisements

اختيار اسم مميز

ينصح أن يكون اسم المدونة قصير ومميز وسهل القراءة وسريع التذكر ومرتبطًا بالمجال، وخاليًا من الأرقام.  

تحديد أهداف إنشاء المدونة و التخطيط الإستراتيجي 

ينبغي تحديد أهداف المدونة، والغاية من إنشائها، ثم الانتقال إلى خطة استراتيجية واضحة، لجدولة المقالات ونشرها، مما يضمن تحقيق زيارات لها. 

خطوات إنشاء مدونة ووردبريس احترافية

يعد إنشاء مدونة ووردبريس أمرًا سهلًا بسبب التحديثات الكبيرة في العالم الرقمي وتوفر القوالب والإضافات الجاهزة، لكن هذا لا يمنع اتباع الخطوات التالية  عند إنشاء المدونة:

Advertisements

شراء الدومين 

 تسجيل الدومين أمر سهل وغير مكلف، ويعرف باسم النطاق أو عنوان خاص لمحرك البحث على الإنترنت، فلا يمكن الوصول إلى الموقع دونه، لهذا؛ يجب أن تختار اسم سهل التذكر ويعبر عن محتوى المدونة، ويساعدك في التصدر.

شراء الاستضافة 

مكان على الإنترنت لتخزين الصور والمدونات وجميع الملفات التي ترفعها على مدونتك ويمكن أن يصلها الأشخاص في أي وقت.

تثبيت قالب الووردبريس

يوفر الووردبريس العديد من القوالب الجاهزة المجانية والمدفوعة، يجب اختيار أحد قوالب الووردبريس واستيراده ثم تحديد الاسم والشعار لمدونتك.

Advertisements

تثبيت إضافات ووردبريس

يتيح الووردبريس العديد من الإضافات المجانية التي تعمل على تحسين مدونتك، مثل نموذج الاتصال، ومعرض الصور وغيرها.

7 إضافات يجب توافرها عند إنشاء مدونة الووردبريس

نظرًا للعدد الكبير من الإضافات التي يوفرها الووردبريس، ننصحك بضرورة تثبيت هذه الإضافات عند إنشاء مدونة الووردبريس الخاصة بك:

1. Updraft Plus

تعمل هذه الإضافة على النسخ الاحتياطي للملفات والتصاميم في التخزين السحابي مثل Google Drive بشكل دوري ومجدول، مما يتيح لك استعادتها في أي وقت.

Advertisements

2. RankMath

يستخدم لتحسين نتائج البحث وتصدر المحتوى في جوجل، عن طريق تعديلات الـ SEO، وتوزيع الكلمات المفتاحية داخل النص.

3. WpForms Lite

تنشئ هذه الإضافة نماذج اتصال تسهل تواصل المستخدمين معك، وتعد إضافة خفيفة الوزن لا تؤثر على سرعة الموقع. 

4. Akismet

 تعمل الأداة على تجاهل واستبعاد الرسائل المزعجة وغير المرغوب فيها (Spam).

Advertisements

5. Imagify

أداة لتحسين الصور وضغطها بنقرة واحدة مع المحافظة على جودتها، تقوم بتحويل صور الموقع إلى صيغة WebP.

6. Really Simple SSL

إضافة تعمل على حل مشاكل شهادة الأمان، وتعديل الروابط وفحص الشهادة قبل تحويل الروابط.

7. MonsterInsights

تسهل الإضافة إعداد Google Analytics على مدونتك، كذلك تتيح الاستفادة من الإحصاءات وتتبع التنزيلات والإعلانات وغيرها.

Advertisements

 الفرق بين WordPress.com وWordPress.org 

  • WordPress.com: يوفر بيئة تعليمية جيدة للمبتدئين دون إنفاق الكثير من المال، لكنه لا يناسب المحترفين نظرًا لقلة الإمكانات والمميزات، وعدم التمكن من تعديل القالب إلًا بعد الانتقال إلى الأنظمة المدفوعة، لا تستطيع التحكم في الإعلانات.
  •  WordPress.org: يتيح لك تصميم الموقع والتعديل عليه بعد شراء دومين واستضافة وشهادة SSL، ويوفر عدد كبير من القوالب والإضافات المجانية أو المدفوعة التي تساعدك على تطوير المدونة، تستطيع إضافة إعلانات لتحقيق الربح.

في الختام، إنشاء مدونة ووردبريس حسب الخطوات والنصائح التي ذكرناها في المقال، وتحديد الأهداف جيدًا، يمنحك مدونة مميزة تساعدك على جلب العملاء الجدد الذين يدعمون أفكارك، ويشاركون تدويناتك مع الآخرين.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + تسعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.