تعرف على 7 إستراتيجيات لتطوير منتجك الخاص

إستراتيجيات تطوير منتجك

هل ترغب في بدء مشروعك الناشئ لكن ليس لديك الخبرة ولا تعلم من أين تبدأ؟ هل تريد أن تعزز من مهاراتك التنافسية لتزيد من فرص توظيفك وترفع مستوى دخلك؟ هل ترغب في توسيع رقعة معلوماتك فيما يخص تطوير المنتجات؟ سواء كان لديك خبرة أولية مسبقة في إدارة تطوير المنتجات الرقمية أو ليس لديك أية خبرة فدورة تطوير المنتجات المقدمة من حسوب ستمكنك من تحقيق أهدافك وتفتح لك آفاقًا جديدة ترشدك في مسيرتك المهنية، لكن ماذا يقصد بتطوير المنتجات؟ وما أهميته؟

ماذا يقصد بتطوير المنتجات؟

يقصد بمصطلح تطوير المنتج الرحلة التي يمر بها المنتج منذ أن كان مجرد فكرة حتى وصوله إلى يد المستهلك، ومن ثم فنحن نشير بهذا المصطلح إلى الخطوات المتخذة لإطلاق منتج جديد للسوق على عدة مراحل متسلسلة ومدروسة، ويمكن أيضًا استخدام خطط تطوير المنتج للتحسين من منتج موجود فعلًا في السوق، وتلجأ الشركات وأصحاب الأعمال لذلك بهدف تنمية حصة الشركة في السوق.

Advertisements

وقد يظن البعض أن إدارة المنتج هي نفسها تطوير المنتج، ولكن الحقيقة أنهما مصطلحان مختلفان، فإدارة المنتج خطة استراتيجية تبدأ من مرحلة التخطيط إلى الإنتاج والتسويق ويهدف إلى أن كل منتج مُسلّم يلبي احتياجات العملاء ورغباتهم، وهو بذلك يهتم بالحفاظ على جودة المنتج والتأكد من وجود المتطلبات المرجوّة به، ولا يهتم ببناء المنتج نفسه.

ما هو العائد من عملية تطوير المنتج؟

استخدام استراتيجيات تطوير المنتجات يوفر للشركات خططًا لإنشاء منتج جديد أو تحسين أداء أو تكلفة أو جودة منتج حالي وهذا بدوره يعود بالفائدة على الشركة عن طريق زيادة الأرباح بـ:

  • دخول أسواق جديدة وزيادة الاستثمارات.
  • زيادة الإنتاج للمستهلكين الحاليين.
  • اجتذاب المزيد من العملاء من المنافسين.

ما هي مراحل تطوير المنتجات؟

مثلما ذكرنا فإن تطوير المنتجات يتضمن كل ما يتعلق بالمنتج حتى يصل إلى الجمهور، وتشمل مراحل تطوير المنتج المراحل الآتية:

Advertisements
  1. تطوير الفكرة: وذلك بإجراء عصف ذهني لابتكار أفكار جديدة تتعلق بإنشاء منتجات أو للتحسين والتطوير من منتجات موجودة فعلًا.
  2. التنقيح والاختيار: وذلك عن طريق اختيار أفضل فكرة منتج يمكن طرحها للسوق من الفريق القائم على تطوير المنتجات، ولا بد من ذكر نقاط الرفض وتحديدها بالنسبة للأفكار المستبعدة.
  3. إنشاء نموذج أولي: فبمجرد وقوع الاختيار على فكرة المنتج، تتجه الشركة لإنشاء نموذج أولي له يحاكيه، لتختبر قدرته على تحقيق الأهداف الموضوعة وكم سيكون مدى رضا العملاء عنه.
  4. تحليل النتائج: وبهذه المرحلة تجري الشركة دراسة للسوق وتطرح سبلًا لحل المشكلات المتوقعة التي قد تطرأ، ويمكن تحديد الاستراتيجية الأمثل لكيفية بيع منتج عن طريق النقاط الأربع الآتية:
    1. المنتج: والذي سينشأ ليلبي احتياجات معينة للمستهلكين.
    2. السعر: يعد تحديد السعر نقطة هامة إذ يحدد بناء عليه هامش الربح والعرض والطلب بالسوق.
    3. الترويج: يهدف ترويج المنتج لإيصاله لجمهوره المستهدف وإيضاح أهمية المنتج من خلال الحملات التسويقية والإعلانات وغيره.
    4.  المكان: وذلك بتحديد مكان طرح المنتج والسوق المستهدفة.
  5. إنشاء المنتج: والآن بعد إنشاء النموذج الأولي وعمل دراسة الجدوى وتحليل نتائجه المتوقعة عند طرحه بالسوق، يمكن الآن إنشاء المنتج النهائي.
  6. اختبار السوق: وفي هذه المرحلة لا يطلق المنتج سوى لشريحة محدودة من المستهلكين للاستفادة من التغذية الراجعة لهم وتقييمهم للمنتج، وكذلك تأثير مدى فاعلية المنتج ويُعتمد في هذه المرحلة على رأي الجمهور بعد أن كانت الآراء التي تؤخذ أراء داخلية فقط، كذلك تختبر العملية كلها من التسويق إلى التعبئة والتغليف والتسويق.
  7. التسويق التجاري: وهي المرحلة الأخيرة من تطوير المنتج وفيها يطلق المنتج إلى السوق بعد الاستفادة من النقاط المأخوذة من مرحلة اختبار السوق.

ما هي إستراتيجيات تطوير المنتجات؟

يتطلب تطوير المنتجات بنوعيه -تحسين منتجات موجودة فعلًا أو إنشاء أخرى- وضع استراتيجيات واضحة للتنفيذ، تضم النقاط الآتية استراتيجيات تطوير المنتج لإطلاقه للسوق والتغلب على المنافسين:

إجراء تعديلات للمنتج

يمكن لتعديلات طفيفة تجريها على منتج موجودة لديك بالسوق أن تزيد من أرباحك وتعزز من قوة منتجك في السوق، إذ ينجذب الجمهور دائمًا للتحديثات المستمرة والتحسينات المجراة، ويمكن تحديد نمط التغير أو التحديث المطلوب من خلال التركيز على ما يرغب فيه الجمهور ودراسته.

زيادة قيمة المنتج

بإمكانك تضمين ميزات إضافية إلى منتجك تزيد من قيمته لدى جمهورك، تستخدم هذه الاستراتيجية لجذب عملاء جدد إلى المنتج أو لحث العملاء الحاليين على إعادة الشراء.

Advertisements

اعرض نسخة تجريبية

تقديمك نسخة مجانية أو نسخة بتكلفة أقل يحفز عملاءك المحتملين ويقنعهم بتجربة المنتج، وتعتمد هذه الفكرة على أن تقديم نسخة مجانية يغري عملاءك لتجريب جودة منتجك، وربما أخذوا القرار بشراء النسخة الكاملة يومًا ما.

تخصيص المنتج

يمكن أن يؤدي تخصيص المنتج لمجموعة معينة من العملاء إلى زيادة أرباح المنتج، إذ يميل الناس عادة إلى المنتج الذي يتميز بطابع شخصي يناسب احتياجاتهم وأسلوب حياتهم، ويقدمونه على المنتجات ذات الطابع العام.

إنشاء صفقات شاملة

يمكنك عرض منتجاتك على هيئة حزم أو تشكيلات معينة لها طابع موحد وتخدم مشكلة محددة لعملائك، ما يشجع زبائنك على شراء المزيد من منتجاتك، وتجربة شريحة أوسع منها.

Advertisements

البحث عن سوق جديدة

تتمثل إحدى إستراتيجيات تطوير المنتج في التفكير في تسويق منتج موجود إلى سوق أو مجموعة مختلفة، فبإمكانك طرح المنتج لفئة عمرية أخرى أو منطقة جغرافية مختلفة، ما يؤدي إلى تنوع الفئات المختلفة لعملائك.

إنشاء منتجات جديدة

تعد إنشاء منتجات جديدة طريقة أخرى لتطوير خط الإنتاج، ولكن يجب ألا يثبط الأمر شراء منتجاتك الأخرى، فلا بد أن تكون هناك علاقة تكاملية تشجع عملاءك على تجربة منتجات أخرى جديدة ما يزيد من شريحة المستهلكين لديك.

كيف يمكن تطوير المنتجات بمفهوم أجايل؟

بقصد بتطوير المنتجات بمفهوم أجايل هو مجموعة الممارسات والأساليب المستخدمة في تطوير المنتجات والتي تتوافق مع مفهوم أجايل- Agile، والذي يقصد به أنه نهج تكراري يستخدم لإدارة المشاريع، ويعتمد على تقسيم المشروع إلى مهام أصغر وقابلة للإدارة بشكل أكبر، ويركز مفهوم أجايل على السرعة والمرونة والتعاون بين أفراد الفريق وتقديم النتائج والتعليقات دومًا والاهتمام بالتغذية الراجعة والتحسين السريع.

Advertisements

تنقسم عملية تطوير المنتج بمفهوم أجايل إلى عدة أطر زمنية قصيرة ودورية تستمر مدتها عادة بين أسبوع إلى أربعة أسابيع، وتبدأ كل فترة باجتماع لمناقشة أولويات العمل وتحديدها، وتنتهي بعرض النتائج والتعديل بناء على التعليقات البناءة، وقد يستمر الأمر هكذا عدة مرات قبل إطلاق المنتج النهائي بالسوق.

وفي الختام، نؤكد على أن عملية تطوير المنتج هي عملية متشعبة وتحوي العديد من المحطات والأفكار التي ربما قد تتصادم وربما لا تجد صدى على أرض الواقع، وهي رحلة تحتاج إلى الخبرة المقترنة بالمثابرة والعمل الجاد والتخطيط السريع المحكم، وتساعد دورة إدارة تطوير المنتجات المقدمة من أكاديمية حسوب في مواجهة هذه التحديات من خلال متابعة المختصين الذين يرشدونك خطوة بخطوة، وأيضًا التطبيق العملي علي مشاريع حقيقية تكسبك خبرة واقعية.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة + 8 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.